خد بالك

أويل سيل الكرنك .. أهميته وأسباب تلفه

من المعروف أن اويل سيل الكرنك هو عبارة عن حلقة مطاطية مهمة جداً لمنع تسريب الزيت من المحرك وضمان الحركة بسلاسة وأمان.

وللكرنك جانبين الجانب الأمامي والذي توضع عليه البكرات التي يتم توصيلها مع الدينامو الشاحن ومضخة المياه ومضخة البنزين وكمبروسور التكييف والخلفي الذي تؤخذ منه الطاقة اللازمة لتحريك السيارة بدءاً من علبة السرعة للإطارات .

كما أن حوض المحرك هو مكان مغلق بإحكام تتحرك داخله الأجزاء المتحركة التي يلزم وجود الزيت أثناء عملها لما له من دور تزييت هذه الأجزاء المتحركة وتبريدها أيضاً وهذا الزيت لا يجب أن ينقص أبداً ولذلك تم إضافة اويل سيل الكرنك أمامية توضع على الجزء الأمامي من الموتور وغالباً ما تكون ذات قطر صغير وخلفية على الجزء الخلفي تكون ذات قطر كبير وهم عبارة عن حلقات مطاطية تحتوي على نابض ليتم أحكام الإغلاق ومنع تسرب الزيت والسماح للكرنك بالحركة الطبيعية.

أسباب تلف اويل سيل الكرنك 

يعتبر العامل الزمني مع الحرارة والإحتكاك الدائم يؤدي إلى اهتراء هذه الحلقات المطاطية وبالتالي البدء بتسريب الزيت خارج المحرك وخطورة هذا الأمر أنه يبدأ برشح الزيت بشكل بسيط ثم يزداد تدريجياً ولا يعالج إلا باستبدال هذه الموانع وتزداد الصعوبة عند تلف اويل سيل الكرنك الخلفية لأننا بحاجة إلى فك علبة السرعة من أجل تبديلها وأغلب الأحيان إخراج المحرك خارج السيارة وبالتالي تكلفة مادية لأجور الفني المختص تعادل أضعاف سعرها لذلك يجب التأكد بشكل جيد قبل عملية الفك من أنها المسؤولة عن التسريب الحاصل .

وتختلف صعوبة الفك حسب تصميم السيارة ونوع الدفع خلفي أو أمامي عموماً عند حصول التلف في اويل سيل الكرنك الأمامية وسوف تلاحظ موضع الزيت على البكرات و السيور والأجزاء الأمامية أما الخلفية فسوف يلاحظ وجود الزيت أسفل السيارة .

أسباب تسرب الزيت 

فى أحيان كثيرة يحدث التسريب من جوان حوض الزيت  أو من الحوض نتيجة تعرضه لأي أذي أو تركيب خاطئ  أحياناً أو وجود مشكلة في غطاء الزيت عند ارتفاع الحرارة يحدث تبخير وذلك في القسم الأمامى من المحرك 

وختاماً :  الكثير من السيارات التي تلاحظ في أسفلها نقط من الزيت وخصوصاً السيارات القديمة ومن أهم أسباب هذه المشكلة اويل سيل الكرنك أو مانعة الكرنك وطبعاً يوجد الكثير من الأسباب الأخرى وأشهرها حوض الزيت والجوان الخاص به .. وهذا الأمر الذي يدعو الكثير من السائقين إلى إهماله وذلك بسبب تكلفة فك وتركيب اويل سيل الكرنك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى