خد بالك

أسباب ارتقاع حرارة محرك السيارة وضعف التكييف؟

يعانى البعض من ارتفاع حرارة محرك السيارة بشكل مستمر أو فى بعض الأحيان بالأضافة الى ضعف التكييف .. هناك ٣ أسباب وراء ذلك نتعرف عليها سريعا.

1- ريادتير التكييف

 ريادتير التكييف موجود في مقدمة السيارة وبسبب تراكم الاتربة والاوساخ يمنع دخول الهواء بشكل المطلوب للمراوح مما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك رغم ان منظومة التبريد وسائل التبريد وغطاء الريادتير وطرمبة (مضخة) المياه لا يوجد بها اي عطل.

2- تنظيف الريادتير

ريادتير تكييف السيارة يتم تنظيفه بالماء المضغوط قليلا بشكل بسيط لتنظيف زعانف وشرائح التبريد من الغبار أو أي أجزاء لاصقه به من حشرات او أوراق صغيره أما لتنظيف الريادتير من الداخل وتنظيف جميع أجزاء ومواسير تبريد التكييف فهو عن طريق مادة خاصه تباع في محلات بيع قطع الغيار السيارات 

3- ثلاجة التكييف

ثلاجة التكييف تجدها في اغلب السيارات اسفل درج تابلوه السيارة وهي السبب الرئيسي في ضعف التكييف داخل السيارات رغم أن منظومة التكييف لا يوجد بها عطل.

ولا يهتم الكثير منا بتنظيفها والسبب أن الثلاجة تكون أسفل التابلوه أو داخل تابلوه السيارة وذلك في السيارات الحديثة وليس مثل بعض السيارات اللي كانت أيام الثمانينات خارجيه وأسهل بالفك سواء للتنظيف أو للتغيير في حالة خرابها وتهريبها للفريون المستمر.. أما الداخلية فهي تحتاج الى فك أجزاء كثيره من التابلوه للوصول اليها وهذا مكلف.

أما تنظيفها بشكل كامل فلابد من استخراجها للخارج وإذا كانت مسدودة ومتآكلة فلابد من تغييرها حتى لو لم يكن فيها تهريب للفريون

– هل قمت بتجربة تنظيف الكوندنسر (الخارجي) او الثلاجة التكييف (الداخلي) وهل لاحظت الفرق في حرارة المحرك او جودة التكييف.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى