خد بالك

أضرار عدم تغيير فلتر الهواء وعلامات تلفه

تحدث مشاكل فلتر الهواء نتيجة لتراكم الأتربة والشوائب في مساماته مانعة الهواء بذلك من المرور خلاله إلى حجرة الاحتراق بشكل كامل أو جزئي مما يؤثر على أداء المحرك ويسبب عدة مشاكل في السيارة، لذلك في هذه الحالة يجب تغيير الفلتر تفادياً لمواجهة أي من اضرار عدم تغيير فلتر الهواء التالية

1. وقت أطول لتشغيل السيارة

تراكم الأوساخ في فلتر الهواء يؤدي لانسداد مساماته وبالتالي لا تمر كمية الهواء المطلوبة لإتمام عملية الاحتراق داخل المحرك بصورة صحيحة، مما يتطلب عدة محاولات من السائق حتى يعمل المحرك.

2. أصوات غريبة من المحرك

تصدر هذه الأصوات غالباً في حالة الوقوف ودون الضغط على دواسة الوقود، والسبب ورائها هو الاختلال في عمل منظومة الاحتراق وانخفاض نسبة الهواء اللازمة للاحتراق، مما يتسبب بصدور أصوات غريبة من المحرك.

3. ضعف عزم المحرك

عدم دخول الهواء بنسبة كافية إلى المحرك يُحدث خللاً في نظام الاحتراق، وكما نعلم فإن الأساس في عملية الاحتراق هو الهواء، وإذا لم يكن كافياَ لن تتم العملية بالشكل الصحيح، وبالتالي سيلاحظ السائق أن عزم المركبة ضعيف وليس كالمعتاد خصوصاً عند صعود الجبال والتلال التي تتطلب طاقة أكبر.

4. زيادة صرف الوقود

عند اختلال عمل منظومة الاحتراق وعدم قدرة المحرك على توليد الطاقة المطلوبة، سيضطر المحرك هنا إلى توليد طاقة أكبر من المعتاد، مما يعني أيضاً استخدام كمية وقود أكبر في عملية الاحتراق، كما أن إحساس السائق بضعف عزم السيارة يجبره على الضغط أكثر علي دواسة البنزين مما يتسبب بزيادة صرفية المركبة.

5. دخان أسود من العادم

عندما تدخل كمية وقود كبيرة إلى غرفة الاحتراق، ترتفع معها نسبة احتراق الوقود أيضاً وهذا الاحتراق غير السليم يسبب بخروج دخان وأبخرة سوداء من أنابيب العادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى