اخبارطرازات جديدة

أستون مارتن DBX .. أول دفع رباعى بروح رياضية

كتبت أستون مارتن فصلاً جديداً وجريئاً في تاريخها العريق الذي يمتد على مدار 106 أعوام، حيث كشفت النقاب عن أول سيارة دفع رباعي رياضية متعددة الاستخدامات من إنتاجها ويأتي إطلاق هذه السيارة التي تحمل اسم DBX ليفتح آفاقاً واسعة أمام العلامة البريطانية المتخصصة بالسيارات الفاخرة.

ويأتي التصميم الجديد تتويجاً لسنوات طويلة من البحث والتطوير حيث بدأت مرحلة التصميم الرقمي منذ عام 2015، في حين انطلقت التجارب الفعلية في ويلز في العام الماضي. وتفتتح DBX  مرحلة جديدة في مساعي أستون مارتن لتوفير أداء استثنائي مع تصميم فريد من حيث الطابع وسهولة الاستخدام، في فئة لم تقدم العلامة الفاخرة أي سيارة فيها من قبل.. وترسي DBX  معايير جديدة وجريئة في فئتها بفضل ما تقدمه من تنوع وغنى متوقع من سيارة رياضية فاخرة تتمتع بتقنيات الدفع الرباعي والأداء الديناميكي المتميز معاً.

تعتمد السيارة الجديدة في تصميمها على الألمنيوم المترابط، وهي تقنية طورتها أستون مارتن في سياراتها الرياضية، مما يجعل هيكل السيارة خفيف الوزن وشديد الصلابة، ويحافظ على الوزن الإجمالي للسيارة عند 2245 كيلوجرام. ومنذ نشأتها، تم تصميم السيارة بما يتيح أقصى مساحة داخلية ممكنة، لإتاحة المزيد من التركيز على الرقي والرحابة الرائدة في فئتها للركاب في المقاعد الأمامية والخلفية. ولعبت المتانة التي تشتهر بها العلامة دوراً في تحقيق ديناميكيات استثنائية على الطرقات العادية أو الوعرة.

وزودت أستون مارتن سيارة DBX بنظام تعليق هوائي ثلاثي الحجم مع أحدث نظام لمنع الانقلاب (eARC) بشدة 48 فولت، ومخمدات كهربائية قابلة للتكيف لتزويد السيارة الرياضية الجديدة بقدرات هائلة.. وبفضل قدرتها على رفع هيكلها بمقدار 45 مم أو تخفيضه بمسافة 50 مم مما يمنح نظام التعليق الهوائي أي سائق الثقة للتعامل مع مختلف أنواع الطرقات وتساعد هذه الأنظمة في ثبات وديناميكية السيارة أثناء القيادة، إلا أن الأمر لا يقتصر على ذلك، حيث يمكن برمجتها لتسهيل الدخول والخروج وتحميل الأمتعة في السيارة أيضاً.

وتتيح نوابض الهواء الثلاثية القابلة للتكيف مستوى مقاومة متغير، مما يوفر راحة وفخامة ومهارة من الناحية الديناميكية. وبشكل استثنائي، يمتاز نظام التحكم الكهربائي لمنع الانقلاب بقدرة مقاومة انقلاب لكل محور بشدة 1400 نيوتن متر، وهو ما يجعل من تجربة القيادة أقرب للسيارات الرياضية منها لسيارت الدفع الرباعي. ويتيح هذا النظام المتطور للتعليق الهوائي القابل للتكيف ونظام التحكم الكهربائي لمنع الانقلاب تحقيق أقصى درجات الراحة عند نقل ما يصل إلى خمسة ركاب مع أمتعتهم، مع الحفاظ على القدرة الديناميكية سريعة الاستجابة والتفاعل.

وتأتي السيارة مع محرك بثماني أسطوانات وشاحنين توربو سعة 4 لتر وهو نفس المحرك المستخدم في سيارة ’دي بي 11‘ و’فانتاج‘. وتقدم ’دي بي إكس‘ قوة 550 حصاناً، وعزم دوران 700 نيوتن متر، وقد تم ضبطه بعناية ودقة لتلبية الاحتياجات المحددة لهذا النموذج. ومع طابع صوتي متميز، يكفل نظام العادم النشط في أستون مارتن إنتاج صوت يليق بسيارة دفع رباعي رياضية فاخرة مفعمة بالتميز والتشويق. ولا يقتصر الأداء الفريد للمحرك على صوته طبعاً، بل يتخطى ذلك إلى تقنيات متقدمة مثل خاصية إلغاء تفعيل الاسطوانات لتعزيز توفير استهلاك الوقود، مع الحفاظ على تسارع السيارة من 0 إلى 62 ميل في الساعة في غضون 4.5 ثانية، وصولاً إلى السرعة القصوى 181 ميل في الساعة.

تأتي DBX مع علبة سرعة بتسع سرعات تعمل على تحويل هذه القوة وعزم الدوران إلى العجلات الأربع، كما يتميز نظام السيارة للدفع الرباعي بالتروس التفاضلية النشطة التي تضم ترساً مركزياً وآخر خلفي كهربائي محدود الانزلاق ويتيح ذلك نقل عزم الدوران بكفاءة إلى الجهتين الأمامية والخلفية من السيارة، وعبر محورها الخلفي. وبمجرد تكاملها مع نظام التوجيه المصمم خصيصاً، والذي تم ضبطه لتوفير تجربة رياضية، ستمنح DBX سائقها إحساساً غامراً بالتحكم، مهما كانت الظروف.

وتتخطى أول سيارات أستون مارتن ذات المقاعد الخمسة حدود التنوع الاستثنائي من حيث أنواع الطرقات التي يمكنها القيادة عليها، وتمتاز بقابليتها للتكيف مع مجموعة واسعة من متطلبات نمط الحياة لمالكيها. صُمّمت DBX لتلبي احتياجات نسبة محددة بعناية من السائقين الرجال والسيدات، وقد حرصت أستون مارتن على أن تمح السيارة سائقيها إحساساً مباشراً بالألفة وسهولة الاستخدام.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى