اخبار

ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات بنسبة 44% منذ عام 2013

ارتفعت أسعار قطع الغيار بمقدار ضخم خلال السنوات الثماني الماضية ، على الأقل إذا كنت في ألمانيا، ووفقًا لجمعية التأمين الألمانية (Gesamtverbands der deutschen Versicherungswirtschaft أو GDV) ، ارتفعت الأسعار بنسبة 6% مقارنة بالعام الماضي.

ولكن الرقم الأكثر إثارة للصدمة هو زيادة الأسعار خلال العامين الماضيين، وقالت GDV إن قطع غيار السيارات قفزت بنسبة 44 في المائة مقارنة بأسعار 2013، كما تم أخذ التضخم في الاعتبار في هذه الحالة، وتقول الوكالة إن أسعار قطع الغيار تقارب ثلاثة أضعاف معدل التضخم العام في ألمانيا، وإن القول بأن أسعار الفائض قد ارتفعت بشكل كبير بمرور الوقت هو بخس لكل وكالة.

أقرأ أيضا:

كوريا تقدم حوافز ضريبية ودعم لصانعي قطع غيار السيارات

إذن ما هو عامل الزيادة الحادة؟ يقول GDV إنه بسبب “شبه احتكار” من الشركات المصنعة، ونتيجة لذلك ، تدعي GDV أن الطرف الثالث ليس لديه خيار سوى رفع الأسعار بسبب “حماية التصميم” من صانعي السيارات. وقالت أنيا كافر رورباخ ، نائبة المدير العام لشركة GDV: “يمكن لسائقي السيارات والورش شراء العديد من قطع الغيار فقط من الشركة المصنعة للسيارة ، ولا توجد منافسة حرة وعادلة في هذا السوق”.

وهناك نتائج أخرى مثيرة للاهتمام من GDV، وكشفت النتائج التي توصلوا إليها أن أسعار أغطية صندوق الأمتعة ارتفعت بنسبة 60%، أما بالنسبة للمصابيح الخلفية ، فقد ارتفعت بنسبة 67%، وقد تكون هناك عوامل أخرى أيضًا. تعد أنظمة إضاءة المركبات أكثر تعقيدًا بكثير مما كانت عليه في عام 2013، كما أن بعض المواد أغلى ثمناً ، ويستخدم الألمنيوم أكثر من مرة هذه الأيام، ومع ذلك فإن قفزة الأسعار كبيرة بما يكفي لتلاحظها جمعية التأمين الألمانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى