اخبار

أستون مارتن تكشف عن مشاركة نخبة من سائقي سيارات جي تي في سباقات 2024

كشفت أستون مارتن عن مشاركة نخبة من أشهر سائقيها المميزين في فريق أستون مارتن ريسينج لعام 2024، والذين يعتزمون إطلاق مرحلة جديدة كلياً من مستقبل العلامة البريطانية الفاخرة في سباقات جي تي.

ويبرز بين السائقين التسعة ماركو سورنسن، بطل سباقات جي تي ثلاث مرات في بطولة العالم للتحمل التابعة للاتحاد الدولي للسيارات. ووقع الدنماركي عقداً يمتد لعدة سنوات مع أستون مارتن يضمن التزامه لفترة طويلة مع العلامة البريطانية، حيث فاز سورنسن بسباقات لومان 24 ساعة في عام 2022 عن فئة سيارات جي تي إي، كما فاز عن فئة جي تي دي في سباق رولكس 24 لمدة 12 ساعة شهر يناير الماضي في سيارة فانتاج المميزة.

ويشارك أيضاً في فريق أستون مارتن ريسينج، إلى جانب ماركو سورنسن، مواطنه وزميله نيكي ثيم الذي وقع عقداً أيضاً لصالح أستون مارتن من أجل المشاركة في سباقات عام 2024، حيث وافق على تجديد التزامه تجاه الشركة لمدة طويلة. ويدخل الدنماركي الثاني فصلاً جديداً مع العلامة البريطانية للعام الـ 12 على التوالي، علماً أنه تعاون مع سورنسن حينما فاز الثنائي بلقب بطولة العالم لسباقات التحمّل عن فئة جي تي إي للمحترفين مرتين، أولهما في عام 2016 والأخرى في موسم 2019/2020. كما نجح ثيم مؤخراً في التتويج بلقبه الوحيد عن فئة جي تي دي في سباق رولكس 24 في دايتونا، حينما تنافس مع ماجنوس ريسينج، الفريق الشريك لأستون مارتن ريسينج.

أسماء جديدة

يضم فريق سائقي أستون مارتن ثلاثة أسماء جديدة في عام 2024، بمن فيهم سائق واحد لم يستخدم سيارة فانتاج على الإطلاق في حياته المهنية. وينضم الإيطالي ماتيا درودي، حامل لقب كأس التحدي العالمي جي تي أوروبا سبرينت، إلى الفريق بعد خمسة مواسم كان خلالها سائقاً لعلامة أودي؛ إلى جانب البرتغالي هنريك تشافيس، الفائز بسباق لومان 24 ساعة؛ فضلاً عن البريطاني ديفيد بيتارد، الفائز بسباق نوربورجرينج 24 ساعة.

وتأتي مشاركة الإيطالي درودي، البالغ من العمر 25 عاماً، بعد موسم مذهل حقق فيه أربعة انتصارات في تحدي فاناتيك جي تي العالمي المدعوم بكأس سبرينت من أمازون ويب سيرفيسز. كما فاز ببطولة جي تي الإيطالية للتحمل في عام 2021.

ولعب البرتغالي تشافيس، البالغ من العمر 26 عاماً والذي وُلد في العاصمة البرتغالية لشبونة مثل أسطورة أستون مارتن ريسينج بيدرو لامي، دوراً رئيسياً في الفوز بلقب جي تي إي للهواة في بطولة العالم لسباقات التحمّل من تي إف سبورت إلى جانب سورنسن وبين كيتنج في عام 2022. وعلى الرغم من خوضه خمسة سباقات فقط، إلا أنه تمكن من احتلال المركز الثالث في ترتيب سائقي بطولة التحمل العالمية في عام 2022. وفاز تشافيس سابقاً ببطولة جي تي دبليو سي سبرينت عن فئتي المحترفين والهواة وبطولة جي تي الدولية المفتوحة.

ويُعد بيتارد من السائقين المعتادين على سيارة فانتاج، حيث شارك إلى جانب ثيم وبول دالا لانا في فريق أستون مارتن ريسينج نورث ويست في عام 2022. وفاز الإنجليزي في أول ظهور له في سباقات التحدي العالمية ضمن سباق سيبرينغ، وأنهى الموسم في المركز الثاني في ترتيب بطولة العالم، وتنافس مع فريق هارت أوف ريسينج في عام 2023 في ثلاث من جولات التحمل ضمن بطولة آي إم إس إيه ويذرتيك للسيارات الرياضية (سباق رولكس 24 ساعة في دايتونا، وسباق سيبرينغ 12 ساعة، وسباق بيتي لومان على حلبة رود أتلانتا).

 

 

أبطال يعودون من جديد

 

ويستمر روس جان (بريطانيا)، الفائز ببطولة آي إم إس إيه لفئة جي تي دي برو، مع فريق هارت أوف ريسينج في عام 2024، ليقود فريق أستون مارتن برو في بطولة أمريكا بريمير لسباقات التحمل إلى جانب أليكس ريبيراس (إسبانيا). وكان جان أحد أفراد فريق إي إم آر منذ عام 2015، حيث نجح بالفوز ببطولة جي تي البريطانية إلى جانب جيمي تشادويك (البريطاني) وأكاديمية أستون مارتن للسائقين. وأثبت جان نفسه كأحد أسرع سائقي سيارات جي تي في بطولة آي إم إس إيه في عام 2023، حيث تمكن من الانطلاق من المركز الأول في سباقين وحقق انتصارين في فئة جي تي دي برو بسيارة فانتاج المميزة.

ويعود بطل منافسات جي تي البريطانية أربع مرات جوني آدم (البريطاني) ليشارك مع فريق أستون مارتن ريسينج للموسم الرابع عشر. ويعد آدم أحد أنجح سائقي سباقات جي تي في تاريخ العلامة، حيث حقق الفوز مرتين في سباق لومان 24 ساعة، وبطولة جي تي البريطانية أربع مرات وبطولة كأس أوروبا لسباق التحمل جي تي دبليو سي عن فئتي المحترفين والهواة في عام 2017.

وتمكّن فالنتين هاس كلوت من الصعود مع فريق ريسينج سبيريت أوف لومان إلى بطولة لومان الأوروبية في عام 2024، حيث حقق لقب كأس ميشلان لومان الموسم الماضي بسيارة فانتاج. وتابع خريج أكاديمية أستون مارتن للسائقين لعام 2021 مسيرة نجاحه بعد انضمامه لطاقم فريق إيه إم آر في عام 2022، بعد أن فاز سابقاً بألقاب الفئة الفضية في كأس أوروبا جي تي دبليوسي للتحمل وسلسلة إف إف إس إيه جي تي الفرنسية.

كما ينضم أسطورة فريق أستون مارتن، السائق دارن تيرنر (المملكة المتحدة)، إلى قائمة نجوم الفريق. ونجح تيرنر، الفائز ثلاث مرات في سباقات لومان 24 ساعة، بإضافة لقب فئة جي تي دي في سباق رولكس 24 في دايتونا إلى قائمة القاب الفريق في عام 2023، حيث قضى موسمه بالعمل في برنامج الشراكة بين دور موتورسبورت الخاص ببطولة نوربورجرينج 24 ساعة وبيريللي لإطارات السيارات، إلى جانب دوره كسائق في قسم تطوير الأداء لدى أستون مارتن لاجوندا.

 

ونجح تيرنر، الذي يقترب من موسمه العشرين كسائق لدى أستون مارتن ريسينغ، بتحقيق أكثر عدد من ألقاب سباقات لومان 24 ساعة في تاريخ العلامة، ما يجعل من رقمه القياسي تحدياً صعباً أمام المواهب الشابة في شبكة الفرق الشريكة لأستون مارتن ريسينج.

ومن جهته، قال آدم كارتر، رئيس قسم سباقات التحمل في أستون مارتن: “تمكنا من جمع عدد من أبرز السائقين استعداداً لبدء مرحلة جديدة لأستون مارتن في سباقات التحمل، لا سيما مع السيارات الجديدة المذهلة، مثل سيارات فانتاج جي تي 3 وجي تي 4، بالإضافة إلى سيارة أستون مارتن فالكيري الخارقة التي من المؤكد أنها ستكون أهم ركائز السباق للعلامة في عام 2025. ويتمتع هؤلاء السائقين بخبرة واسعة في تحقيق الفوز وتقديم أداء مميز باستخدام سيارات جي تي، مع قدرتهم على تسخير قدرات السيارة لتحقيق الفوز في سباقات التحمل. ويسرنا الترحيب بالأبطال الثلاثة، ماتيا وهنريك وديفيد، في هذه المجموعة، ونتشوق لرؤية ما يمكنهم تحقيقه في عام 2024 وما بعده.

وبالإضافة إلى سعينا لتعزيز التعلم والتطوير في سيارات السباق المختلفة لدينا، من المؤكد أن هذا المزيج من السرعة والخبرة لدى السائقين سيلعب دوراً محورياً في تحقيق هدف أستون مارتن المتمثل في الحفاظ على مكانتنا كقوة بارزة تتربع على قمة سباقات التحمل العالمية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى