اخبار

كارلوس غصن يطالب نيسان بتعويض مليار دولار

طالب كارلوس غصن الرئيس السابق لشركة نيسان العالمية شركة نيسان بتعويض مليار دولار وذلك فى دعوى قضائية لدى الادعاء العام في لبنان الشهر الماضي.

واتهم غصن في الدعوى التي رفعها في الـ 18 من مايو الماضي كلاً من شركة نيسان وشركتين أخريين و12 فرداً مذكورين بالاسم فى الدعوى القضائية بالتشهير والسب والقذف وتلفيق أدلة مادية.

وقال مصدر قضائي إنه سيتم عقد الجلسة في شأن الدعوى في الـ 18 من سبتمبر المقبل.

وقد ألقي القبض على غصن الذي كان يوماً ما رائداً في صناعة السيارات عالمياً وترأس تحالف نيسان –رينو في اليابان أواخر عام 2018 واتهم بسوء السلوك المالي لكنه نفى التهمة وقال إن احتجازه جزء من مؤامرة دبرها مسؤولون تنفيذيون في شركة نيسان لعرقلة صفقة اندماج كان يعمل عليها.

وفي سبتمبر 2019 فر غصن من اليابان إلى لبنان بطريقة هوليوودية مختبئاً داخل صندوق على متن طائرة خاصة عائداً إلى البلد الذي نشأ فيه.

وكان غصن ينتظر قبل فراره المحاكمة في اليابان بتهم عدم الكشف عن مصادر دخل وخيانة الأمانة واختلاس أموال الشركة، وهي تهم أنكرها مراراً.. وبعد الوصول إلى لبنان قال غصن إنه هرب من نظام قضائي مزيف في اليابان وإنه يرغب في تبرئة ساحته.

وبالتوازي يواجه غصن تحقيقاً قضائياً في فرنسا فتح في فبراير  2020 وتتخذ فيه شركة رينو طرفاً مدنياً، أدى في الـ 21 من أبريل 2022 إلى إصدار مذكرة توقيف دولية بحقه بتهم سوء استخدام ممتلكات شركة وغسل أموال ضمن عصابة منظمة وفساد سلبي بين عامي 2012 و2017.

ويعيش غصن الذي يحمل الجنسيات الفرنسية واللبنانية والبرازيلية في لبنان منذ فراره من اليابان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى