اخبارطرازات جديدة

الايطالية فيات 500.. عودة الأسطورة برونق جديد

يعتبر الصانع الأيطالى فيات أفضل من يصنع سيارات صغيرة على الإطلاق .. فقد لقنت فيات عالم السيارات درساً لا ينسى في كيفية إحياء طراز قديم عندما قررت أعادة اسم 500 إلى الحياة من جديد مرة أخرى عام 2007 وذلك بعد 50 عاماً من ولادة الطراز الأصل، ونجحت  خلال تلك الفترة الطويلة أن تجاوزت مبيعاتها حاجز الملايين سيارة وذلك عن طريق عودته إلى أسواق هامة مثل أمريكا الشمالية وعلى مدار تاريخها العريق حصدت فيات 500 العديد من الجوائز العالمية على رأسها سيارة العام في القارة الأوروبية.

وبعد عمر طويل كشفت فيات رسمياً عن الجيل الثالث الجديد بالكامل من 500 والذي كان من المفترض أن تقدمه خلال فعاليات معرض جنيف الدولى للسيارات فى دورته التسعين لولا إلغاء المعرض السويسري بسبب مخاوف فيروس كورونا.. وقد جاء الجيل الجديد كهربائي وربما في المستقبل تعمد الإيطالية إلى إطلاق فئات مزودة بمحركات احتراق داخلى أخرى.

اعتمدت فيات قاعدة عجلات جديدة بالكامل لتصنيع 500 موديل 2021 مما سمح بزيادة الطول بمقدار 6 سم والعرض بنفس القدر واكتسب الارتفاع أيضا 4 سم مقابل زيادة في طول قاعدة العجلات بواقع 2 سم.

وقد نجحت الإيطالية فى إعادة ابتكار خطوط 500 وللمرة الثالثة بشكل مذهل تشعر وأنت تنظر إليها على أنها مستعدة للاستمرار برونقها في الأسواق لعشر سنوات أو أكثر من اليوم لتعود الاسطورة برونق جديد .. فعلى الرغم من عدم المساس بروح 500 الأصل إلى أن طراز 2021 حديث للغاية وأكثر من عصري وجذاب لأبعد الحدود والمذهل حقاً هو قدرة مصممي فيات على التلاعب بالخطوط بهذه الطريقة الساحرة رغم الأبعاد المحددة لهذه السيارة الصغيرة.

عرضت فيات سيارتها الجديدة 500 بفئة مكشوفة أو نصف مكشوفة بتعبير أدق مع سقف قابل للكشف من أعلى الزجاج الأمامي إلى أسف الخلفي بالكامل، ليتم بالتالي الكشف عن مقصورة تعجز الكلمات عن وصف روعتها، لا لأنها خارقة للعادة، بل لكونها تشعرك وكأنها تعود إلى طراز فاخر وليس إلى سيارة مدينة صغيرة الأبعاد.. فالاعتناء في الداخل بأدق التفاصيل مذهل للغاية سواء القماش الراقي الذي يكسو لوحة القيادة، أو كسوة المقاعد التي تحمل اسم فيات مكرر لعشرات المرات وبحياكة راقية، فيما تتوسط شاشة قياس 10.25 بوصة المشهد مع الجيل الأحدث من نظام الترفيه والمعلومات UConnect 5 الخاص بمجموعة FCA.. ويغيب بشكل مفيد عن المشهد عتلة تعشيق السرعات لمزيد من المساحات في الداخل القادر على استقبال حتى أربعة ركاب بالغين.

تعتبر فيات 500 2021 الأولى في فئتها التي تنال نظام مساعدة شبه ذاتي على القيادة من المستوى الثاني لتعزيز تقنياتها المتطورة التي تأتي على رأسها المنظومة الكهربائية بالكامل مع محرك بقوة 116 حصاناً وبطارية ليثيوم أيون 42 كيلو واط ساعة وتمد الإيطالية الصغيرة بالقدرة على السير لمسافة 320 كم بالشحنة الواحدة ويتم شحنها عبر الشاحن السريع المزودة به بنسبة 85٪ خلال 35 دقيقة فقط.. ويمكن لفيات 500 الجديدة التسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة في 9 ثوان والوصول إلى 150 كم/س كحد أقصى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى