رياضة

الفورمولا إي تكشف عن القائمة الكاملة للسائقين المبتدئين المشاركين في الحصة الأولى

كشفت الفورمولا إي والاتحاد الدولي للسيارات عن القائمة الكاملة التي تضم 11 سائقاً مبتدئاً من المقرر أن يظهروا لأول مرة في أول حصة قيادة للسائقين المبتدئين في الموسم العاشر. ومن المقرر أن يقام هذا الحدث ضمن الجولتين 6 و7 من بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي في حلبة ميسانو العالمية في منطقة إميليا رومانيا بإيطاليا.

وصممت هذه الحصص التدريبية المخصصة للمبتدئين حصرياً للسائقين الذين لا يمتلكون خبرة سابقة في سباقات الفورمولا إي على الحلبة، والذين يحملون الحد الأدنى من الرخصة الدولية من الدرجة B. كما تهدف هذه الحصص لتقديم الدعم لهؤلاء السائقين الموهوبين الجدد والواعدين ضمن سلسلة السباقات الكهربائية الرائدة، حيث توفر لهم منصة لاستعراض قدراتهم ومهاراتهم أثناء قيادة سيارة السباق من الجيل الثالث GEN3، التي تعد سيارة السباق الكهربائية الأسرع والأخف والأقوى على الإطلاق.

وكانت آخر حصة قيادة للسائقين المبتدئين على الحلبة ضمن بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي قد أقيمت في روما ضمن الجولتين 13 و14 من الموسم التاسع. ويجدر بالذكر أن السائق جيهان داروفالا، المبتدئ في تلك الحصة، قد تقدم منذ ذلك الحين إلى المستوى الكامل ليصل إلى حجز مقعد مؤقت للموسم العاشر مع فريق مازيراتي إم إس جي ريسينج.

وقد حصل الناشئون الذين يمثلون جميع الفرق الـ 11 في البطولة على فرصة التألق في حصة تدريب خلال عطلة الأسبوع.

وفي الزيارة الأولى لبطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي إلى المضمار الإيطالي، سينطلق السائقون على الحلبة التي تتضمن 14 منعطفاً ضمن المسار الذي يبلغ طوله 3.382 كيلومتراً في اتجاه عقارب الساعة، ثم سيتجهون عند المنعطفات 1 و2 و3 و4 قبل العودة إلى مخطط سباق الجائزة الكبرى نحو المنعطف 5 والمنعطف الحاد 7. يتبعه المسار المستقيم عالي السرعة قبل التوجه الحاد من اليسار إلى اليمين عند المنعطفين 8 و9، ومن ثم الانطلاق السريع حول المجمع في الجزء الخلفي من الحلبة قبل العودة عبر المنعطف 14 إلى نقطة الانطلاق مباشرة.

وقال ألبرتو لونغو، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لبطولة الفورمولا إي: “مع تقديم هذا المشروع الجديد والمذهل في ميسانو، نرحب بمجموعة جديدة من المواهب لاختبار قدراتهم في سباقات الفورمولا إي. لا يقتصر دور هذه الحصص المخصصة للسائقين المبتدئين على اختبار إمكانات السائقين الناشئين فحسب، بل تُؤكد أيضاً على التزامنا الأساسي برعاية المواهب الجديدة في عالم رياضة السيارات الكهربائية”.

“تأتي الفورمولا إي في طليعة رياضة السيارات عندما يتعلق الأمر بالتقدم التكنولوجي والابتكار. ويسعدنا تسخير هذه الطاقة وتزويد الجيل القادم من الموهوبين في السباقات بالمنصة النهائية لعرض مهاراتهم خلف مقود سيارة السباق من الجيل الثالث GEN3“.

وقال بابلو مارتينو، رئيس بطولة الفورمولا إي في الاتحاد الدولي للسيارات:“تشتهر بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي بنهجها الذي يركز على المستقبل. وينطبق ذلك على تطوير قدرات السائقين الجدد بقدر ما ينطبق على تطوير التقنيات، وهو أحد الأسباب التي تجعل الاختبارات التي يخوضها السائقون المبتدئون في مسيانو وبرلين غاية في الأهمية. نحن نؤيد بقوة منح السائقين الفرصة لعرض مهاراتهم، وهل هناك بيئة أفضل من تلك التي تكون في قلب سباق عطلة الأسبوع؟

توسيعاً لحصص التدريب الحر للسائقين المبتدئين في ميسانو، فإن سباق جائزة برلين إي بري الذي يقام بعد أكثر من شهر بقليل، سيتضمن أيضاً يوم اختبار المبتدئين. ومن المقرر إقامة الحدث يوم الاثنين التالي ضمن الجولتين 9 و10 من بطولة العالم إي بي بي للفورمولا إي يومي السبت 11 مايو والأحد 12 مايو، وقد تم تصميم هذا الحدث للمتنافسين الذين لم يختبروا بعد إثارة سباقات الفورمولا إي، وهي فرصة إلزامية لجميع الفرق لإشراك سائق واحد على الأقل في هذه الحصة.

السائقين الذين يجب مراقبتهم:

زين مالوني، من فريق أندريتي فورمولا إي: يستعد فريق أندريتي لتسليط الضوء مرة أخرى على موهبة السائق زين مالوني، الذي سيقود سيارة Porsche 99X Electric للفريق في كل من حصة التدريب الحر للمبتدئين في ميسانو واختبار المبتدئين القادم في برلين. وبالعودة لتمثيل الفريق الأمريكي، يستعد مالوني لتعزيز دوره كسائق احتياطي وسائق تطوير رسمي للفريق، حيث سجل لفات مميزة في ميسانو. وسيكون هذا ظهوره الرابع مع الفريق، بفضل خبرته من اختبار المبتدئين لعام 2023، بالإضافة إلى مشاركته في جلسة تدريب المبتدئين الحرة في روما واختبار الموسم العاشر قبل الموسم في فالنسيا.

تم الإعلان عن مالوني كسائق احتياطي وسائق تطوير رسمي لفريق أندريتي فورمولا إي في نوفمبر من العام الماضي، وقد ساهم بدور محوري في تقديم الدعم الاستراتيجي لجهود تطوير أجهزة المحاكاة للفريق في المقر الرئيسي في بانبري. استمرت رحلته مع بداية رائعة لمشاركته في الفورمولا 2 2024 في البحرين الشهر الماضي، حيث حقق انتصارات متتالية، ما دفعه إلى صدارة ترتيب السائقين وعزز مكانته كأول سائق فورمولا 2 على الإطلاق في بربادوس.

بول آرون، من فريق إنفيجن ريسينج: يبلغ بول آرون من العمر 20 عاماً فقط، وهو يعتبر واحداً من أكثر المواهب الشابة تميزاً في سباقات المقعد الواحد، ويحتل حالياً المركز الثاني في ترتيب الفورمولا 2 لهذا الموسم. ومع صعوده منصة التتويج ثلاث مرات ضمن مشاركة الأولى ضمن بطولة الفورمولا 2 هذا العام، فقد نجح السائق الإستوني في ترسيخ نفسه سريعاً كأحد المرشحين البارزين للمستقبل.

واستعداداً لبرلين، سيشارك آرون في برنامج محاكاة مكثف مع الفريق، ما يضمن استعداده التام للتحدي القادم. بالإضافة إلى ذلك، اتخذ الفريق قراراً بمنح آرون الفرصة لعرض مهاراته في حصة التدريب الحر للمبتدئين في ميسانو اليوم، ليسلط الضوء على ثقة الفريق في قدراته.

جوردان كينغ، من فريق ماهيندرا ريسينج: نتيجة لعدم توفر نيك دي فريس من ماهيندرا ريسينج للسباق المزدوج حول مطار تمبلهوف بسبب التزامه المسبق في بطولة التحمل العالمية التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات، سيلجأ الفريق إلى كينغ لملء الفراغ. ويعتبر كينغ سائقاً محنكاً يتمتع بخبرة غنية في سباقات السيارات الفردية الدولية، تشمل المشاركة في سلسلة إندي كار، والفورمولا 2، والفورمولا 3. يمتلك كينغ الكثير من الخبرة التي سيعتمد عليها في الحدث القادم. بعد أن عمل سائق اختبار لفريق مانور ريسينج فورمولا 1 في الماضي، يشغل حالياً دوراً مهماً في برامج المحاكاة والتطوير مع فريق ألباين إف 1.

يمتلك كينغ معرفة واسعة وشاملة بسيارة Mahindra M10Electro، حيث أكمل ثمانية أيام من الاختبارات وساعات القيادة التي لا تحصى على جهاز محاكاة الفريق. واستعداداً لبرلين، سيشارك كينغ أيضاً في التدريب الحر للمبتدئين قبل الجولتين 6 و7 في ميسانو، ليؤكد على استعداده لخوض التحدي.

شيلدون فان دير ليندي، من فريق جاكوار تي سي إس ريسينج: يعود شيلدون فان دير ليند، حامل لقب بطولة DTM لعام 2022، إلى حلبة الفورمولا إي، استعداداً لحوض التدريبات الحرة. وكان السائق الجنوب إفريقي، وشقيق كلفن فان دير ليندي الذي تولى تدريب ABT CUPRA في الموسم التاسع، قد أظهر قدراته بوضوح عندما شارك في اختبار المبتدئين الرسمي للبطولة في برلين مع فريق جاغوار تي سي إس ريسينج في أبريل الماضي. وباعتباره بطل DTM وسائق سيارات رياضية سابقاً، سيطر فان دير ليندي على الاختبار، حيث سجل زمناً بفارق نصف ثانية فقط عن أسرع وقت في عطلة الأسبوع شهده سباق سابيك برلين إي بري، في ظل ظروف جافة مماثلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى