غير مصنف

بي واي دي تتألق وسط منافسة صحية مع تسلا

تفوقت شركة بي واي دي صانع السيارات الصينية لأول مرة على شركة تسلا كأكبر بائع للسيارات الكهربائية في العالم في الربع الأخير من عام 2023، ما يظهر إمكانات النمو الكبيرة التي تتمتع بها الصين في سوق السيارات الكهربائية.

ويشير هذا التطور الجديد في التصنيف الربع سنوي لمبيعات السيارات الكهربائية إلى المنافسة المتنامية في سوق السيارات الكهربائية العالمية، ولكن من المبهج أن نرى أن كلا من بي واي دي وتسلا وسعت طاقتها الانتاجية وتمتعت بمبيعات قياسية على مدى العقد الماضي.

ويوضح نمو الشركتين أنه ليس من السئ دائما أن يكون لديك منافس قوي، في عام 2011، استبعد إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، احتمالية أن تصبح بي واي دي منافسا لشركته في مقابلة تلفزيونية مع وكالة بلومبرغ.

كان موقف ماسك في ذلك الوقت مفهوما نظرا لحقيقة أن بي واي دي كانت شركة سيارات صينية غير معروفة.

وبعد سنوات، تغير رأي ماسك تجاه شركة بي واي دي بشكل كبير. وكتب ماسك على موقع أكس “كان ذلك منذ سنوات عديدة. سياراتهم تتمتع بقدرة تنافسية عالية هذه الأيام”.

ومن الاستبعاد إلى التقدير، يمثل تحول موقف ماسك تجاه شركة بي واي دي تأكيدا واضحا لما حققته شركة السيارات الصينية على مدار العقد الماضي.

فقد طرقت سيارات الركاب الكهربائية للشركة 59 دولة ومنطقة، بما في ذلك اليابان وألمانيا وأستراليا. وبحلول نوفمبر عام 2023، كانت قد صدرت أكثر من 200 ألف سيارة ركاب تعمل بالطاقة الجديدة إلى أسواق خارج الصين.

فقد أعطى ماسك بالفعل سيارات بي واي دي التقدير المستحق، ومن المسلم به أن تصور ماسك إزاء شركة بي واي دي ليس الوحيد الذي تغير قط على مدار العقد، بل زادت أيضا ثقته بالإمكانات التجارية للسوق الصينية.

وعلى مدى السنوات الماضية، واصلت شركته توسيع القدرة الإنتاجية لمصنع شانغهاي العملاق وبناء المزيد من المرافق، بما في ذلك بناء مصنع لتصنيع الشاحن الفائق.

وأصبحت السوق الصينية مهمة للغاية بالنسبة لشركة تسلا، إذ أن أكثر من نصف ما يزيد عن 1.8 مليون سيارة كهربائية قامت تسلا بتسليمها عالميا العام الماضي كانت من انتاج مصنع شانغهاي.

وقد علق سونغ قانغ، كبير المديرين في مصنع تسلا العملاق في شانغهاي على ذلك، قائلا “لقد نمت شركة تسلا بسرعة بفضل مجمع صناعة سيارات الطاقة الجديدة الكامل في منطقة دلتا نهر اليانغتسي في الصين، وجاذبية شانغهاي للمواهب العالمية الراقية، والموقع المميز للنقل، وبيئة الأعمال المتفوقة”.

وتعد مبيعات بي واي دي القياسية نقطة مضيئة في صناعة سيارات الطاقة الجديدة في الصين، والتي كانت باهتة في الماضي، ولكنها ازدهرت منذ وصول تسلا.

فقد بدأ عدد متزايد من شركات السيارات التقليدية الأجنبية التعاون مع شركات سيارات الطاقة الجديدة والبطاريات الصينية.

وقال رئيس شركة تسلا الصين وانغ هاو “لقد نمت الشركات الصينية في سلسلة الإمداد (ذات الصلة) مع تسلا، لأن هناك الكثير من مشاريع البحث والتطوير الأساسية لسيارات الطاقة الجديدة من الأفكار إلى خطوط التجميع. وتتقدم تسلا مع هذه الشركات”.

لقد نمت شركتا بي واي دي وتسلا وهما شركتان محترمتان، مع السوق الصينية. ويظهر نجاحهما للعالم كيف يمكن للسوق المفتوحة والمنافسة الصحية جعل الإنجازات المتبادلة حقيقة واقعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى