اخبارالسيارات الكهربائية

مبيعات السيارات الكهربائية فى أمريكا يتجاوز 300 ألف سيارة خلال الربع الثاني

على الرغم من نمو مبيعات السيارات الكهربائية بشكل كبير خلال العامين الماضيين، فقد تسارع هذا الاتجاه هذا العام حيث يتزايد الإقبال على شراء السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة هذا العام أكثر من أي وقت مضى وفقاً لبيانات شركة «كوكس أوتوموتيف».

فقد اشترى المستهلكون الأمريكيون ما يقرب من 300 ألف سيارة كهربائية تعمل بالبطاريات في الربع الثاني من العام الجاري وهو رقم قياسي جديد يتجاوز مبيعات عام 2019 بأكمله ويرتفع بنسبة 48%  على مبيعات العام الماضي وفقاً لـ«كوكس».

ولا يشمل الرقم مبيعات السيارات الكهربائية الهجينة التي يمكن أن تعمل بالبنزين أو الكهرباء والبطارية ويمكن إعادة شحنها إما بكابل شحن أو مولد يعمل بواسطة المحرك.

وتتوقع «كوكس أوتوموتيف» أن مبيعات السيارات الكهربائية بالكامل في الولايات المتحدة ستكسر حاجز المليون سيارة في عام 2023 لأول مرة على الإطلاق وحتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري حيث بيع أكثر من 557 ألف سيارة كهربائية في الولايات المتحدة.

ويقول الخبراء إن مبيعات السيارات الكهربائية مدفوعة بعدد من العوامل مثل خفض الأسعار وتنوع السيارات المتاحة والمزيد من الاستثمارات الحكومية والصناعية بالإضافة إلى قانون الحد من التضخم.

ومن خلال القانون بدأت الحكومة الفيدرالية في تقديم إعفاءات ضريبية تصل إلى 7 آلاف و500 دولار على شراء المركبات الكهربائية المجمعة في أمريكا في بداية العام.

ومن بين 97 طرازاً في السوق الأمريكية حالياً هناك فقط 18 طرازاً للسيارات الكهربائية مؤهل للحصول على هذه الإعفاءات.

وعن أكثر  المركبات الكهربائية الأكثر مبيعاً لهذا العام حيث تعتبر «تسلا موديل 3» و«تسلا موديل واي» و«شيفروليه بولت» و«ريفيان آر 1 تي»، و«فولكس فاجن أي دي.4-» مؤهلة على الأقل لبعض الإعفاء الضريبي.

وقالت شركة الأبحاث الأمريكية إن سوق السيارات الكهربائية تدخل مرحلة انتقالية.. وبحسب المسح الصادر عن الشركة في يونيو يفكر أكثر من نصف المستهلكين في شراء سيارة كهربائية جديدة أو مستعملة خلال العام المقبل ارتفاعاً من 38% في عام 2021.

بينما تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن تشكل السيارات الكهربائية أقل من ثلث مبيعات السيارات والشاحنات حتى عام 2050.. وقالت «كوكس أوتوموتيف» إن السعر هو أكبر عائق أمام المستهلكين لشراء السيارات الكهربائية.

على الرغم من التخفيضات الحادة في الأسعار من قبل تسلا وفورد هذا العام لا تزال أسعار المركبات الكهربائية أغلى من سيارات البنزين.

وبلغ متوسط سعر السيارة الكهربائية في الولايات المتحدة في يوليو 53 ألفاً و469 دولاراً مقابل متوسط سعر يبلغ 48 ألفاً و334 دولاراً لجميع المركبات.

وفي استبيان المستهلكين الذي أجرته شركة «كوكس» كان ثاني أكبر مصدر قلق لمن يفكر في المركبات الكهربائية بعد السعر هو عدم توفر إمكانية الوصول إلى محطات الشحن.

وقد تحسنت نطاقات البطارية في السنوات الأخيرة حيث زاد عدد الطرازات الكهربائية التي يبلغ مداها 300 ميل على الأقل من 13 في عام 2021 إلى 51 في عام 2023 وفقاً لوزارة الطاقة الأمريكية.. لكن عدد محطات الشحن لا يزال متخلفاً عما هو مطلوب لدعم تبني السيارات الكهربائية على نطاق أوسع حيث بلغ متوسط سعر السيارة الكهربائية في الولايات المتحدة في يوليو 53 ألف و469 دولاراً،

وفي نهاية الربع الأول من عام 2023 كان هناك ما يقرب من 134 ألف محطة شحن و3.3 مليون مركبة كهربائية على الطريق في جميع أنحاء البلاد وفقاً لأحدث تقرير ربع سنوي عن السيارات الكهربائية الصادر عن التحالف من أجل ابتكار السيارات.

ولتلبية نسبة محطة شحن لكل سبع سيارات والتي ترى لجنة كاليفورنيا للطاقة أنها ستكون ضرورية لدعم هدف الولاية المتمثل في 5 ملايين مركبة كهربائية على الطريق بحلول عام 2030 سيتعين على البلاد إنشاء عدد محطات شحن أكثر مرتين ونصف من العدد الحالي.

ويتفاوت التوزيع الجغرافي لمحطات شحن السيارات الكهربائية، إذ يوجد ما يقرب من 30% من البنية التحتية لمحطات الشحن في ولاية كاليفورنيا.

قالت شركة «كوكس أوتوموتيف» إن التأكد من وجود البنية التحتية للشحن وتشغيلها سيكون مهماً لدعم نمو مبيعات السيارات الكهربائية في المستقبل، وكذلك الحال بالنسبة للحوافز الحكومية والوطنية.

في العام الماضي، صوَّت مجلس موارد الهواء في كاليفورنيا على حظر مبيعات السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين بحلول عام 2035، ووافقت 17 ولاية أخرى على الأقل على أن تحذو حذو كاليفورنيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى