اخبار

الفورمولا إي تطلق كأس فرق الصانعين في الموسم العاشر

في تطور مهم للموسم العاشر، أطلقت الفورمولا إي كأس فرق الصانعين، وهي جائزة جديدة تُكرّم الشركة المصنعة الرائدة في بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي، ومن المقرر تقديم هذه الكأس لأول مرة في ختام موسم 2023/24، حيث تمثل عنصراً تنافسياً جديداً ضمن البطولة.

وتفخر الفورمولا إي بمشاركة مجموعة مذهلة من الشركات المصنعة التي تتنافس ضمن البطولة، حيث تضم قائمة من الشركات المصنعة، وهي: إلكتريك ريسينج تكنولوجي، وجاكوار، وماهيندرا ريسينج، ونيسان، وبورشه، وستيلانتيس، حيث تدعم 11 فريقاً، ما يؤكد على قوة المنافسات في هذا الحدث.

ويتم منح النقاط بناءً على أداء السيارتين الحاصلتين على أعلى نقاط لكل شركة مصنعة في كل سباق (المركز الأول: 25 نقطة، المركز الثاني: 18 نقطة، المركز الثالث: 15 نقطة، إلخ). توضع أيضاً نقاط المركز الأول وأسرع لفة في الاعتبار.

وستمنح الكأس للشركة المصنعة الفائزة في نهاية الموسم، خلال حفل توزيع جوائز الفورمولا إي. بالإضافة إلى ذلك، سيحصل المنتصر على شارة الفائز لتعرض على الخوذات والسيارات وملابس الفريق في الموسم التالي.

وقال ألبرتو لونغو، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لبطولة الفورمولا إي: “يسعدنا أن نكشف عن كأس فرق الصانعين للموسم العاشر من بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي. لقد استغرق العمل لإعداد الكأس وقتاً طويلاً، وهو يمثل علامة حقيقية وفارقة في تطور البطولة لأنها تجسد الروح التنافسية التي تقوم عليها بطولة الفورمولا إي.

“تحظى فرق الصانعين بأهمية بالغة وأساسية في البطولة، حيث إنها تدفع حدود التكنولوجيا والاستدامة في رياضة السيارات. ولا تقتصر مساهماتها الحيوية على بناء مستقبل السباقات، ولكنها تساهم أيضاً في تطوير تكنولوجيا السيارات الكهربائية المخصصة للطرقات. ولا شك في إن هذه الكأس تحتفي بابتكارات الشركات الصانعة والتزامها ودورها في دفعنا نحو مستقبل أكثر استدامة.

وعلق إيان جيمس، رئيس اتحاد الفرق والمصنعين في الفورمولا إي (FETAMA): “مع إطلاق كأس فرق الصانعين في الموسم العاشر، نحن نخطو نحو حقبة جديدة من الفورمولا إي، حقبة تؤكد على التزامنا بالابتكار. تتميز بطولة العالم للفورمولا إي بمجموعة من أهم الفرق المصنعة والرائدة في رياضة السيارات، ومن الرائع أن تكون قادراً على منح التقدير والمكافأة لمساهمات الشركات المصنعة عبر تاريخ هذه البطولة في حاضرها ومستقبلها. لا تقتصر إضافة هذه الكأس على تحفيز المشهد التنافسي، وإنما تساهم أيضاً في تسليط الضوء على الهندسة المتقدمة التي يعتمدها كل فريق.

“إنه أمر مذهل بالنسبة لنا أن نرى عملنا في مجال تكنولوجيا السيارات الكهربائية يحظى بالتقدير الذي يستحقه في مثل هذه المرحلة البارزة. نحن متحمسون لرؤية دور التطورات وتأثيرها على الارتقاء بالبطولة وإشراك المشجعين أكثر من أي وقت مضى. المنافسة شرسة للغاية هذا الموسم، حيث تتنافس العديد من الشركات المصنعة، لذلك ستكون معركة مذهلة على مسار السباق”.

تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز تطلعات الشركات المصنعة، والاستفادة من المنصات الرقمية والبثية الخاصة بالفورمولا إي لسرد قصص أكثر ثراءً. ولزيادة مشاركة المشجعين، ستعمل الفورمولا إي على تطوير عرض تفاصيل جديدة، ما يوفر معلومات للمحركات المميزة لكل سيارة، وبالتالي إثراء تجربة المشاهدة وتسليط الضوء على الشركات المصنعة في البث المباشر العالمي.

ومن المقرر أيضاً ظهور لوحات المتصدرين الجديدة لأول مرة، لتسليط الضوء على الخطوات التنافسية للمصنعين خلال الموسم وإضافة المزيد من التفاصيل عن منافسات البطولة. واستكمالاً لهذه التطورات، ستتضمن التحديثات التي يتم إجراؤها على الملف التعريفي لكل فريق على الموقع الالكتروني للفورمولا إي تفاصيل عن الشركة المصنعة واسم السيارة التي تحمل العلامة التجارية، ما يضمن حصول المشجعين على فهم شامل للمنافسة المميزة.

الموسم حتى الآن

شهد الموسم التاسع تنافس الفرق المدعومة من جاكوار وبورشه بشراسة منذ أول سباق إي بري، حتى النهاية، حيث فاز السائق جايك دينيس من فريق أندريتي فورمولا إي بلقب السائقين ضمن بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي في سيارة Porsche 99X Electric GEN3، وفريق إنفيجين ريسينج، الذي يعد من عملاء جاكوار فاز ببطولة العالم للفرق في سيارة جاكوار I-Type 6 ضمن بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي.

ومع مشاركة 11 فريقاً و22 سائقاً و6 مصنعين، تستمر المنافسة في الفورمولا إي على أعلى مستوى. وقدمت الجولات الثلاث الأولى من الموسم العاشر مجموعة من الفائزين، حيث احتفل سبعة سائقين بصعود منصة التتويج، ما أظهر تنوع المواهب والخبرات في هذه السباقات. وتضم المراكز العشرة الأولى في تصنيف السائقين ممثلين من ثمانية فرق مختلفة، لتسلط الضوء على الطبيعة التنافسية غير المتوقعة لبطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى