اخباراسعار السياراتحكاوى السوقطرازات جديدة

البافارية تطلق BMW X5-M50i الجديدة بسعر 2,075,000 جنيه

أحتفلت المجموعة البافارية للسيارات وكيل الصانع الألمانى BMW باطلاق الجيل الرابع من BMW X5 التي تتربع على عرض عائلة X حيث أنها الأكبر والأفخم والأكثر جاذبية أيضا .. وقد تجاوزت مبيعات X5  حاجز الـ  2,2 مليون سيارة عبر أجيالها الثلاث منذ اصدار الجيل الاول منها عام 1999 وكان فاتحة خير وبداية لقصة نجاح جديدة لهذا الصانع الالمانى الشهير وبداية لعائلة X والتي أكتمل أفرادها من X1 وحتى X7 ..وعلى مدار العشرين عاما الماضية أرست X5 معاييرجديدة لفئة السيارات الرياضية الفاخرة.

تعتمد BMW X5 الجديدة على محرك 8 إسطوانات بسعة 4.4 لتر ومزود بشواحن توربينية وينتج هذا القلب الوحش 530 حصان وعزم 750 نيوتن . متر ويتصل هذا المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي مكون من 8 سرعات وتنطلق من الثبات لتصل الى 100كم  فى غضون 4.3 ثانية فقط.. وتتوفر  X5-M50i في السوق المصري والتي يتم تجميعها في مصر، بفئة واحدة فقط، بسعر 2,075,000 جنيه.

جاء الجيل الرابع X5 من أكثر تطورا ونضوجا من أي وقت مضى فهو ذات تصميم جديد أكثر بريقا وتميزا عن الأجيال السابقة مما يعكس قوتها وشخصيتها القوية والمميزة فضلا عن الديناميكية الرائعة في الأداء على الطريق ويضم أحدث تقنيات الصانع البافارى في فئة السيارات الـ SAV الرياضية متعددة الانشطة حيث حصلت X5 الجديدة كليا على تطوير شامل مقارنة بالطراز السابق الا أنها حافظت على طابعها البارز ومقاييسها الملفتة فقد أصبح تصميمها أكثر رياضية يعتمد على اللغة التصميمية الجديدة التي تعتمدها BMW وخاصة الشبكة الامامية الكبيرة
 Active Air Stream Kidney Grille التي تقوم بالفتح و الغلق أوتوماتيكيا حسب حاجة المحرك للتبريد والخطوط الأكثر جرأةً وشراسةً مع مصابيح أمامية جذابة للغاية وصادم مرسوم بإتقان وأناقة يصعب وصفها تغطي الخطوط الجانبية فيما تم تثبيت مصابيح خلفية جديدة كلياً وغير مسبوقة من BMW وأكثر جاذبية.. كما أن المصابيح الأمامية جاءت معززةً بتقنية الليزر الإختيارية عوضاً عن الـ Adaptive LED الأساسية التي دائماً تزين المصابيح من الداخل.

الجيل الجديد من X5 جاء أكبر حجما فهو أكثر طولا وعرضا وارتفاعا حيث يعتمد على قاعدة عجلات جديدة CLAR (Cluster Architecture) وهى نفسها التي تعتمد عليها شقيقتها الكبرى X7 مما جعل X5 أطول من الجيل السابق بحوالي ٤٢ مم وأصبحت قاعدة العجلات تبلغ ٢،٩٧٥ متر وزاد طول X5 بحوالي ٣٦مم لتصبح ٤.٩٢٢ متر وزاد عرضها بـ ٦٦مم ليتجاوز مترين كاملين ٢،٠٠٤ متر وجاءت أكثر ارتفاعا عن الأرض بالمقارنة بالجيل السابق بحوالي ١٩مم ليصل ارتفاعها الى ١،٧٤٥ متر وبالطبع أنعكس زيادة أبعاد الجيل الرابع على توفير مساحات واسعة لجميع الركاب داخل المقصور مما يحقق مزيدا من الراحة والمتعة.. ويبلغ سعة صندوق الأمتعة 650 لتراً ويمكن زيادته حتى 1,860 لتراً عند طى الصف الثانى من المقاعد.. كما أن غطاء صندوق الامتعة منقسم الى قطاعين منفصلين لتسهيل عملية تحميل الحقائب الثقيلة وتتيح خاصية Comfort Access فتح وغلق القطاعين معا بطريقة أوتوماتيكية وسهلة ويسمح نظام التعليق الهوائى الجديد  Two-Axle Air Suspension بخفض ارتفاع حافة التحميل لتوفير مزيد من السهولة عند وضع الامتعة مع توافر خاصية خفض غطاء صندوق الامتعة الكترونيا نحو أرضية التحميل.

نظام التعليق في X5 الجديدة متغير الضبط حيث يمكن التحكم في ارتفاع السيارة عن الأرض وذلك بضغطة زر بسيطة لتوفير ديناميكيات قيادة رائعة وراحة ورشاقة وتوجيها دقيقا.. ويقوم هذا النظام بالتحكم في ارتفاع السيارة أوتوماتيكيا عند اختيار وضعية القيادة الرياضية وذلك بخفض مستوى ارتفاع السيارة لزيادة ثبات واتزان السيارة وقدرتها على المناورة.. ويوفر نظام التعليق الهوائى للمحورين الأمامي والخلفى مزيد من الراحة للجميع داخل المقصورة.

تتميز المقصورة الداخلية لـ X5 بالفخامة العصرية والتي تعتمد على لغة تصميمة جديدة تجعلها أكثر فخامة حيث تأتي السيارة بأحدث أنظمه BMW الترفيهية المعلوماتية BMW Live Cockpit Professional  وهو عبارة عن شاشتين قياس ١٢،٣ بوصة عاليتا الدقة أحدهما لعرض العدادات وبيانات الملاحة والاخرى وسط لوحة القيادة تعمل باللمس ويمكن التحكم بها إما عبر المفاتيح على عجلة القيادة أو من خلال قرص iDrive في الكونسول أو حتى صوتياً عن طريق BMW IPA (Intelligent Personal Assistant) أو إيمائياً عن طريق
 BMW Gesture Control بالإضافة الى السقف البانورامي الذي أصبح أكبر بنسبة ٢٣٪ .. وتضم مقاعد كهربائية  Comfort Seats وهناك وحاملات أكواب بخاصية التبريد والتسخين Heated/cooled Cupholders ونظام الصوتى المحيط بالسيارة Harman Kardon surround sound system المكون من 16 سماعه بقوة 464 وات.

يتضمن الجيل الرابع من X5 نظام تعليق مع قوة امتصاص ضغط هوائي علي المحورين وحاميا سفليا في المقدمة والمؤخرة إضافة الي عرض بيانات محددة عن نظام الجر الرباعي xDrive و القدرة المستخرجة من المحرك على شاشة التحكم.. ويمكن الاختيار بين أربعة أنماط للقيادة بضغطة زر بسيطة.. وتضم BMW X5 نظام المساعدة علـي الركن Parking Assistant مع ارشاد طولى وجانبى ويتولى نظام مساعدة القيادة الخلفية الجديد Reversing Assistant تحريك السيارة الى الخلف لمسافة تصل الى ٥٠ متر.

تتوفر X5 الجديدة بفئة التجهيزات xLine يتميز بلمسات من الألومنيوم على كل من قضبان شبكة التهوية والاطارات الخارجية للنوافذ  بالإضافة للعتب الخارجي Aluminum Running Board.. من أكثر الأشياء التي تحقق متعة القيادة على جميع الطرق التي اخترقناها خلال رحلتنا الطويلة هو نظام التوزيع المثالى لوزن السيارة الذى يوفر ثباتا رائعا في المنعطفات الحادة وذلك بفضل نظام الدفع الكلى الذكى xDrive الذى تتميز به BMW والغلق المتنوع ذو التحكم الإلكتروني للمحور الخلفى لنظام التعليق Electronically Controlled Differential Lock ويساهم في زيادة التماسك والقدرة على المناورة والثبات في التوجية.. ويوفر xDrive خاصية توزيع العزم بين العجلات الامامية والخلفية بكفاءة عالية وذلك حسب متطلبات المواقف المتنوعة التي تتعرض لها السيارة.. فضلا عن توفير مزيد من العزم للعجلات الخلفية في المواقف التي يحتاج فيها قائد السيارة لأسلوب تحكم ديناميكى خلف عجلة القيادة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى