السيارات الكهربائية

شركة BYD تعلن الحرب ..وتقدم أحدث السيارات الكهربائية باسعار منافسة

أعلنت شركة BYD الحرب على الألمان، خلال مشاركتها فى فعاليات معرض ميونخ الدولي للسيارات والتنقل الذكي 2023 (IAA MOBILITY 2023)،جاء جناح الشركة بالمعرض مليئًا بالثقة والقوة، ولا عجب من ذلك.

فمع بيع أكثر من 1.8 مليون سيارة كهربائية العام الماضي، أصبحت تحتل شركة BYD رقم “واحد” في جميع أنحاء العالم في بيع السيارات الكهربائية، مطيحة بشركة تسلا عن العرش، ومن المفترض أن يصل مبيعات BYD هذا العام 2.5 مليون.

وقد استعرض ميشائيل شو مدير الفرع الأوروبي لشركة BYD سجل الإنجازات  قائلا أنه :” في أحد عشر شهرًا فقط، اكتسبت الشركة موطئ قدم في 15 دولة أوروبية، ويوجد لها بالفعل 17 فرعًا في ألمانيا، وكشف شو أيضًا أنه سيتم تقديم ستة نماذج للعرض الأوروبي الأول، بما في ذلك السيارة الصغيرة دولفين بسعر يبدأ بأقل من 30 ألف يورو.

وبالنسبة للطراز الأكبر التالي، “سيل” (Seal)، أعلن شو عن السعر في ميونيخ، أنه سيتم إطلاق السيارات بتجهيزات كاملة بأقل من 45 ألف يورو، وقد أدى الإعلان إلى تذمر البعض، لأن هذا يمثل تحديًا حقيقيًا لشركة فولكس فاجن،وبعض الشركات الألمانية الأخرى.

وقد تجاوزت الصين منافستها اليابان لتصبح أكبر مصدر للسيارات في العالم في الربع الأول من العام الجاري، مدفوعة بالطلب القوي من روسيا والشهية العالمية المتزايدة للسيارات الكهربائية، وفقاً لمنشور على الموقع الإلكتروني للجمعية الصينية لمصنعي السيارات.

في الأشهر الثمانية الأولى من العام، ارتفعت صادرات سيارات الركاب بنسبة 72% إلى 2.3 مليون سيارة، بينما تمثل الكهربائية ربع هذه النسبة، وفقاً للبيانات الصادرة عن جمعية سيارات الركاب الصينية.

وفي أغسطس وحده، صدّرت شركة BYD ، أكثر من 25 ألف سيارة كهربائية، تليها شركة «تسلا » التي صدرت 19465 وحدة.

كما صدرت الشركات الصينية نحو 350 ألف سيارة كهربائية إلى تسع دول أوروبية في النصف الأول من العام، وهو أكثر مما صدرته في عام 2022 بأكمله، وفقاً لبيانات من جمعية سيارات الركاب الصينية.
وفي السنوات الخمس الماضية، تضاعفت واردات الاتحاد الأوروبي من الصينية أربع مرات.

من جهته، توقع بنك «يو بي إس» تضاعف حصة الصينية في السوق العالمية من 17 إلى 33% ، مع تكبد الشركات الأوروبية أكبر الخسائر.

وفي النصف الأول من 2023، تضاعفت مبيعات الصينية في أستراليا، بما في ذلك الكهربائية، لتصل إلى حصة سوقية تزيد على 16% .
وقد تكون الورقة الرابحة للتلك السيارات هي التكلفة؛ فهي أرخص بنسبة 30% تقريباً من نظيرتيها الأوروبية والأمريكية، وفقاً لشركة الأبحاث «جاتو دايناميكس».

وقالت الشركة في تقرير العام الماضي إن متوسط سعر السيارة الكهربائية في الصين بلغ 31829 يورو (أي ما يعادل نحو 34096 دولاراً) في النصف الأول من عام 2022، مقارنة بنحو 55821 يورو (أي ما يعادل 59797 دولاراً) في أوروبا، و63864 يورو (نحو 68429 دولاراً) في الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى