خد بالك

أسباب مشكلة نزول دواسة الفرامل .. وكيف يمكن حلها

تتنوع أسباب نزول دواسة الفرامل منها ما يكون بسبب طريقة القيادة الخاطئة والآخر يكون بسبب أعطال داخلية في السيارة.. وفي السطور التالية ننقل لكم أبرز اسباب هبوط دواسة الفرامل بالتفصيل.

1- تسرب زيت الفرامل

يعتبر تسرب زيت الفرامل السبب الاكثر شيوعا حيث ان زيت الفرامل مهم جدا لعملها بصورة صحيحة بمعنى آخر سبب هبوط الفرامل هو تسرب في السوائل داخلها ويمكن ملاحظة ذلك باكتشاف نقص من سائل يشبه زيت الطهي تحت السيارة بعد ان تركنها لفترة محددة وعلى الرغم من ان هذا يمكن ان يدل ايضا على تسرب سوائل وزيوت اخرى من السيارة الا انه اذا ترافق مع مشاكل في الفرامل سيزيدنا شكا في وجود مشكلة فعلية تواجهها الفرامل .

2- تسرب الهواء داخل الفرامل

واحد من اهم اسباب فشل الفرامل وتحول ملمسها الى ملمس لين او رخو هو تسرب الهواء في الأجزاء الداخلية لهذه الفرامل حيث ان دخول مثل هذا الهواء يمكن ان يتسبب بخلل في الضغط الهيدروليكي الكلي داخل الفرامل وكنتيجة لذلك تفقد مظهرها الطبيعي وقدرتها على العمل.

3- خلل في اسطوانة الفرامل

وهي ايضا من الاسباب الشائعة لتوقف الفرامل عن العمل او نزولها للأسفل حيث الاسطوانة الرئيسية واحدة من اهم الاجزاء التركيبية لنظام الفرامل الداخلي كونها من تحتوي على زيت الفرامل وتوزعه على جميع فرامل السيارة فضلا عن دورها في المحافظة على ضغط هيدروليكي ثابت فيها.

4- تلف تيل الفرامل الخارجية

تيل الفرامل لها دور أساسي ليس فقط في المحافظة على أجزاء الفرامل الداخلية بل أيضا في عملها على ايقاف السيارة عند الضغط على الدواسة.
ويمكن ان تحدد ما اذا كان تلف التيل هو السبب وراء هبوط الفرامل عن طريق النظر اليه من أسفل العجلات وقد تكون مضطر إلى إزالتها تماما لتحصل على رؤية افضل للتيل ثم تحدد بنفسك او بمساعدة فني متخصص حالة هذه التيل الخارجية.

أعراض نزول دواسة الفرامل بالسيارة

هناك مجموعة علامات تساعدك على اكتشاف اعطال الفرامل بشكل مبكر والتعامل معها بشكل افضل على هذا الاساس ومن اهم العلامات التي تسهل عليك اكتشاف اعطال الفرامل ومن بينها نزول دواسة الفرامل ما يلي:

1- عدم استجابة الفرامل 

وهي العلامة التي لا يصعب على أي سائق حتى لو كان مبتدئ ملاحظتها حيث انك وعندما تضغط على دواسة الفرامل لا تظهر اي استجابة على السيارة ولا تتوقف عن التقدم الى الأمام , ومثل هذه العلامة يجب الا يتم اغفالها او التغاضي عنها لان القيادة بفرامل لا تعمل يمكن ان تتسبب بحوادث مرورية خطيرة .

2- تغير ملمس الدواسة عند الدوس عليها 

وهذه العلامة خاصة بأعطال الفرامل التي تتعلق بهبوط الدواسة حيث ان الملمس عند الضغط يتحول من الملمس الطبيعي الى ملمس آخر اكثر نعومة او كما يقول البعض كأنك تدوس على اسفنج ومثل هذا الملمس بالطبع ليس الملمس الطبيعي الذي يجب ان تشعر به عند الدوس على دواسة الفرامل.

3- بطء الاستجابة 

في حال ضغطت على الفرامل ومن ثم احتاجت السيارة ان تسير بضعة امتار اضافية قبل ان تتوقف استجابة للضغط على الدواسة فهذه علامة تدل على وجود عطل في هذه الفرامل وعلى الرغم من ان هذا العطل ليس بنفس شدة توقف الفرامل عن العمل بشكل كامل لكنه لا يقل عنها خطورة فهي يجب ان تعمل بالوقت المناسب وتتوقف فور الضغط عليها والا ما الفائدة من وجودها في السيارة اصلا.

4- ترهل الفرامل 

هذه المشكلة عادة ما تكون بسبب نقص منسوب زيت الفرامل اما بسبب تسريب في الزيت او بسبب استهلاكه مع طول فترة الاستخدام وعندما تترهل الفرامل ستحتاج ان تدوس على الدواسة فترة اطول وبقوة اكبر حتى تعمل ومثل هذه المشكلة عادة لا تحل الا باستبدال الفرامل بالكامل.

5- انحراف العجلات بعد الضغط على الفرامل 

وهذه العلامة خطيرة جدا أيضا وتترافق عادة مع هبوط دواسة الفرامل حيث يفقد السائق السيطرة على سيارته بعد الضغط على الفرامل وتنحرف عجلات السيارة اما الى اليمين او اليسار ولا حاجة ان نشرح الحوادث الخطرة التي يمكن ان نتنج عن مشكلة كهذه فهي بينة وخير دليل على ضرورة حل مشكلة المكابح التي تسببت بهذه العلامة في اقرب فرصة ممكنة.

حلول مشكلة نزول دواسة الفرامل بالسيارة

سنتحدث الان عن طرق رفع دواسة المكابح وجدير بالذكر ان بعض هذه الطرق سهلة ويمكن ان تقوم بها وحدك بدون أي مساعدة متخصصة لكن البعض الاخر يحتاج ان تراجع خبير في اقرب فرصة ومن اشهر الطرق التي يمكنك ان ترفع من خلالها دواسة الفرامل الخاصة بسيارتك يدويا هي الخطوات التالية:
1- عليك ان تقوم أولا باختيار مصف مناسب للسيارة بحيث يكون على أرض مستوية لا تحتوي اية تعرجات.
2- بعد ان تركن السيارة في مكان المستوي قم بإرجاع المقاعد الأمامية الى الخلف لأقصى درجة ممكنة.
3- بعد ذلك وباستخدام راحة يدك اضغط على دواسة المكابح وحاول ان تحدد مدى الهبوط في الدواسة.
4- بعد ان تقدر مقدار الهبوط انزل اسفل مقعد السائق ومد يدك الى الجزء العلوي من دواسة الفرامل حيث ستجد هناك جزء صغير وهو صامولة اقفال الفرامل.
5- بعد ان تصل الى الصامولة قم بفكها من كلا الجانبين لكن حاول اثناء عملية الفك الا تتسبب باي تغير في موضع ذراع الدفع وفي حال لاحظت اي تغير احرص على اعادة ضبطها يدويا على الاتجاه الافتراضي.
6- بعد ان تنهي عملية الفك ابدأ بتدوير ذراع الدفع باتجاه معاكس لاتجاه عقارب الساعة وستجد أن دواسة الفرامل بدأت بالارتفاع شيئا فشيئا.
7- بعد ان تنهي الرفع بصورة تعوض النقص في الارتفاع الذي قدرته في بداية عملية الصيانة قم بإعادة تركيب صامولة القفل على كلا الجانبين في مكانها المخصص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى