السيارات الكهربائية

تعاون واسع بين الصين ودول الخليج في قطاع السيارات الكهربائية

تشهد وتيرة تحول الطاقة العالمية تسارعاً واضحاً في السنوات الأخيرة، وبدأت دول الخليج تعزز دخول السيارات الكهربائية الصينية أسواق دول الخليج في تسارع مستمر بما تتمتع به من مزايا في الجودة والتكنولوجيا والسلامة والتصميم، وتكسب شعبية متزايدة هناك.

كما إن ظهور 800 حافلة كهربائية نقية من إنتاج شركة يو تونغ الصينية تتجول في شوارع الدوحة خلال كأس العالم قطر 2022، جعلها قوة النقل الرئيسية التي تخدم أحداث كأس العالم، وجزءًا مهمًا من وسائل النقل العام في قطر بعد كأس العالم.

وفي نهاية عام 2022، وقعت شركة يوانتشنغ للسيارات، العلامة التجارية لمركبات الطاقة التجارية الجديدة من جيلي، طلبًا لبيع 1000 مركبة تجارية تعمل بالطاقة الجديدة مع شركة إماراتية لمساعدة قطاع الخدمات اللوجستية والنقل المحلي على التحول الأخضر.

وفي يناير 2023، تم تشغيل الحافلات الكهربائية التي تنتجها شركة كينغ لونغ الصينية في الكويت. وفي ديسمبر 2023، تم إدخال السيارات الكهربائية الصينية إلى موقع انعقاد المؤتمر الثامن والعشرين لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) الذي عقد في دبي، الإمارات العربية المتحدة، لتوفير خدمات التوصيل للحاضرين.

وفي السنوات الأخيرة، أصبحت السيارات الكهربائية الصينية بطاقة عمل جديدة للسيارات ذات العلامات التجارية الصينية في دول الخليج. وبأخذ الإمارات العربية المتحدة على سبيل المثال، تظهر إحصاءات الجمعية الصينية لمصنعي السيارات أنه في عام 2023، كانت الإمارات تاسع أكبر سوق لصادرات السيارات في الصين.

كما أن الأخيرة صدرت للإمارات 137 ألف مركبة في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2023. من بينها، أصبحت السيارات الكهربائية ذات العلامات التجارية الصينية تدريجيًا خيار المستهلكين في الإمارات العربية المتحدة.

“قامت شركات السيارات الكهربائية الصينية بتوسيع الأسواق الخارجية بنشاط في السنوات الأخيرة، وأصبحت دول الخليج تدريجيا أسواقا خارجية مهمة للسيارات الكهربائية الصينية.” قال وانغ شياو يو، الباحث المشارك في مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة فودان، أنه على الرغم من أن دول الخليج غنية بشكل عام باحتياطيات النفط واعتاد السكان المحليون منذ فترة طويلة على استخدام مركبات النفط، لكن مع استمرار تفاقم مشاكل تغير المناخ العالمي والطاقة، اقترحت دول الخليج استراتيجيات تنمية خضراء وصياغة خطط عمل منهجية لإدارة المناخ وتحويل الطاقة.

وقد وفرت تفضيلات الاستهلاك المتغيرة تدريجيًا للأشخاص في دول الخليج في ظل دعوات السياسة فرصًا سوقية للسيارات الكهربائية الصينية لتسريع دخولها إلى دول الخليج.

“أعلنت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر ودول الخليج الأخرى على التوالي عن أهدافها لخفض انبعاثات غازات الدفيئة، وقدمت استراتيجيات التنمية الخضراء الخاصة بها. وإن تطوير السيارات الكهربائية يلبي احتياجات التحول الاقتصادي الشامل لهذه البلدان ويشكل اتجاها عاما.

” قال دينغ لونغ، الأستاذ في معهد دراسات الشرق الأوسط بجامعة شنغهاي للدراسات الدولية، إن السيارات الكهربائية في الصين تتمتع بتكنولوجيا متقدمة، وأداء جيد مستقر مقابل سعر معقول، فضلا عن تصميم جميل.

وقد أصبح المستهلكون في دول الخليج يقبلون ويعترفون بشكل متزايد بالسيارات الكهربائية ذات العلامات التجارية الصينية، مع الحفاظ على الطاقة وخفض الانبعاثات التي أصبحت الاتجاه السائد في العصر وعمل دول الخليج بنشاط على تعزيز التنويع الاقتصادي.

“إن دول الخليج على استعداد لتعميق التعاون الدولي في المجالات المتعلقة بالسيارات الكهربائية بموقف منفتح في الوقت الحاضر، في ظل إطلاق خطتها الخاصة لتطوير السيارات الكهربائية. وفي ديسمبر 2022، اقترحت الصين في القمة الصينية-العربية الأولى “ثمانية إجراءات مشتركة رئيسية” للتعاون العملي بين الصين والدول العربية، بما في ذلك الإجراءات المشتركة بشأن الابتكار الأخضر والإجراءات المشتركة بشأن أمن الطاقة، وهذا يوفر أساسًا سياسيًا جيدًا لتطور شركات السيارات الكهربائية الصينية في سوق دول الخليج”.

قال وانغ شياو يو، إن السيارات الكهربائية الصينية مجهزة بالقيادة الذكية المساعدة، والتفاعل الذكي للغة، والتحكم الذكي في الجسم وغيرها من الأنظمة التي تتمتع بميزة “الذكاء”. وفي الوقت نفسه، تمتلك الصين سلسلة صناعية كاملة، وتخصيصًا متوازنًا للموارد، وتقنيات صناعية متزايدة النضج، مما سيساعد شركات السيارات الكهربائية الصينية على التعامل بشكل أفضل مع المنافسة الدولية واغتنام الفرص في سوق دول الخليج.

كما اختارت بعض شركات السيارات الصينية أثناء تصدير السيارات الجاهزة، الاستثمار وبناء مصانع في دول الخليج لتعزيز الإنتاج المحلي للسيارات وتحسين سلسلة صناعة السيارات المحلية، بما في ذلك العديد من ماركات السيارات الكهربائية.

وفي يونيو 2023، وقعت وزارة الاستثمار السعودية اتفاقية بقيمة 5.6 مليار دولار أمريكي مع شركة صينية لتصنيع السيارات الكهربائية، وتخطط لإنشاء مشروع أبحاث وتطوير المركبات وتصنيعها وبيعها مشترك في المملكة العربية السعودية. وقال ليو شين لو، أستاذ اللغة العربية بجامعة بكين للدراسات الأجنبية، إن هذا سيساعد أيضًا في دفع التوظيف المحلي ومساعدة دول الخليج على تحسين مستواها الصناعي.

يرى موقع الدبلوماسي الأمريكي أن دخول شركات السيارات الكهربائية الصينية إلى سوق دول الخليج يمثل مجالا جديدا للتعاون في مجال الطاقة بين الطرفين، ويوفر تكملة للتعاون القائم في مجال الطاقة المتجددة بين الصين ودول الخليج في مجالات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وغيرها من المجالات.

قال ليو شين لو: ” تتمتع دول الخليج بموقع استراتيجي، بصفتها مركز ربط القارات الثلاث آسيا وأوروبا وأفريقيا. فيمكن لشركات السيارات الكهربائية الصينية أخذ دول الخليج شريكا مهما لتطوير أسواق أوسع مثل أوروبا وأفريقيا.”

ومن جانبه، أشار دينغ لونغ إلى أنه في الوقت الحاضر، أبدت صناديق الثروة السيادية في العديد من دول الخليج اهتماما استثماريا قويا في السيارات الكهربائية الصينية، وهو ما يظهر أن دول الخليج متفائلة بشأن صناعة السيارات الكهربائية في الصين. كما تمتلك المملكة العربية السعودية وعمان ودول الخليج الأخرى احتياطيات وفيرة من الطاقة الهيدروجينية، ويمكن للصين إقامة المزيد من التعاون مع هذه الدول في تطوير مركبات الطاقة الهيدروجينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى