خد بالك

تعرف على خطوات اختار الإطارات المناسبة لسيارتك

يعانى الكثير من مالكى السيارات من الحيرة عند اتخاذ قرار اختيار الاطارات المناسبة للسيارات، خاصة وأن اختيار الإطارات المناسبة أمراً في غاية الأهمية،وبالإضافة إلى القياس المناسب للإطارات، فإن ظروف وأسلوب القيادة هي أيضاً من العوامل التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار .

1- قياس الإطار

أولى خطوات اختيار الاطار المناسب للسيارة هو القياس الموصى به لإطارات سيارتك (والذي يتضمن الأبعاد مثل العرض، ونسبة العرض على الارتفاع، وتركيبة الإطار وقطر الإطار المعدني، ومؤشر الحمولة ومعدل السرعة)، هو أول ما يتعيّن عليك مراعاته والاهتمام به، وتتوفر هذه المعلومات بشكل دائم من خلال دليل المالك أو في مكان ما داخل السيارة نفسها (دعامة الباب الجانبي للسائق أو داخل صندوق الأوراق الأمامي أو في فتحة خزان الوقود).

عادةً ما تُطبع قياسات الإطارات على الجزء الجانبي من الإطار على شكل سلسلة من الأحرف والأرقام والخطوط المائلة، وتحتفظ معظم محلات بيع الإطارات بقاعدة بيانات بقياسات إطارات المصنع لمختلف السيارات، ويمكنها مساعدتك في اختيار قياس الإطارات الذي يناسب عجلات سيارتك.

2- نوع الإطارات المناسب

يعتبر اختيار نوع الاطارات المناسب لسيارتك، أمر في غاية الصعوبة، وعلى الرغم من أن الإطارات قد تبدو متشابهةً، فقد تم تحسين الأنواع المختلفة لتلائم الاستخدامات والظروف المتنوعة، بما في ذلك الظروف الجوية والتضاريس وأسلوب القيادة.

أحوال الطقس

للاحتباس الحراري العالمي تأثيرٌ ملحوظٌ بشكل متزايد على الظروف المناخية في الشرق الأوسط، ففي العديد من بلدان المنطقة، ساد الموسمان الرئيسيان – الصيف الحارق والشتاء المعتدل نوعٌ من الارتباك بسبب هطول الأمطار المتفرقة والفيضانات وحبات البرَد، ومن الطبيعي أن يكون لذلك تأثيره على أداء الإطارات، ومن ثم فمن الضروري ألا يقتصر الأداء الجيّد للإطارات على الظروف المناخية الاعتيادية، بل ينبغي أيضاً أن يشمل الظروف القاسية الأخرى التي يمكن أن تنشأ.

بالنسبة للمناخ الدافئ نسبياً حيث لا تنخفض درجات الحرارة عن درجة التجمد، تعتبر إطارات جميع الفصول أو الإطارات الصيفية خياراً جيداً.
في المناخ الموسمي الذي تنخفض فيه درجات الحرارة عن درجة التجمد في الشتاء، يوصى بمجموعتين من الاطارات : مجموعة من الاطارات الصيفية، أو إطارات جميع الفصول مع مجموعة واحدة من إطارات الشتاء لمزيد من السلامة.

أنواع الطرق/التضاريس

تعتبر ظروف الاستخدام أيضاً عاملاً مهماً في تحديد مواصفات كاوتش السيارات الأفضل لسيارتك.

1- القيادة داخل المدينة

تقتضي طبيعة القيادة داخل المدينة التوقّف والحركة بشكل مكثّف والكبح المفاجئ، وبالتالي زيادة استهلاك الوقود، وأهم ما يميّز الاطارات المناسبة للقيادة داخل المدينة:

  • عمر افتراضي أطول
  • مسافة كبح مُثلى في الظروف الجافة والرطبة على حد سواء 
  • انخفاض مقاومة دوران العجلات لتوفير الوقود.

2- القيادة على الطرق المفتوحة أو السريعة

تعد مسافة الكبح عند القيادة بسرعة عالية، والراحة والتحكم بالسيارة من العوامل المهمة، وينبغي أن يتوفر في الإطارات المخصصة للطرق السريعة:

  • مسافة كبح مثالية على الطرق الجافة والرطبة على حد سواء
  • مستوى اهتزاز وضوضاء منخفض
  • تشبّث وثبات ممتازان

3- الطرق غير الممهّدة/الوعرة

تتميّز الاطارات المناسبة لهذه التضاريس بقوة سحب على الطرق الوعرة وبأقصى درجات المتانة.

أسلوب القيادة

للسيارة التي تقودها وطريقة قيادتك لها دور كبير في اختيار مواصفات كاوتش السيارات المناسب لسيارتك ولك أيضاً.

ولقيادة هادئة ومريحة، اختر الاطارات التي تتميّز بالراحة أو القيادة السلسة أو بانخفاض الضوضاء على الطريق. إذا كنت تستمتع بالانعطافات الحادة، فأنت بحاجة إلى اختيار الاطارات التي توفر التحكّم الفائق والدقة في التوجيه، وهي غالباً ما تسمى بالاطارات عالية الأداء، حيث خضعت للتحسين لتحكم أفضل وقيادة أكثر دقة، على السرعات مرتفعة.

أمران مهمان يجب أخذهما بعين الاعتبار اعتماداً على سيارتك وأسلوب قيادتك:

معدل سرعة يضمن سلامة إطاراتك من خلال الإشارة إلى السرعة القصوى التي يمكن أن يتحملها الإطار مع المحافظة على السلامةحيث تتراوح السرعة لإطارات سيارات الركاب من N (140 كم/ساعة) إلى Y (300 كم/ساعة) للسيارات الفائقة عالية الأداء، ومن المهم البقاء ضمن معدل السرعة المحدد من قبل الشركة المصنعة للسيارة، كما تجدر الملاحظة إلى أن معظم السيارات الفاخرة تتميّز بمعدلات سرعة عالية، حيث تضمن محركاتها القوية قيادة مريحة.

نقشة المداس

نؤكّد مرةً أخرى بأن توصية الشركة المصنعة بخصوص نقشة المداس هي أفضل مؤشر. فيما يلي 4 أنواع مختلفة من تصاميم المداس:

1- الاطارات الاتجاهية (أحادية الاتجاه) مثالية للسيارات الرياضية التي تسير بانتظام على الطرق الرطبة، حيث يتيح هذا النوع من المداسات تصريف الماء من الإطارات لتفادي الانزلاقات المائية.

2- الاطارات المتماثلة وهو النوع الأكثر شيوعاً لنقشة المداس ويوجد في معظم سيارات الركاب التي لا تتميز بالأداء العالي، وعادةً ما يكون بدون ضوضاء ويدوم طويلاً.

3- الاطارات غير المتماثلة: ينتشر استخدام هذا النوع من الاطارات في السيارات الفخمة والسيارات الرياضية، حيث يجمع الإطار غير المتماثل بين توليفة من نقوش المداس للحصول على أقصى درجات الثبات على الطرق الرطبة والجافة على حد سواء.

4- مداسات الاطارات الاتجاهية/غير المتماثلة وتشمل أفضل مزايا هذين النوعين، وتوفّر أقصى درجات الراحة، والقيادة الثابتة بدون ضوضاء والأمان، وهي مثالية للسيارات الفخمة والرياضية. ولهذا كل ما سبق سيحدد كيف اختار إطارات السيارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى