خد بالك

أسباب ظاهرة تسقيف المحرك أو كركرة الموتور

من المعروف أن ظاهرة تسقيف المحرك أو كركرة الموتور تحدث نتبجة احتراق خليط الهواء والوقود قبل وصوله المكبس داخل المحرك الى النقطة الميتة في شوط الانضغاط وقبل حدوث الشرارة من البوجيهات.
وقد يكون ذلك بسبب ارتفاع درجة حرارة وضغط المحرك ، مما يؤدي الى انفجار ذاتي داخل المحرك ، ومن سلبيات هذه الظاهرة أنها تهلك المحرك وتنقص من عمره الافتراضي حيث أنها تقصف أجزائه الداخلية المعرضة لمثل هذة المشكلة ، ويجب معالجته في أسرع وقت.
اسبابها
1-إذا تم استخدام نوعية وقود أقل مما توصى به الشركة المصنعة ،كما يفضل استخدام وقود موصي به من المصنع حتى يتم تجنب حدوث هذه الأصوات
كلما استخدمت وقود ذو رقم مرتفع في نسبة الأوكتين يدل ذلك على أن هذا الوقود يحافظ على المحرك من ظاهرة التسقيف، لهذا فان المحركات التي يوجد بها ضغط مرتفع أعلى من 9 ينصح لها بوقود ذو نسبة أوكتين مرتفعة 92 أو 95
2-استخدام وقود مغشوش او مملوء بالشوائب والترسبات
عندو وجود مياه في الوقود قد يسبب عدة مشاكل في سيارتك منها ارتفاع التسقيف أو الكركرة في المحرك فاذا لاحظت بعد ملئ الوقود في احدى المحطات ظهور التسقيف في المحرك فاعلم أن الوقود غير جيد ، لهذا يجب التحري عن أفضل المحطات التي تتوفر بها وقود جيد
3-ارتفاع درجة حرارة المحرك وضعف نظام التبريد
كلما ازدادت درجة حرارة الجو تزداد درجة حرارة السيارة أكثر .. فعندها قد تزداد ظاهرة الكركرة أكثر في المحرك ، لهذا يجب الاهتمام بنظام التبريد وزيوت السيارة بسكل أكبر ، كما يجب تجنب الضغط على السيارة عندما يكون الجو ساخنا.
4-عدم تغيير الزيت لفترة طويلة مما يفقد الزيت لزوجته ويؤدى ذلك الى ارتفاع درجه حرارة المحرك او استخدام نوع زيت غير مناسب للسيارة وبالتالي حدوث ظاهرة التسقيف واحتراق الخليط قبل شرارة البوجيهات لهذا ينصح بفحص وتغيير زيت السيارة بصفة دورية.
5- وجود خلل فى توقيت اشتعال البوجيهات
عند وجود خلل في توقيت الاشعال يؤدي قد يؤدي الى حدوث ظاهرة التسقيف 
6- الحمولة الزائدة او اسلوب القيادة العنيفة من اسباب حدوث تسقيف المحرك

7- عمر المحرك .. تعتبر المحركات القديمة ، أكثر عرضة للتسقيف من المحركات الجديدة ، وينصح دائما بعدم القرص على المحركات القديمة حتى تتعرض للتسقيف.

وتوجد أسباب أخرى كالتالي :

– مشاكل في دورة التبريد الخاصة بالمحرك
– ارتفاع حمل السيارة
– طريقة القيادة
– تصميم المحرك ونوعيته فهناك محركات أكثر عرضة للصفع من غيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى