اخبارالسيارات الكهربائية

ستيلانتس تسعى لخفض وزن البطارية في سياراتها الكهربائية المستقبلية

تسعى مجموعة ستيلانتس لخفض وزن البطارية في سياراتها الكهربائية المستقبلية إلى النصف لجعلها قابلة للمقارنة بالسيارات التي تعمل بالوقود، حيث تعمل المجموعة مع العديد من شركات تكنولوجيا البطاريات، لاستكشاف المواد الكيميائية المناسبة.

وقال رئيس الهندسة للمجموعة نيد كوريك لأوتوكار إن البطاريات اليوم ثقيلة للغاية وأن البطاريات خفيفة الوزن وتغليف الخلايا الفعال أمر حيوي للمضي قدمًا، جاء ذلك خلال افتتاح مركز ميرافيوري لتكنولوجيا البطاريات الجديد في تورينو بإيطاليا.

تعد بطاريات الليثيوم أيون الحالية من بين أثقل المكونات في المركبات الكهربائية، ويمكن أن يؤثر ثقلها سلبًا على الأداء والكفاءة والسلامة، على سبيل المثال، تزن بطارية سيارة GMC Hummer EV وحدها 1272 كجم، أي ما يعادل سيارة هوندا سيفيك.

وقد استثمرت مجموعة ستيلانتس في شركة البطاريات Lyten في كاليفورنيا، والتي تعمل على تطوير بطاريات الليثيوم والكبريت خفيفة الوزن، وقد ذكر أيضًا التخلص من النيكل والمنغنيز والكوبالت والجرافيت. يتمتع الكوبالت بآثار سلبية على الإنسان والبيئة موثقة جيدًا، والعديد من الشركات تبتعد عنه.

ذكرت ستيلانتس أيضًا بأن بطاريات أيونات الصوديوم قد تكون بديل محتمل، حيث قامت شركة CATL بتطوير بطارية أيون الصوديوم من الجيل الأول وتدعي أنها تتمتع بكثافة طاقة عالية وقدرة شحن سريعة وثبات حراري محسّن، ويقال إن شركة صناعة السيارات الصينية المملوكة للدولة شيري هي أول شركة تصنيع سيارات تستخدم بطاريات أيون الصوديوم (Na-ion) من شركة CATL.

وبمساحة تبلغ 8000 متر مربع، تقول المجموعة أنها واحدة من أكبر مراكز اختبار وتطوير البطاريات في أوروبا. سيشرف العاملون في المنشأة على اختبارات الضغط، واختبارات المتانة، وتطوير برامج نظام إدارة البطارية ومعايرتها، وعمليات التفكيك من بين مسؤوليات أخرى.

وتعمل المجموعة أيضًا مع المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (CNRS) وشركة حلول البطاريات المملوكة لشركة توتال أنرجي لتطوير بطارية تدمج وظائف العاكس والشاحن داخل الوحدة لتحرير المساحة وتقليل التكلفة وتحسين النطاق، و يُطلق على الحل الواضح اسم النظام الذكي المتكامل للبطارية (IBIS)، وقد قدمت شركة ستيلانتس العديد من براءات الاختراع له.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى