خد بالك

نصائح هامة لزيادة كفاءة تكييف سيارتك

مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة بشكل يكبر تقل كفاءة تكييف السيارة لأسباب عديدة .. واليوم نتعرف على طرق مختصرة يمكن من خلالها زيادة كفاءة تكيبف السيارة؟

ولذلك بحثنا عن أبرز العوامل التي تساعد تكييف السيارة على العمل بشكل أقوى من المعدل الطبيعي مما يمنح قائد السيارة الأجواء المناسبة للتحرك بالسيارة في درجات الحرارة المرتفعة وهنا لابد من اتباع تلك الخطوات بشكل مستمر لزيادة كفاءة تكييف سيارتك وتجعله أكثر قوة

إعادة شحن التكييف

في البداية يجب إجراء الصيانة المناسبة لتكييف السيارة،والتي من بينها إعادة شحن التكييف بغاز الفريون.. فغاز الفريون هو المسئول عن عملية التبريد وأي نقص في ضغط الفريون يتسبب في انخفاض قدرة التكييف على التبريد.

تغيير فلتر التكييف

أما فلتر التكييف فهو مسؤول عن تنقة الهواء وعند تراكم الرواسب عليه يتسبب في ضعف تدفق الهواء، ما يقلل من قدرة التكييف على التبريد.

تنظيف الريدياتير

الريدياتير هو العنصر المسؤول عن تبريد محرك السيارة بواسطة تصميمه الهندسي والمياه التي تتحرك بداخله وتقوم بالدوران حول المحرك، ولكن الريدياتير في نفس الوقت هو الجسم الذي تلتصق عليه “السربنتينة” الخاصة بالتكييف والتي يمر بداخلها غاز الفريون المسؤول عن عملية تبريد صالون السيارة.

ولذلك تنظيف ريدياتير السيارة من الخارج يكون ضروريًا بواسطة المياه والهواء المضغوط، لأنه بالتبعية يتم تنظيف  السربنتينة وإزالة أي أتربة أو عوالق ملتصقة بها، ما يساعدها على العمل بكفاءه عالية.

3-الزجاج العاكس:

أشعة الشمس الحارة التي تمر إلى داخل السيارة تتسبب في تسخين الهواء الموجود داخل صالون السيارة، لذلك إذا تمكنا من حجب تلك الأشعة وتقليل مرورها سنقلل من عملية تسخين الهواء، وبذلك سيتمكن المكيف من تبريد الهواء بسرعة أكبر وفي وقت أقل.

وأصبح متوفرًا لدى مراكز صيانة تكييفات السيارات مادة لاصقة عازلة يتم لصقها على زجاج السيارة وهي تقوم بعملية عكس أشعة الشمس، وفي نفس الوقت هي لواصق قانونية حيث إنها لا تحجب الرؤية؛ نظرًا لكونها شفافة.

طرد الهواء الساخن

عندما تقف السيارة في درجة حرارة مرتفعة أو تحت أشعة الشمس فإن درجة حرارة الهواء المحجوز داخل السيارة تكون أعلى بكثير من درجة حرارة الهواء خارج السيارة؛ نظرا لكونه محجوزًا ويتعرض للتسخين المستمر.

لذلك ننصحك بتفعيل خاصية الشفط الموجودة بمكيف السيارة، والتي ستقوم بسحب الهواء من داخل الصالون واستبداله بهواء من خارج السيارة، بالتأكيد الهواء الجديد لن يكون باردًا، ولكن على الأقل حرارته ستكون أقل من الهواء المستبدل ما يسهل عملية تبريده بشكل أسرع.

فعل خاصية تدوير الهواء

يوفر تكيف السيارة عدة اختيارات مختلفة لعملية التبريد، ومن بينها تدوير الهواء داخل صالون السيارة، وهذه الخاصية تمنع سحب الهواء من خارج السيارة، وبذلك يتم تدوير الهواء داخل السيارة، ما يعني أن عملية التبريد ستكون أسرع؛ نظرًا لأن الهواء الموجود بالخارج أسخن بكثير من الهواء الموجود داخل السيارة والذي يتم تدويره وتبريده أكثر من مرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى