خد بالك

أسباب تسريب زيت المحرك.. وكيف يمكن حل المشكلة ؟

من أخطر المشكلات التي قد تواجه قائد السيارة هو تسريب زيت المحرك، حيث توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تهريب الزيت.

أسباب تهريب زيت السيارة

١- عدم غلق غطاء الزيت بعد إعادة التعبئة:
حيث يؤدي إلى تبخر الزيت وتسريبه
٢- تلف اويل سيل الكرنك الأمامي:
وهنا سوف تلاحظ كمية من زيت السيارة متواجدة أسفل سيارتك وعلى المصفحة، لذلك يجب تبديل الاويل سيل لضمان المحافظة على مستوى الزيت المطلوب.
٣- تلف اويل سيل الكرنك الخلفي:
انتهاء العمر الافتراضي للاويل سيل الخلفي قد تتسبب في تهريب زيت المكينة، ويجب تغييرها.
٤- تلف مسمار الكارتيرة في السيارة:
يتسبب هذا الأمر بتهريب زيت السيارة بنسب قليلة في البداية، وعادًة ما يحدث هذا التلف نتيجة تدوير هذا المسمار لأكثر من الحد المسموح به.
٥- تلف جوان وش السلندر :
يحدث هذا الأمر عند انتهاء العمر الإفتراضي للجوان،او تعرض المحرك لارتفاع شديد في درجة الحرارة وبالتالي يحدث تسرب لزيت المحرك الي وصلات الماء، واختلاط الزيت بالماء وهو من أشد الأضرار على المحرك ويجب التدخل السريع للإصلاح.
٦- تلف في حلقات المكبس بالمحرك:
يؤدي تلف حلقات المكبس إلى حدوث تسرب للزيت إلى غرفة الاحتراق في السيارة، ومن أهم علامات حدوث هذا الأمر هو خروج دخان أزرق من العادم.

كيف يمكن اكتشاف تهريب زيت السيارة ؟

تستطيع اكتشاف أماكن تهريب زيت السيارة مبكرًا، وذلك عن طريق النظر أسفل السيارة قبل التحرك في الصباح الباكر أو بعد التوقف لمدة طويلة، وفي حالة وجود تهريب للزيت يظهر آثار ذلك على الأرض.
كذلك هناك بعض التسريبات للزيت التي لا تظهر إلا بعد دوران المحرك، لذلك قم بتشغيل المحرك وانتظر بعض الوقت وتفقد المحرك لبيان أي تسريب للزيت.

كيفية التصرف حال وجود تسريب للزيت؟

لا يجب قيادة السيارة أثناء حدوث تسريب الزيت سواء من الأعلى أو من الأسفل، إلا بعد التأكد من مستوى الزيت داخل المحرك واستكمال الناقص منه، وضرورة التوجة فورا الي الميكانيكي المختص، وضرورة الحذر حيث أن الزيت سائل قابل للاشتعال ويمكن أن يشتعل في ظل ظروف معينة لا قدر الله، واذا كانت كمية الزيت كبيرة ومن الممكن أن تشتعل، أو أنه لا يمكن السيطرة على التسريب يتم الإصلاح في الموقع نفسه أو رفع السيارة الي الميكانيكي المختص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى