رياضة

فريق بورشه LMP يفرض هيمنته على سباق المكسيك

حقق فريق Porsche LMP Team إنجازاً آخر هاماً في حملته للدفاع عن لقبه في ’مدينة مكسيكو‘ اليوم، حيث أقيمت مجريات الجولة الخامسة من بطولة العالم للتحمّل التابعة للاتحاد الدولي لرياضة السيارات FIA World Endurance Championship WEC على حلبة ’أوتودرومو هيرمانوس رودريغيز‘. فقد سجّل الفريق، الذي يتّخذ من ’فايساخ‘ مقراً له، فوزاً كاسحاً أحرزت بموجبه سيارتا بورشه “919 هايبريد” 919 Hybrid المركزيْن الأول والثاني. بناءً لذلك، اعتلى ’تيمو بيرنهارد‘ (ألمانيا) و’بريندون هارتلي‘ (نيوزيلندا) و’إيرل بامبر‘ (نيوزيلندا) – الفائزون بسباق ’لومان‘ ومتصدّرو بطولة العالم – المركز الأوّل على منصة التتويج أمام كلّ من ’نيل ياني‘ (سويسرا) و’أندريه لوتيرِر‘ (ألمانيا) و’نيك تاندي‘ (بريطانيا).

خلافاً للتوقعات كافة، ظلّ الطقس جافاً طوال السباق الذي امتدّ ست ساعات، ما أفسح المجال أمام تسابق ممتع وأصيل ذي نتيجة لا تشوبها شائبة. وقد أنهت سيارتا بورشه “919 هايبريد” السباق بفارق لفّة كاملة عن سيارتيْ تويوتا المنافستيْن، بينما سجّل ’هارتلي‘ أسرع لفة.

شاركت بورشه “919 هايبريد” في ثلاثين سباقاً منذ بداية موسم 2014 ولغاية الآن، انطلقت في خلالها من المركز الأول على شبكة الانطلاق 17 مرّة وحقّقت 16 انتصاراً – حلّت في المركزيْن الأول والثاني 6 مرّات – وسجّلت أسرع لفة في السباق 10 مرّات. ويهدف الفريق في العام 2017 إلى تحقيق فوز ثالث متتالٍ ببطولتيْ العالم للصانعين والسائقين. في هذا السياق، تتصدّر بورشه بطولة العالم للصانعين بـ 198 نقطة (141.5 نقاط لفريق تويوتا)، بينما عزّز السائقون ’بامبر/بيرنهارد/هارتلي‘ (134 نقطة) صدارتهم في بطولة العالم للسائقين وابتعدوا عن سائقي تويوتا في المركز الثاني بفارق 41 نقطة. أما بالنسبة إلى ’ياني/لوتيرِر/تاندي‘، فهم في المركز الثالث في البطولة مع 64 نقطة. وبعد أقل من أسبوعيْن من الآن، ستنطلق مجريات الجولة السادسة من أصل تسعة من “بطولة العالم للتحمّل” في 16 سبتمبر على ’حلبة أميريكز‘ في مدينة ’أوستن‘ الواقعة في ولاية ’تكساس‘ الأمريكية.

مجريات السباق للسيارة رقم 1:

انطلق ’تاندي‘ من المركز الثاني وبقي في أعقاب سيارة بورشه “919 هايبريد” الأخرى في الصدارة. بعد مرور 40 لفّة، توجّه إلى حظيرة الفريق للتزوّد بالوقود، ثم سلّم مهمة القيادة إلى ’لوتيرِر‘ في اللفة 80. وبما أنّ ’أندي‘ تخطّى السرعة القصوى المسموح بها في الحظائر، أصدر المنظمون عقوبة ’توقف وانطلاق‘ بحقه، ما خسّر ’لوتيرِر‘ حوالى عشرين ثانية بنهاية اللفة 91 ليبتعد بذلك عن سيارة بورشه رقم 2 المتصدرة. عاد ’لوتيرِر‘ إلى الحظائر بعد 120 لفة للتزوّد بالوقود، ثم سلّم مهمة القيادة إلى ’ياني‘ في اللفة 160. وأثناء تواجده في ممرّ الحظائر، تجاوز ’ياني‘ سيارة تويوتا رقم 8 بفارق لفة كاملة، ثمّ عاد للتزوّد بالوقود بعد 181 لفّة واستبدل إطاراته، مستفيداً من مرحلة الأعلام الصفراء على المسار برمّته. وما هي سوى تسع لفّات، حتى تجاوز سيارة تويوتا الأخرى رقم 7 في اللفة 190. وبعد مرور 200 لفّة، استفاد الفريق مجدداً من مرحلة الأعلام الصفراء على طول المسار، ليُزوّد السيارة بالوقود. يجدر الذكر أنّ المطر المُتوقّع في مراحل السباق الأخيرة لم يهطل. وفي اللفة 237، توقّف ’ياني‘ للتزوّد بكمية قليلة من الوقود وأنهى السباق بعد 3 لفّات في المركز الثاني.

مجريات السباق للسيارة رقم 2:

تصدّر ’هارتلي‘ السباق براحة بعد انطلاقه من المركز الأول. وفي اللفة الثالثة سجّل أسرع لفة في السباق، بوقت بلغ 1:25.730 دقيقة. وبعد مرور 39 لفّة تزوّد بالوقود، ثمّ سلّم السيارة إلى ’بامبر‘ في اللفة 79. أثناء توقّف ’بامبر‘ للتزوّد بالوقود في اللفة 119، استبدل الفريق مجسّ عدّاد دفق الوقود المُعطل الذي يتحكم باستهلاك الوقود. وفي منتصف السباق (اللفة 121)، تجاوز ’بامبر‘ أوّل سيارة تويوتا، ثمّ تجاوز السيارة الأخرى في اللفة 136. وبعد مرور 159 لفّة، سلّم ’بامبر‘ مهمة القيادة إلى ’بيرنهارد‘. التوقف الأول للألماني حلّ في اللفة 182، حين استفاد الفريق من إشهار الأعلام الصفراء على المسار برمّته لتزويد السيارة بالوقود وتغيير إطاراتها. وفي فترة الأعلام الصفراء الثانية، قرّر الفريق مجدداً إجراء توقف مُبكر والتزوّد بالوقود في اللفة 199. واصل ’بيرنهارد‘ تصدّر السباق بفارق كبير بلغ نصف دقيقة. وقبل لفّتيْن من نهاية السباق (اللفة 238 من أصل 240)، توقّف مرة أخيرة للتزوّد بكمية قليلة من الوقود قبل تسجيل فوز ساحق.

“فريق بورشه أل أم بي” بعد السباق

فريتز إنزينغر، نائب رئيس “أل أم بي1”: “لم يسبق لـ ’919 هايبريد‘ أن أحكمت سيطرتها على سباق ما مثل المكسيك. فقد كنا الأسرع في التجارب الحرّة والتأهّلية، والآن سجلنا فوزاً مهيمناً عبر إحراز المركزيْن الأول والثاني. لقد قدّمت سيارتانا النموذجيتان أداءً مذهلاً وسط جهد رائع للفريق. أودّ شكر فريق العمل المتواجد في السباق ومركز التطوير في ’فايساخ‘ وشركة بورشه برمّتها.”

أندرياس زايدل، مدير الفريق: “تهانينا إلى الفريق برمّته، المتواجد معنا في الحلبة وفي مقرّنا الكائن في مشْغَلْ ’فايساخ‘، على هذا الفوز المُبهر اليوم بالمركزيْن الأول والثاني. بعد سباق ’نوربورغرينغ‘، بذلنا قصارى جهدنا في تجارب ’برشلونة‘ وفي الأسابيع اللاحقة لتحسين أداء ’بورشه 919‘. بسبب تقلّبات حرارة الحلبة اليوم، كان ضرورياً اختيار الإطارات المناسبة في الوقت الصحيح، الأمر الذي برعنا فيه بالتعاون مع زملائنا في ’ميشلان‘. كما أتوجّه بجزيل الشكر إلى سائقينا الستة، الذين أوصلوا السيارتيْن إلى خطّ النهاية من دون أيّ خدش عليهما، على الرغم من سرعة السباق والتحدّي المتمثل بتجاوز زحمة السيارات على الدوام. سنبقى على أهبة الاستعداد وسنبدأ تحضيراتنا غداً للجولة التالية من ’بطولة العالم للتحمّل‘ في ’أوستن‘.”

سائقو سيارة بورشه “919 هايبريد” رقم 1:

نيل ياني (33 عاماً، سويسرا): “من الواضح أنّ هذه نتيجة ساحقة لبورشه لا تستطيع أن تطلب أفضل منها. لم نتوقع ألا تحظى تويوتا بأيّ فرصة لمنافستنا. فيما عدا ذلك، عانيت من الزحمة اليوم وتوجّب عليّ أن أكون حذراً للغاية.”

أندريه لوتيرِر (35 عاماً، ألمانيا): “هذه نتيجة مدوّية لبورشه. كنت السائق الثاني في السيارة وقدّتها لمرحلتيْن بشكل جيد. لكن لسوء الحظ اضطررت إلى تنفيذ عقوبة ’توقف وانطلاق‘ لأن ’نيك‘ تجاوز السرعة القصوى المسموح بها في ممرّ الحظائر، لكن تلك الأمور تحدث. فيما عدا ذلك، أتممت قيادتي بسلاسة والسيارة كانت ممتازة.”

نيك تاندي (32 عاماً، بريطانيا): “قدت السيارة لمرحلتيْن في البداية وجرت الأمور على ما يُرام. استطعنا الخروج في الأمام سوية عبر العمل كفريق. كنا نوفّر في استهلاك الوقود قليلاً لتغيير موعد توقفاتنا كي نتجنّب دخول السيارتيْن إلى الحظائر في الوقت عيْنه. جرى كلّ شيء على ما يُرام اليوم باستثناء تخطي السرعة القصوى في الحظائر.”

سائقو سيارة بورشه “919 هايبريد” رقم 2:

إيرل بامبر (27 عاماً، نيوزيلندا): “يا لها من نهاية أسبوع رائعة. لقد قدّم لنا الفريق سيارة ممتازة سهّلت علينا مهمتنا كثيراً. من المؤسف تعرّض سيارة الفريق الأخرى إلى عقوبة لأنّ ذلك حرمنا من التنافس معها. كنت السائق الثاني في السيارة وأتممت مرحلتيْ قيادتي بشكل رائع.”

تيمو بيرنهارد (36 عاماً، ألمانيا): “إنه يوم جميل لـ ’فريق بورشه أل أم بي‘ في خضمّ نهاية أسبوع رائعة. كانت ’919 هايبريد‘ سريعة بانتظام واستراتيجيتنا صحيحة وسباقنا ممتع. حتى أنني استطعت في النهاية التحكم بالفارق الزمني الذي يفصلني عن السيارة خلفي لأنّ الفارق كان كبيراً. أنا فرح للغاية وسنحتفل الآن جميعاً.”

بريندون هارتلي (27 عاماً، نيوزيلندا): “هذه نهاية أسبوع رائعة لفريق سباق بورشه. كنا سريعين منذ الحصّة الأولى، وسيارتنا أبدت أداءً مذهلاً في السباق. الحقيقة أن كلا سيارتيْنا ابتعدتا عن سيارات التويوتا بسرعة، ولم نتوقع أن نكون أسرع بهذا المقدار. تجاوز السيارات كان مغامرة محفوفة بالمخاطر في بعض الأحيان نظراً لطبيعة الحلبة. فالقسم الأخير أشبه بحلبة طرقات، لكنني حاولت أن أكون حذراً وأنهي السباق من دون أخطاء. لقد قاد ’إيرل‘ و’تيمو‘ بشكل رائع، واستطعنا التحكم بالسباق من دون أن نضطر للمخاطرة كثيراً. جولة المكسيك كانت رائعة وأنا أتطلّع إلى المشاركة في باقي سباقات البطولة.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى