خد بالك

تعرف على الفرق بين مياه الردياتير الخضراء والحمراء

يتم استخدام مياه الردياتير في عملية تبريد محرك السيارة، حيث يتم نقله بين أجزاء المحرك عن طريق نظام التبريد المتكامل في منظومة السيارة (الردياتير) للمساعدة في تبريد أجزاء المحرك، ومياه الردياتير لها العديد من الخصائص التي تجعلها تعمل بكفاءة للحفاظ على درجة حرارة المحرك وأجزائه الداخلية، لأن أي ارتفاع في درجة حرارة المحرك قد تؤدي إلى تلف العديد من أجزاءه ومنعه من العمل بكفاءة مطلقة.

مياه الردياتير الأخضر

تتكون مياه الردياتيرالاخضر من مياه ممزوجة ببعض المكونات والعناصر التي تمنع تفاعل المياه مع باقي أجزاء السيارة الميكانيكية، حيث لا تحتوي المياه الخضراء على أملاح أو شوائب عند مقارنتها بالمياه العادية ومكوناتها، لذلك يمكن استخدام المياه الخضراء كسائل تبريد للحفاظ على الحرارة المناسبة للمحرك وأجزاء أخرى من السيارة، أما بالنسبة لمكوناته، فإن الماء الأخضر يحتوي على العديد من المكونات التي تساعد على تجنب التفاعل بين المياه الخضراء والجسم الداخلي للمحرك والردياتير، كما يشتمل على مواد أخرى تساعد على رفع درجة غليانه إلى حوالي 120 درجة.. ويصل عمر الماء الأخضر إلى عامين ويجب تغييره بعد ذلك، لان خصائصه المرنة وكفاءته ستتغير مع مرور الوقت، وعلى الرغم من كل هذه المزايا والخصائص، إلا أنها تحتوي على عيب واحد وهو احتوائها على مادة السليكات التي تتلف بعض أجزاء نظام التبريد (الردياتير).

مياه الردياتير الأحمر

تعتبر مياه الردياتير الحمراء أفضل مياه ردياتير للسيارة .. وتشبه المياه الحمراء إلى حد كبير المياه الخضراء في خصائصها وتركيبتها، ولا تحتوي على أملاح أو شوائب قد تضر ردياتيرالسيارة .. كما تتوفر فيها خاصية منع تجمد الماء (Antifreeze) داخل الردياتير عند درجات الحرارة المنخفضة على عكس المياه العادية ، لذلك يمكن استخدامها كسائل تبريد للحفاظ على درجة الحرارة المناسبة للمحرك وجميع أجزائه الداخلية.
كذلك لا تحتوي المياه الحمراء على السيليكات الموجودة في المياه الخضراء والتي تضر وتؤثر على نظام التبريد وتتلف بعض أجزائه، وعادة من يتم استخدام المياه الحمراء في المحركات الكبيرة والصغيرة لأن عمره طويل يصل إلى 5 سنوات، ولهذا السبب يعتبره البعض افضل مياه ردياتير.

الفرق بين المياه العادية والمياه الخضراء

نتحدث خلال تلك السطور عن الفرق بين المياه العادية والمياه الخضراء ، إذ يعتقد البعض أنه من الأفضل استخدام المياه العادية كمبرد داخل مبرد السيارة (الردياتير)، دون علمهم بالأضرار التي قد يسببها ذلك، حيث يحتوي المياه العادية على الكثير من الأملاح التي قد تتراكم على الأسطح وبالتالي تسبب تآكل المبرد (الردياتير) وتلف بعضاً من أجزائه، وقد يؤدي استخدام المياه العادية إلى تكون الصدأ والتكلس بسبب تفاعلها مع الحديد والنحاس، كما تتأثر المياه العادية بالحرارة بشكل سريع ولن تكون قادرة على تبريد أجزاء السيارة عندما تكون درجة حرارتها مرتفعة، مما يسبب تلف لأجزاء المحرك وعدم قدرة المحرك على إعطاء أفضل أداء ممكن.
ننصحكم دائماً باستخدام المياه الخضراء والحمراء لأنها مخصصة للتبريد وتحافظ على سلامة المحرك وأجزاءه الداخلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى