اخبارتكنولوجيا

شراكة أوروبية لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية بالتعاون مع مرسيدس

تعتزم كل من Daimler مع Stellantis و TotalEnergies الاشتراك في مشروع بطاريات السيارات الكهربائية الأوروبي ويتجاوز تكلفة هذا المشروع  7 مليارات يورو ، لتأمين الإمدادات لسيارات مرسيدس-بنز الكهربائية في منطقتها الأصلية.

وقد صرح الرئيس التنفيذي لشركة Daimler أولا كالينيوس، في بيان : “يمثل هذا الاستثمار علامة فارقة واستراتيجية في طريقنا إلى حياد ثاني أكسيد الكربون، وتتيح لنا هذه الشراكة الجديدة تأمين الإمداد، والاستفادة من وفورات الحجم، وتزويد عملائنا بتكنولوجيا بطاريات فائقة”.

كما كشفت مرسيدس في يوليو عن خطط لإنفاق أكثر من 40 مليار يورو  لإضفاء الحيوية على تشكيلتها والدفاع عن ريادتها في قطاع السيارات الفاخرة، ويشمل الهدف تصنيع سيارات تعمل بالبطاريات على ثلاث منصات للسيارات الكهربائية بالكامل اعتبارًا من عام 2025 وإنشاء ثمانية مصانع للبطاريات في جميع أنحاء العالم مع شركاء.

وستستحوذ أكبر شركة لتصنيع السيارات الفاخرة في العالم على حصة تبلغ 33٪ في شركة صناعة البطاريات Automotive Cells Company والتي سيتم تمويلها من خلال الأسهم والديون والإعانات لبناء قدرة لا تقل عن 120 جيجاوات ساعة في أوروبا، بحلول نهاية العقد.. كما أجرت ACC في وقت سابق محادثات مع شركة رينو الفرنسية المنافسة لشركة Stellantis بشأن الشراكة.

أقرأ أيضا: هل السيارات الكهربائية تحتاج إلى تغير زيت المحرك ؟

وتمثل الصفقة أحدث خطوة من قبل مرسيديس صانعة سيارة EQS سيدان في إطار الإسراع نحو اعتماد السيارات الكهربائية بالكامل، مع توقع أن يكون المشترون الأثرياء في طليعة التحول، وتأتي خطوة Daimler وسط فورة من النشاط والصفقات عبر الصناعة لضمان إمدادات كافية من البطاريات مع تزايد الطلب، ففي أوروبا شكلت المركبات الكهربائية 17٪ من المبيعات خلال النصف الأول.

وستحتفظ شركة Daimler بمقعدين من ستة مقاعد في مجلس الإشراف لشركة تصنيع البطاريات، والتي ستزود مرسيدس اعتبارًا من منتصف العقد وتدرس توسيع شبكة إنتاجها في أوروبا، وستعمل الشركتان معًا على تطوير تكنولوجيا البطاريات، بما في ذلك بطاريات الأنود عالية السليكون وبطاريات الحالة الصلبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى