بورشه تايكان كروس توريزمو .. رياضية كهربائية بالكامل

قدّمت بورشه السيارة تايكان كروس توريزمو وذلك بعرضها عالمياً عبر الإنترنت وبطرح هذا الطراز متعدد الاستخدامات والملائم للطرق الوعرة، توسع شركة تصنيع السيارات الرياضية مجموعة طرازات أول سيارة رياضية كهربائية بالكامل أنتجتها، وتواصل سعيها الحثيث في مجال التنقل المستدام.

تعتمد سيارة تايكان كروس توريزمو على محرك كهربائي مبتكر بنظام كهربائي بقدرة ‎800 فولت على غرار سيارة تايكان صالون الرياضية ويضمن الشاسيه الجديد المتطور المزود بنظام الدفع الرباعي والتعليق الهوائي المتكيف أدءاً ديناميكياً فائقاً على الطرق الوعرة. وتتميز سيارة كروس توريزمو بارتفاع السقف فوق رأس ركاب المقاعد الخلفية بمقدار ‎47 مم وأكثر من ‎1,200 لتر من التحميل مما يجعلها سيارة متعددة الاستخدامات بامتياز‏.

بورشه تايكان كروس توريزمو .. رياضية كهربائية بالكامل

قال أوليفر بلومه رئيس المجلس التنفيذي لشركة بورشه إيه جي، أثناء العرض العالمي الأول للسيارة الجديدة: “أرسلنا في العام ‎2019 رسالة واضحة بطرح أول سيارة رياضية كهربائية بالكامل من بورشه”. وأضاف: “نرى أنفسنا كرواد للتنقل المستدام: فبحلول العام 2025‏، ستكون نصف سياراتنا الجديدة مجهزة بمحرك كهربائي – إما محرك كهربائي بالكامل أو محرك هجين. المستقبل للتنقل الكهربائي، ومع تايكان كروس توريزمو، تخطو بورشه خطوة كبيرة أخرى في هذا الاتجاه”‏.

مجموعة طرازات كروس توريزمو 

ستتوفر ثلاث نسخ من تايكان كروس توريزمو للطلب فور طرحها وتأتي جميعها مجهزة ببطارية ‎Performance Plus‎ كتجهيز أساسي، والتي تبلغ طاقتها الإجمالية ‎93.4 كيلووات ساعي. وتشمل المجموعة الطرازات التالية‏:

• تايكان ‎4 كروس توريزمو بقوة ‎380 حصان ، وقوة معززة بنظام التحكم بالانطلاق تبلغ ‎476 حصان ، وتتسارع من السكون إلى ‎100 كم/ساعة في ‎5.1 ثانية، فيما تبلغ سرعتها القصوى ‎220 كم/ساعة، ويمكنها قطع مسافة ‎‎389‎ – ‎456 كم وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً (WLTP)
• تايكان ‎4S كروس توريزمو بقوة ‎490 حصان ، وقوة معززة بنظام التحكم بالانطلاق تبلغ ‎571 حصان، وتتسارع من السكون إلى ‎100 كم/ساعة في ‎4.1 ثانية، فيما تبلغ سرعتها القصوى ‎240 كم/ساعة، وتستطيع قطع مسافة ‎‎388‎ – ‎452 كم وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً (WLTP)
• تايكان توربو كروس توريزمو بقوة ‎625 حصان ، وقوة معززة بنظام التحكم بالانطلاق تبلغ ‎680 حصان ، وتتسارع من السكون إلى ‎100 كم/ساعة في ‎3.3 ثانية، فيما تبلغ سرعتها القصوى ‎250 كم/ساعة، وتستطيع قطع مسافة ‎‎395‎ – ‎452 كم وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً (WLTP)

بورشه تايكان كروس توريزمو .. رياضية كهربائية بالكامل

وتأتي النسخ الثلاث مجهزة بشاسيه متطور مزود بنظام الدفع الرباعي ونظام التعليق الهوائي المتكيف كتجهيز أساسي. وتعمل مجموعة التجهيزات الخاصة بالطرق الوعرة ‎Off-road Design Package –‎ المتوفرة كتجهيز اختياري – على زيادة الخلوص الأرضي لغاية ‎30 مم، ما يعني أنه يمكن أيضاً قيادة سيارة كروس توريزمو على الطرق الوعرة صعبة التضاريس. كما تم تزويد السيارة بـ “وضع القيادة على الحصى” (‎Gravel Mode‎) كتجهيز أساسي، حيث يعمل على تعزيز تجربة القيادة وملاءمة السيارة الجديدة للطرق الوعرة‏.

ويعتمد التصميم الخارجي لسيارة تايكان كروس توريزمو على تصميم سيارة ‎Mission E‎ كروس توريزمو التجريبية التي عُرضت في معرض جنيف للسيارات في العام 2018‏. وتتميز مقصورة الركاب بخط السقف الرياضي المنزلق إلى الخلف، والذي يطلق عليه مصممو بورشه “خط الطيران”. وتتضمن عناصر التصميم المخصصة للطرق الوعرة حواف أقواس العجلات والواقي السفلي الأمامي والخلفي والعتبات الجانبية بتصميمها المميز. وتتضمن مجموعة التجهيزات الخاصة بالطرق الوعرة في سيارة كروس توريزمو واقيات خاصة عند زوايا المصد الأمامي والخلفي وعند نهايات العتبات، والتي تضفي مزيداً من الجاذبية إلى التصميم الخارجي إلى جانب توفير الحماية من آثار ارتطام السيارة بالحجارة‏.

حامل الدراجات الجديد

طوّرت بورشه حامل دراجات لسيارة تايكان كروس توريزمو، يستطيع حمل ما يصل إلى ثلاث دراجات، ويرسي هذا الحامل الذي يوضع في الخلف معايير جديدة فيما يتعلق بحجم الحمولة وسهولة التركيب. يمكن استخدام هذا الحامل لنقل مختلف أنواع الدراجات، ومن مميزاته المبتكرة إمكانية فتح الباب الخلفي حتى إذا كانت الدراجات محمولة عليه‏.

تتوفر سيارة تايكان كروس توريزمو عند الطلب ومن المتوقع أن تصل الدفعة الأولى إلى الأسواق في صيف 2021‏. للحصول على مزيد من المعلومات عن سعر الطراز الأساسي، ومواصفات الطراز، وتوفره محلياً، يُرجى زيارة أقرب مركز بورشه‏.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *