رياضة

تعرف على تفاصيل ومواعيد الموسم 11 من بطولة الفورمولا إي

 أعلنت الفورمولا إي التقويم الأولي للسباقات في الموسم 11 من بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي، مع إقامة أكبر عدد من السباقات والمواقع في موسم واحد، بعد مصادقة المجلس العالمي لرياضة السيارات التابع للاتحاد الدولي للسيارات.

ويقام سباق الدرعية المزدوج في المملكة العربية السعودية يومي 14 و15 فبراير في موقع جديد بالدرعية، لتضمن بذلك إقامة سباق ضمن بطولة الفورمولا إي في المملكة العربية السعودية للمرة السابعة عبر تاريخ السلسلة في الموسم 11، مع تحديد موقع جديد لحلبة السباق، سيتم الإعلان عنه في الوقت المناسب.

وتشهد بطولة الفورمولا إي موسماً يتضمن 17 سباقاً لأول مرة في تاريخها، حيث تتوزع السباقات في 11 موقعاً مميزاً، مع تأكيد ريادتها في سباقات السيارات الكهربائية بالكامل. وتشهد البطولة تقديم مواقع جديدة للسباقات في ميامي والدرعية؛ وسباقين منفصلين في موناكو، في حدث يعتبر الأول من نوعه بالنسبة للإمارة في أي بطولة لرياضة السيارات؛ وسباق مزدوج في طوكيو؛ وعودة جاكرتا التي تكمل قائمة المواقع المستضيفة للسباقات ضمن البطولة.

ينطلق الموسم 11 في ساو باولو يوم 7 ديسمبر 2024 بعد إقامة اختبارات ما قبل الموسم في فالنسيا من 4 إلى 7 نوفمبر 2024. وستكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اختبار سيارة السباق GEN3 EVO الجديدة كلياً في حدث عام. وتتميز السيارة بقدرتها على الانطلاق من صفر إلى 60 ميلاً في الساعة خلال 1.82 ثانية فقط – أي أسرع بنسبة 36% من سيارة GEN3 الحالية.

وتشهد مدينة الدرعية استضافة أول سباق مزودج ضمن البطولة في موقع جديد لهذا الموسم، في حين تعود المنافسات إلى ميامي للمرة الأولى منذ الموسم الأول في موقع جديد تماماً يوم 12 أبريل 2025. وتعتمد حلبة هومستيد-ميامي سبيدواي على إرثها ونجاحها في استضافة سباقات ناسكار وإنديكار المشوقة لعقود من الزمن.

وستستضيف موناكو، للمرة الأولى في تاريخ الإمارة، سباقين منفصلين متتاليين على حلبة موناكو الكاملة نظراً للطبيعة التنافسية والمليئة بالإثارة لسباقات الفورمولا إي.

وتبعاً للنجاح الكبير الذي شهده سباق طوكيو إي بري الأول، حيث تم إغلاق الطرق العامة في المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم أمام حدث سيارات للمرة الأولى، وسيقام سباق مزدوج في يومي 17 و18 مايو 2025.

تعود جاكرتا أيضاً إلى تقويم البطولة بعد توقف دام عاماً واحداً، في حين تختتم الجولة النهائية المزدوجة في حلبة إكسل لندن أطول تقويم لسباقات الفورمولا إي حتى الآن.

JETOUR

ويبقى موقع واحد فقط بانتظار التأكيد، حيث تجري المباحثات النهائية مع وجهة جديدة، قبل إعلان التقويم المؤكد المقرر في الخريف بعد اجتماع المجلس العالمي لرياضة السيارات التابع للاتحاد الدولي للسيارات.

وفي تعليق له، قال جيف دودز، الرئيس التنفيذي في الفورمولا إي: “في الموسم 11، نحن نرتقي بالسباقات الكهربائية إلى المستوى التالي ونقوم بأشياء لم نشهدها سابقاً في رياضة السيارات. ستظهر سيارة GEN3 EVO الرائدة عالمياً لأول مرة أمام مئات الملايين من المشجعين حول العالم، مع إضافة موقعين جديدين كلياً، وزيادة السباقات المزدوجة في سبيل تطوير هذه الرياضة إلى مستوى أعلى. يضمن التقويم الجديد والمحسّن مزيجاً مثالياً من الحلبات للسائقين لدفع سياراتهم المتطورة إلى أقصى الحدود، مع الالتزام بالجوهر الذي تقوم عليه سباقات الشوارع ومستويات التشويق التي تزخر بها الحلبات”.

وقال ألبرتو لونغو، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للبطولة في الفورمولا إي: “يسعدنا أن نقدم تقويماً يتضمن بعض الإضافات الجديدة مع الاستمرار في مواقعنا القديمة. تمنحنا العودة إلى ميامي وجهة في واحدة من أكثر المدن شهرة وشغفاً بالرياضة في الولايات المتحدة، كما أن إقامة سباقين متتاليين في موناكو هو حلم أصبح حقيقة. نحن مستعدون لمواصلة مسيرة النجاح التي شهدناها في طوكيو، ومتأهبون لإقامة سباق مزدوج فيها، إضافة إلى العودة إلى جاكرتا، لإسعاد قاعدتنا الجماهيرية الضخمة في إندونيسيا. ومع إقامة 17 سباقاً على مدار الموسم وظهور سيارة السباق الأكثر تطوراً لأول مرة على حلبة السباق، فإننا نقدم لجماهيرنا رياضة متطورة كما كنا نرغب عند تأسيس البطولة قبل ما يزيد على 10 سنوات بقليل.

وقال ماريك نواريسكي، مدير إدارة حلبات السباق الرياضية في الاتحاد الدولي للسيارات: “يتضمن تقويم بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي في موسم 2024/25 مجموعة من الحلبات التي تقدم فرصة لاستعراض مزايا سيارة GEN3 EVO الجديدة كلياً، والتي من المقرر تقديمها في الموسم المقبل. يسعدني أن تستفيد الفورمولا إي من نجاح سباقي طوكيو وشنغهاي، مع العودة أيضاً إلى بعض المواقع الشهيرة، والمحافظة على عدد جيد من حلبات الشوارع، التي تمثل جوهر البطولة. ونأمل أن يشهد الموسم القادم أيضاً مجموعة من السباقات المذهلة على حلبات السباق”.

تقويم بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا أي لموسم 2024/25 *

 

الحدث  

الجولة

الموقع

Date(s)

1

1

البرازيل، ساو باولو

7 ديسمبر 2024

2

2

المكسيك، مدينة مكسيكو

11 يناير 2025

3

3 و4

المملكة العربية السعودية، الدرعية

14 و15 فبراير 2025

4

5

سيتم تحديده لاحقاً

8 مارس 2025

5

6

الولايات المتحدة الأمريكية، ميامي

12 أبريل 2025

6

7 و8

إمارة موناكو، موناكو

3 و4 مايو 2025

7

9 و10

اليابان، طوكيو**

17 و18** مايو 2025

8

11 و12

الصين، شنغهاي

31 مايو و1 يونيو 2025

9

13

إندونيسيا، جاكرتا

21 يونيو 2025

10

14 و15

ألمانيا، برلين

12 و13 يوليو 2025

11

16 و17

المملكة المتحدة، لندن

26 و27 يوليو 2025

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى