طريقة فحص رأس مكينة الموتور والتأكد من سلامتها

نتعرف اليوم على طريقة سهلة جدا ومفيدة للتاكد من سلامة رأس الميكنة أو وجود عطل بها.. ويمكن فحصها قبل ازالتها من المحرك فالعديد من الميكانيكين يقومون بازالة رأس المكينة وعمل خراطة لها وبعد أن يقومون بتركيبها وتجربة السيارة ترتفع حرارتها , وهنا يتكبد صاحب السيارة مصاريف كان في غنى عنها ولا يتحملها .. لهذا نقدم طريقة بسيطة جدا لكيفية فحص رأس المكينة والمحرك شغال في السيارة وهي كالتالي :

أولا : شغل السيارة وانتظر لمدة دقيقتين بعد تشغيله فقط بحيث يكون المحرك مازال بارداً

ثانيا : قم بازالة غطاء فتحة الرادياتير

ثالثا : ضع يدك في فتحة غطاء الرادياتير أي مكان الغطاء بحيث يجب احكام اغلاق الفتحة حتى تمنع دخول أو خروج الهواء الى الرادياتير أو منه بيدك

رابعا : أنت تحتاج الى شخص يساعدك بحيث يضغط على دواسة الوقود وأنت تغلق فتحة غطاء الرادياتير بيدك ويجب أن يتم كل هذا قبل ارتفاع درجة حرارة السيارة لكى لا تتعرض لحرق يدك بالماء الساخن .. وتبدأ التجربة فقط بعد 2 دقائق من بدأ تشغيل السيارة  أىيكونالمحركباردا.

خامسا : كما قلنا يجب أن يساعدك أحد وانت تقوم باغلاق  فتحة غطاء الرادياتير .. وهو  سيقوم بالضغط على دواسة الوقود 6 مرات ففي كل ضغطة يجب أن تتعدى عدد دورات المحرك  4 ار بي ام RPM في العداد عند كل ضغطة.

سادسا : بعد الانتهاء من الضغط على دواسة الوقود اترك المحرك يعمل بشكل عادي مع استمرارا غلاق فتحة غطاء الرادياتير بيدك

سابعا : ارفع يدك عن فتحة غطاء الرادياتير  ولاحظ اذا اندفعت المياه الى خارج الرادياتير بقوة , فهذا يدل على أن رأس المكينة عطلانة

  أما اذا لم تندفع المياة الى خارج فتحة الرادياتير فهذا يدل على أن رأس المكينة سليم ولا يحتاج الىصيانة

ملحوظة : لاتقم بهذه التجربة وحرارة المحرك أو حرارة المياة مرتفعة ويجب عملها والمحرك بارد والمياه باردة حتى لاتعرض سلامتك للخطر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *