اخبارالسيارات الكهربائية

نيسان تتعاون مع هوندا لإنتاج سيارات كهربائية

وقعت شركة نيسان اليابانية للسيارات مذكرة تفاهم مع منافستها المحلية هوندا لدراسة إمكانية إقامة شراكة استراتيجية للتعاون في تطوير سيارات كهربائية بشكل مشترك، وبدعم من هذه الأنباء، أغلق سهم نيسان في بورصة طوكيو مرتفعًا بنسبة 3.19%، وصعد سهم هوندا بنسبة 1.74%.

وقد أعلن الرئيسان التنفيذيان لشركتي نيسان موتور وهوندا موتور في مؤتمر صحفي في طوكيو، أنه سيتم دراسة الإمكانيات والنطاق والمجالات التي تظهر إمكانية التعاون في إنتاج المكونات الرئيسية للسيارات الكهربائية واستخدام الذكاء الصناعي في منصات برمجيات السيارات.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة نيسان ماكوتو أوشيدا، في بيان مشترك، أن تم التوصل إلى هذا الاتفاق على أساس التفاهم المتبادل بأن هوندا ونيسان تواجهان تحديات مشتركة، مؤكداً أهمية الاستعداد لوتيرة التحول المتزايدة في مجال التنقل.

ومن جانبه لفت الرئيس التنفيذي لشركة هوندا توشيهيرو ميبي، إلى أن السوق يشهد ظهور لاعبون جدد والشركات التي لا تستطيع التعامل معهم لن تتمكن من البقاء، مضيفاً بأن نيسان وهوندا ستقرران ما إذا كانت ستقيمان مشروعًا مشتركًا في نهاية المطاف وفي أي المناطق ستتعاونان.

وأشار مصدر في هوندا إلى أن الشراكة المحتملة مع نيسان هي واحدة من الاحتمالات العديدة التي تدرسها الشركة، ولكن هناك العديد من الأجندات التي تحتاج إلى ترتيب حتى تتمكن من المضي قدمًا في شراكة جديدة، حسب رويترز.

كانت شركات صناعة السيارات اليابانية بطيئة في تطوير السيارات الكهربائية، خاصة بالمقارنة مع المنافسين الصينيين مثل شركة BYD، ما تسبب في فقدانها مكانتها في السوق الصينية.

جدير بالذكر أن شركة نيسان تتعاون بالفعل مع شركة السيارات الفرنسية رينو في مجال السيارات الكهربائية، لكن الشركتين قلصتا العام الماضي نطاق التحالف المستمر منذ سنوات للسماح بشراكة أكثر مرونة، ووقّعت رينو منذ ذلك الحين اتفاقات مع شركاء جدد مثل جيلي الصينية.

في حين تعرضت خطط هوندا للسيارات الكهربائية لانتكاسة العام الماضي عندما أوقفت الشركة خططًا لتطوير سيارات تعمل بالبطاريات بأسعار معقولة مع شركة “جنرال موتورز”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى