اخبار

إعادة تجديد أول سيارة بورشه ‎911 توربو عبر برنامج ‎”Sonderwunsch”‎

كشفت بورشه عن سيارة بورشه 911 توربو مصنعة حسب الطلب في مهرجان “رموز بورشه 2023” في دبي، وهي نسخة حديثة من أول سيارة 911 توربو.

ويأتي الكشف عن السيارة ضمن احتفالات المهرجان بمرور ‎60 عاماً على طرح سيارة ‎911 الرائدة، بالإضافة إلى استعراض القدرات الواسعة لبرنامج الطلب المخصص ‎“Sonderwunsch”‎ من بورشه‏.

وقد كان هذا المشروع تعاوناً بين قسم بورشه ستايل، وبورشه للتصنيع حسب الطلب ‎“Exclusive Manufaktur”‎‏، ومكتب بورشه الإقليمي في الشرق الأوسط وأفريقيا‏.

تم استلهام هذا المشروع من النموذج الأولي الأصلي الذي تم إهداؤه إلى لويز بيتش، ابنة فرديناند بورشه، في العام 1974‏، حيث أُهديت سيارة ‎911 التي تحمل رقم الشاسيه ‎#9115600042‎ لها بمناسبة عيد ميلادها السبعين في ‎29 أغسطس 1974‏، وكانت نموذجاً أولياً غادر مصنع زوفنهاوزن في ‎17 يوليو 1974‏.

وعلى عكس سيارات ‎911 توربو العادية التي خرجت من خط الإنتاج، جُهزت هذه السيارة بهيكل ‎911 كاريرا ذي الشاسيه الأصغر حجماً، ولكنها زُودت أيضاً ولأول مرة بالجناح الخلفي الكبير الخاص بطرازات توربو. كما تميزت باستخدام قماش الترتان بنمط المربعات في المقصورة الحمراء والذي كان من اختيار بيتش شخصياً ليتناسب مع لون السيارة الفضي الخارجي‏.

وقال الدكتور مانفرد بروينل، الرئيس التنفيذي لشركة بورشه الشرق الأوسط وأفريقيا م.م.ح: “ليست هذه السيارة المميزة للغاية مجرد استعراض لإمكانيات برامج بورشه للتخصيص، حيث تسلط الضوء على شجاعة بورشه وريادتها في البحث عن إلهام من الماضي لهذا المشروع، وقد وجدته في أول سيارة ‎911 توربو”‏.

برنامج الطلب المخصص ‎“Sonderwunsch”‎ وقسم بورشه للتصنيع حسب الطلب ‎“Exclusive Manufaktur”
تم إنشاء قسم بورشه للتصنيع حسب الطلب بهدف تلبية متطلبات العملاء الشخصية، وإنشاء سيارات فريدة من نوعها بشكل مخصص، بحيث تعكس شخصية مالكها وتفرده‏.

ويعتبر برنامج الطلب المخصص ذراع طلبات التصنيع الخاصة التي تصل إلى قسم بورشه للتصنيع حسب الطلب وقسم بورشه كلاسيك، حيث يرتقي بالتخصيص إلى مستويات غير مسبوقة يكون فيها كل شيء تقريباً ممكناً، ومنه جاء شعار: “أنت تحلم، ونحن نصنع”‏.

وقال باتريك جالاس، مدير قسم بورشه للتصنيع حسب الطلب في بورشه الشرق الأوسط وأفريقيا: “بدأت الفكرة الأولية لهذا المشروع منذ عام مضى، حيث أردنا إنشاء نسخة حديثة لسيارة فريدة من نوعها حقاً. وبالطبع هناك العديد من سيارات بورشه الرائدة التي يمكننا الاعتماد عليها. فاخترنا “إعادة تجديد” إحدى أعظم السيارات على الإطلاق: النموذج الأصلي لسيارة ‎911 توربو الذي تمتلكه لويز بيش”‏.

وأضاف: “لا تعتبر هذه السيارة مميزة بسبب المحرك والهيكل الأصغر حجماً والجناح الخلفي الكبير فحسب، حيث تتمتع بتصميم فريد للمقصورة والذي كان ركيزة أساسية في عملية تصنيع السيارة الجديدة”‏.
ولم تكن هناك الكثير من درجات اللون الفضي في أوائل السبعينيات، لذلك كانت السيارة الأصلية تتميز باللون الفضي العادي. وتأتي سيارة توربو الخاصة ببرنامج الطلب المخصص باللون “الفضي جي تي” ذو الأهمية التاريخية والمتوفر كلون معدني أساسي لجميع طرازات ‎911 توربو‏.

وتم تحديث تصاميم التجهيزات الأصلية من قماش “تارتان” باللونين الأحمر والأزرق في المقصورة بما في ذلك صندوق التابلو والمساحة المخصصة لتخزين الأمتعة في المقدمة. وبفضل برنامج الطلب المخصص “Sonderwunsch”، تتألق المقصورة ثنائية اللون بتصميم لم نره مسبقاً في مقصورات سيارات بورشه‏.

ويعتمد تصميم ‎Remastered Sonderwunsch Turbo‎ على اللون الأسود مع لمسات باللون الأحمر على أغطية الأرضية والمقاعد والكونسول المركزي، فيما تأتي لوحة القيادة والأبواب باللون الأسود على عكس التصميم ثنائي اللون المتوفر في طراز ‎911 من النوع 992‏.

وقال جالاس: “اعتمدنا أسلوباً مبتكراً للتصميم ثنائي اللون في سيارة ‎992 باستخدام مزيج فريد من القماش والجلد واللونين غير المتوفرين حالياً”‏.

وأضاف: “ركزنا على الترويج للإمكانات التي يتمتع بها قسم بورشه للتصنيع حسب الطلب من خلال برنامج الطلب المخصص Sonderwunsch. ولذلك تجاوزنا الأساليب التقليدية ووفرنا العديد من الوظائف المميزة التي لا تتوفر في بقية السيارات بما في ذلك الدرزات المتقاطعة على لوحة القيادة العلوية وأعلى الأبواب، حيث تم تنفيذ هذه التصاميم يدوياً‏.

وتمتاز المقاعد بأحرف ‎“Turbo”‎ بالتصميم الأصلي بدءاً من الشعار خلف المقاعد باتجاه الداخل مع تزيينات مسند الرأس التي تتكامل مع حواف المقعد المصنوعة من الجلد وبنفس اللون‏.

وتشمل اللمسات النهائية في المقصورة ناقل الحركة ‎PDK‎ المصنوع من الألمنيوم والذي صممه قسم بورشه للتصنيع حسب الطلب بالإضافة إلى مفتاح مخصص يمتاز بتصميم مربعات “تارتان” في المنتصف مع شعار ‎GT‎ باللون الفضي على طول الجوانب، وهو تصميم يوفره قسم بورشه تكويبمنت لمفاتيح سيارات ‎911 من نوع 992‏.

ولا تحتاج سيارة بورشه ‎‎911 Turbo‎ من النوع ‎992 للكثير لكي تعبّر عن قوتها فهي مجهزة بمحرك بوكسر سداسي الأسطوانات سعة ‎3.745 سنتيمتر مكعب مجهز بشواحن ‎VTG‎ التوربينية المتناظرة وصمامات التحويل التي يتم التحكم فيها كهربائياً. ويوفر المحرك قوة أكبر من الطراز السابق حيث تبلغ ‎427 كيلووات ‏(580 حصان متري) أو ‎30 كيلووات ‏(40 حصان متري)‏.

وتأتي أرقام التسارع والقوة والعزم مطابقة للجيل السابق من سيارة ‎‎911 Turbo‎ بفضل ناقل الحركة ‎PDK‎ ثماني السرعات وإعدادات ‎Turbo‎ المخصصة، حيث تنطلق السيارة من السكون إلى ‎100 كيلومتر في الساعة في ‎2.8 ثانية وتصل سرعتها القصوى إلى ‎320 كيلومتر في الساعة‏.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى