خد بالك

أسباب خشونة صوت المحرك .. وكيفية اصلاحه

من أكثر المشاكل التى تؤرق قائدي السيارة مشكلة خشونة المحرك وخروج أصوات عالية من المحرك فمن المعروف أن محرك السيارة يتكون من مجموعة من الأجزاء المعدنية التي تتحرك فى تناغم يحول الحركة الترددية الناتجة عن الاحتراق الداخلي الذي يحدث فى المحرك الى حركة دورانية تنقل إلى صندوق السرعات ومنه إلى صندوق المحاور سواء كانت دفع خلفي أو جر أمامي ومنه إلى العجلات.

وخشونة المحرك تعنى تغير فى النغمة السائدة المعتادة لصوت محرك سيارتك تنتج عن تآكل بعض الأجزاء المعدنية المتحركة.. ومن أهم أسبابه حدوث قصور فى أداء وسيط التزييت و التبريد بين تلك الأجزاء.

كما أن تآكل الأجزاء المعدنية المتحركة يجعل من سطح التلامس بين الجزئين والذي من المفترض ان يكون أملساً سطحاً أكثر تعرجاً مما يرفع من معدلات التآكل وهو ما يفسر أن أغلب الأصوات تبدأ ضعيفة جداً ثم سرعان ما تعلو حتى تصبح مميزة ومزعجة وزيادة معدلات التآكل بين الأجزاء تعني زيادة المسافات.

وهناك العديد من الأسباب وراء حدوث مشكلة خشونة محرك السيارة .. الخشونة ببساطة هي علامة على تلف محرك السيارة وتنذر باحتمالية توقفه عن الدوران أو قد يسمع السائق صوت طقطقة أو صوت خشونة في محرك السيارة .. نتعرف على أبرز أسباب خشونة محرك السيارة وكيف يمكن التغلب على تلك الأسباب للمحافظة على المحرك ليعمل بصورة صحية.

Bentley

أعراض خشونة المحرك

في كثير من الأحيان عند عدم دوران محرك السيارة وتوقفه عن العمل قد يرجح البعض أن السبب من بطارية السيارة وخاصة إذا تُركت المصابيح مضاءة طوال الليل إلا أنه الفرق بين توقف المحرك بسبب بطارية السيارة أو بسبب الخشونة هو ملاحظة الأجزاء التي تعمل أو لا تعمل في السيارة ..فعند توقف محرك السيارة عن العمل بسبب البطارية تتوقف جميع أجزاء السيارة الكهربائية عن العمل.

أما في حالة تعطل السيارة بسبب الخشونة فقد لا يستجيب المحرك لمحاولات التشغيل أو تصدر عنه أصوات مزعجة، ومن أعراض خشونة صوت المحرك أيضاً ما يلي: 

  • أصوات الطقطقة العالية: وذلك نتيجة ارتطام السلف في حدافة السيارة لعدم وجود تزييت كافٍ
  • ظهور البستم عند النظر إلى المحرك وذلك بسبب استقرار المواد السائلة في الجزء الآخر من المحرك
  • خروج دخان من العادم والمحرك وهذه تعتبر من أشهر علامات حدوث الخشونة
  • توقف المحرك عن العمل واحدة من الدلالات على وجود الخشونة .. فعدم عمل المحرك دليل على وجود مشكلة ما.

تعرف على أسباب خروج الدخان من عصا قياس زيت المحرك

أسباب خشونة المحرك

نتعرف على أكثر الأسباب الشائعة لمشكلة الخشونة

  • ارتفاع درجة حرارة المحرك واحدة من أكثر الأسباب الشائعة ويحدث ذلك نظراً لنقص الماء في الردياتير أو حدوث تسريب للمياه من أحد أجزاء النظام
  • نقص زيت المحرك ويؤدي ذلك إلى تآكل وتلف في الأجزاء الداخلية للمحرك
  • تراكم الصدأ الناتج عن عدم استخدام السيارة لفترة طويلة وبالتالي يتسبب ذلك في توقف المحرك عند محاولة استخدامه
  •  تسريب الماء إلى داخل المحرك
  • تلوث الزيت والوقود وتسرب التلوث للمحرك نتيجة لأعطال الفلاتر المخصصة للزيت أو للوقود بالتالي تتسبب هذه الشوائب والملوثات في توقف المحرك عن العمل
  • تآكل في الكرنك الناتج عن قلة مستوى الزيت
  • إهمال صيانة أجزاء المحرك على اختلافها مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة بالتالي توقف عمل المحرك

عند قياس مستوى منسوب زيت محرك السيارة،

تصليح خشونة المحرك

في حال تم تشخيص محرك السيارة من قبل فنيي الصيانة بوجود الخشونة لسوء الحظ هناك عدد قليل من الخيارات المتاحة لحل مشكلة الخشونة فواحدة من الحلول هي إعادة بناء المحرك أو كما يسمى بـ عمره الموتور حيث يقوم الفني بفك جميع اجزاء المحرك وفحصها وتحديد الجزء المتآكل والمتعطل وتحديد مدى القدرة على استبداله أو تصليحه ومعرفة سبب حدوث مشكلة خشونة المحرك بعد معرفة الجزء المتضرر.. فمثلاً إذا كان هناك تآكل في الكرنك قد يكون السبب وجود تكتلات من الشوائب في الزيت أدت إلى إغلاق مصفاة الزيت بالتالي عدم مروره وحصول أجزاء المحرك على مقدار التزييت المناسب بالتالي تآكله وتلفه.

 وفي حالة صعوبة حل المشكلة بهذه الطريقة سواء بسبب التكلفة العالية أو تلف الأجزاء قد ينصح فنيي الصيانة السائقين بتغيير المحرك بشكل كامل بدلاً من تصليح المحرك وبناؤه من الصفر وقد يكون هذا الحل البديل الأقل تكلفة والأكثر ملائمة لحالة السيارة.

 ولكن في النهاية ما يحدد الإجراء المناسب لتصليح محرك السيارة هو حالة السيارة ومدى تضرر أجزاء المحرك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى