اخبار

الصين تتصدر قائمة أكثر الدول تصديراً للسيارات في العالم

يشهد قطاع السيارات تطورا كبيرا في ظل حرص مصنعي السيارات للتحول إلى إنتاج السيارات الكهربائية خلال السنوات المقبلة حيث يعتبر هذا القطاع واحدا من أهم الصناعات التي تلعب دوراً رئيسياً في الاقتصاد العالمي.

كما أن التحولات التي تشهدها صناعة السيارات في العالم لا تقتصر فقط على انتقالها للكهرباء، بل تشمل أيضاً تغيراً في موازين القوى، لناحية خريطة الدول الأكثر تصديراً للسيارات في العالم، وذلك مع دخول الصين بقوة على هذا المشهد.

فالصين التي تقدمت بخطى ثابتة في صناعة السيارات خلال السنوات القليلة الماضية، تتحضر في 2023 لأن تتزعم قائمة الدول الأكثر تصديراً للسيارات في العالم مع توقعات بإزاحتها لليابان عن هذا العرش.

وبحسب تقرير حديث لـ Moody’s Analytics، فإن مسار تقدم الصين في تصدير سياراتها للعالم، بدأ منذ سنوات، فقد تجاوزت كوريا الجنوبية في عام 2021، لتحتل المرتبة الثالثة من حيث تصدير السيارات.

كما نجحت الصين في عام 2022 بتخطي ألمانيا، مما جعلها ثاني أكبر مصدر للسيارات، في حين أنها تقترب الآن من اليابان، لتزيحها عن المرتبة الأولى في قائمة أكثر الدول تصديراً للسيارات في العالم.

ووفقاً لمؤسسة ستاتيستا للأبحاث، فقد بلغ حجم سوق تصنيع السيارات العالمي، حوالي 2.95 تريليون دولار في عام 2022 بينما بلغ عدد سيارات الركاب المصدرة من اليابان في ذلك العام نحو 4.36 مليون سيارة.

فيما أظهرت بيانات الجمارك الصينية أن البلاد صدرت 3.32 مليون سيارة في 2022 بينما صدرت ألمانيا 2.65 مليون سيارة، وكوريا الجنوبية 2.3 مليون سيارة.

أما بالنسبة لعام 2023 فتظهر البيانات الأولية تقدماً صينياً في مجال تصدير السيارات خلال أول 6 أشهر من العام حيث صدرت الصين 2.34 مليون سيارة وفقاً للجمارك الصينية فيما صدرت اليابان 2.02 مليون سيارة.

ورغم أن هذه البيانات ليست نهائية بعد إلا أنها تشير بوضوح إلى أن أرقام صادرات السيارات الصينية على الطريق الصحيح لتجاوز أرقام صادرات السيارات اليابانية بحلول نهاية العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى