السيارات الكهربائية

الصين تهيمن علي سوق بطاريات السيارات الكهربائية

هيمنت الشركات الصينية علي سوق بطاريات السيارات الكهربائية حيث زودت حصتها في الولايات المتحدة وأوروبا بفضل الأسعار المنخفضة، مما يعزز هيمنتها على الصناعة عالمياً.

واحتلت شركة (Contemporary Amperex Technology CATL) الصينية المرتبة الأولى، بحصة 37% من السوق العالمية، في نهاية أغسطس، وفقاً لتقرير صادر عن شركة (SNE Research) ومقرها سيول، ومع تفوق حصة شركة (BYD) البالغة 16%، فإن الشركتين الصينيتين تمثلان أكثر من نصف سوق بطاريات السيارات الكهربائية، وفقاً لما أظهرته البيانات.

وقالت شركة إس إن إي إن مبيعات “CATL” في أوروبا والولايات المتحدة تضاعفت تقريباً مقارنة بالعام السابق،وتُستخدم بطاريات الشركة في سيارات تسلا من طرازي موديل 3 وY، وBMW من طراز iX، ومجموعة مرسيدس بنز من طراز إي كيو أس، بالإضافة إلى تشغيل سيارات صينية مثل MG من طراز MG ZS، وقوانجتشو من طراز آيون واي.

وجاءت شركة  (LG Energy Solution) الكورية الجنوبية في المرتبة الثالثة بحصة 14%، مدفوعةً بمبيعات تسلا من طرازي موديل 3 وY وفولكس فاجن آي دي 3 و4 ، وسيارات كو موستانج ماكإي الصادرة عن فورد موتور.

فيما احتلت شركة باناسونيك اليابانية المرتبة الرابعة، بفضل مبيعات تسلا من طراز  Y، بينما تسعى شركة البطاريات اليابانية إلى التعاون مع مازدا، وفقاً لشركة إس إن إي.

تابعت الشركة البحثية، أن الشركات الكورية قد تلحق بمنافسيها الصينيين من خلال تطوير بطاريات فوسفات الحديد والليثيوم (LFP)، بينما تشجع الولايات المتحدة شركات صناعة السيارات على تقليل الاعتماد على المكونات الصينية للسيارات الكهربائية. كما تقوم شركة تويوتا بتطوير بطاريات فوسفات الحديد والليثيوم ثنائية القطب على أمل طرحها في عام 2026 أو 2027.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى