خد بالك

أسباب ظهور صوت طقطقة المحرك عند بداية تشغيل السيارة

من أكثر الأعطال شيوعا ظهور صوت طقطقة المحرك عند بداية تشغيل السيارة صباحا، وبالخصوص عندما تكون السيارة باردة، وهذا العطل شائع جدا في العديد من السيارات، وقد يصادفك أحيانا ، لهذا رأينا أنه من الضروري أن نتطرق الي هذا الموضوع حتى لاتفاجأ وتكون على دراية سابقة به في حالة ظهوره على سيارتك ، وبالطبع نتمنى عدم ظهوره.
فغالبا ما يشتكي أصحاب السيارات من هذا العطل صباحا عند تشغيل السيارة وهي باردة حيث يصدر المحرك صوت طقطقة المحرك لمدة 2 أو 5 دقائق أو أكثر فبعد ارتفاع درجة الحرارة بعض الشئ يختفي هذا الصوت، هنا نتعرف علي أهم الأسباب الشائعة لمثل هذا العطل وهي كالتالي :
1- يجب فحص مستوى الزيت في المحرك ، وجودته فقد تكون نوعية الزيت غير مناسبة للمحرك ، أو عند نقصانه قد يؤدي أيضا الى ظهور صوت طقطقة المحرك.
2- فحص مضخة الزيت ( بومبة الزيت )، فعند وجود مشاكل في مضخة الزيت فهي لاتقوم بالتزيت والتشحيم داخل المحرك بالشكل المناسب وبالتالي يتأخر وصول الزيت الى الصمامات ( soupape )، الموجودة في رأس المحرك ويصحبها صوت الطقطقة حتى يصل الزيت اليها عندها يختفي صوت طقطقة المحرك.
3- عند عدم الالتزام بتغيير فلتر الزيت والزيت بشكل دوري قد يؤدي ذلك الي تراكم الأوساخ والترسبات ونواتج الاحتراق أيضا مما يؤدي الي انسداد قنوات أو فتحات الزيت مما يمنع مرور الزيت بشكل سريع وكافي اعلى المحرك ، ويصاحب هذا التأخير في وصول الزيتمما ينتج عنه ظهور صوت الطقطقة عند التشغيل.
4- في أغلب الحالات قد تكون المشكلة في نظام التزييت وعدم عمله بالشكل المناسب ، لهذا ننصح دائما بتتبع جدول الصيانة الدورية والاهتمام بالزيت والفلاتر بنسبة أكبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى