تكنولوجيا

مرسيدس بنز تسعي لإنتاج الليثيوم لبطاريات المركبات الكهربائية

وضعت شركة مرسيدس بنز حجر الأساس لبناء منشأة إنتاج الليثيوم لبطاريات المركبات الكهربائية في ألمانيا وذلك بالتعاون مع الشركة الكندية الألمانية الناشئة «روك تيك ليثيوم .

وقد وقعت الشركتين العام الماضي اتفاقية بهدف تزويد شركاء Mercedes بمادة هيدروكسيد الليثيوم والتي ستساعد في توطيد شراكة الطرفين.. وهذه المادة عالية الجودة تمت إعادة تدويرها في مصانع Rock Tech لتساهم في إنتاج 150,000 مركبة كهربائية.

وتهدف هذه الاتفاقية لإنتاج مادة هيدروكسيد الليثيوم المحايد للكربون من مواقع تعدين مدققة من قبل الجهة المستقلة IRMA لفحص مواقع التعدين.

وتساعد هذه المنشأة Mercedes على توطين وتوسيع أعمالها المتعلقة بدعم ونشر المركبات الكهربائية في أوروبا.

كما ستساعد الشراكة على تقديم مادة هيدروكسيد الليثيوم لمصنعي البطاريات في أسواق شتو تجارت، ألمانيا بالتالي المساعدة في صناعة المركبات الكهربائية.

وستلعب مصانع مرسيدس بنز في ألمانيا وبولندا، والثالث -المعلن عن موقعه أيضاً في ألمانيا- للبطاريات دوراً مهماً في خطط الشركة الخاصة بالمركبات الكهربائية.
وقد حصلت المجموعة أيضاً على حصة متساوية مع «Stellantis» و«Total Energies» في شركة «ACC» التي ستورد خلايا البطاريات للأسواق الأوروبية من خلال إنتاجها للخلايا في ثلاثة مواقع في أوروبا.
تبني مرسيدس بنز حالياً مركزاً للبحث والتطوير الخاص بالأجيال الجديدة لبطاريات المركبات الكهربائية داخل أحد مصانعها.
وسيتم تصنيع وحدات القيادة الكهربائية أيضاً في مصنعين للمركبات الكهربائية المصممة وفقاً لقالب «MMA» وقالب «MB.EA» بدءاً من 2024.
وسينتج مصنع «Mercedes» في برلين محركات كهربائية للمركبات المصممة وفقاً لقالب «AMG.EA».
والتى أصبحت محايدة للكربون بدءاً من هذا العام، إذ يتم تأمين الطاقة فيها من مصادر طاقة متجددة بنسب كبيرة. وتخطط المجموعة لزيادة هذه النسبة إلى 70% بحلول 2030 إذ بدأت بدراسة بناء مزرعة رياح لإنتاج الطاقة الكهربائية.
تتبنى المجموعة كذلك أعمال إعادة التدوير وتقليل استهلاك المواد من خلال بناء منشأة لإعادة تدوير البطاريات في ألمانيا.
أعلنت المجموعة كذلك عن خطة لنشر شبكة شواحن للمركبات الكهربائية مزودة بالطاقة من مصادر طاقة متجددة في ألمانيا وفرنسا قبل نهاية هذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى