اخبار

تعرف على.. أروع وأفضل السيارات الكلاسيكية بمتحف قطر للسيارات

عملت متاحف قطر خلال السنوات الماضية علي اقتناء مجموعة مميزة من السيارات النادرة وعلي تنظيم عدد من المعارض المتعلقة بالسيارات وقامت بتخصيص قاعة السيارات الكلاسيكية في متحف قطر الوطني لأنشطة نادي حلبة سيلين الرياضي مواتر .. وذلك استكمالا لهذه الخطوات يأتي هذا المعرض للإعلان عن التصاميم الأولية لمشروع متحف قطر للسيارات الذي سيجمع عشاق السيارات في قطر تحت سقف واحد ومن أجل هدف واحد وهو توظيف الاهتمام المشترك المتمثل في حب السيارات لدعم ثقافة الابتكار والتصميم والاستدامة والسلامة المرورية ولإلهام الجيل القادم من المبتكرين والمصممين والمهندسين والمقتنيين وصناع القرار.

يضم متحف قطر للسيارات مجموعة متميزة من السيارات النادرة حيث تضم قاعة السيارات الكلاسيكية في متحف قطر الوطني ويضم المعرض ثلاث سيارات تصنف علي رأس قائمة السيارات النادرة والحصرية في العالم ويستضيف في الهواء الطلق مجموعة من السيارات المميزة التي يشارك بها مقتني وعشاق السيارات في قطر.

 يضم المتحف ماض وحاضر ومستقبل السيارات وتأثيرها علي الحياة والثقافة في قطر والعالم من حولها وكيف يرتبط تاريخ السيارات في قطر بقصة تطور ونهضة الدولة ؟.. وكيف تشكل السيارة بحد ذاتها جسرا يربط بين شعوب وثقافات متنوعة ورمزا لترابط الاختصاصات الهندسية والفنية والتكنولوجيا وصناعة الابتكار؟.

ويأتي مشروع متحف قطر للسيارات تماشيا مع رؤية قطر الوطنية ٢٠٣٠ والجهود التي تبذلها الدولة لتطوير القطاعات الثقافية والتعليمية والسياحية حيث سيشكل إضافة استراتيجية لاستثمارات دولة قطر في مجال صناعة السيارات وشراكتها مع معرض جنيف الدولي للسيارات واستضافتها لبطولة العالم لسباقات الفورميولا 1.

تضم قاعة السيارات الكلاسيكية بمتحف قطر الوطنى أفضل ثلاث سيارات يضمها متحف قطر للسيارات داخل متحف قطر الوطني وهما السيارة بونتياك الشفافة موديل 1939 أول سيارة شفافة صنعت في أمريكا وصنف سيارة فيراري Ferrari 250 GTO Berlinetta 1963 علي رأس قائمة السيارات النادرة التي يسعى أهم مقتنى السيارات في العالم لامتلاكها فلذلك هي السيارة الأغلى في العالم والأشهر مما أنتجته فيرارى

السيارة الشبح

تعتبر السيارة بونتياك الشفافة موديل 1939 أول سيارة شفافة صنعت في أمريكا وأحد أبرز النماذج الأولية للسيارات المستقبلية التي عرضت في معرض نيويورك العالمي عام ١٩٣٩ وقد تم عرض تلك السيارة ضمن جناح جنرال موتورز فوتوراما والذي قدم رؤية مستقبلية لما قد يبدو عليه العام عام ١٩٦٠ وبعد نهاية المعرض استعملت جنرال موتورز هذه السيارة لحملات ترويجية جابت وكالاتها لبيع السيارات في الولايات المتحدة الامريكية ثم تم عرضها في مؤسسة سميثسونيان في واشنطن حتى عام ١٩٤٧.

تعرف هذه السيارة باسم الشبح وكانت حينها أول سيارة شفافة تصنع في الولايات المتحدة الأمريكية وهي السيارة الوحيدة المتبقية من السيارتين التي صنعتهما جنرال موتورز بالتعاون مع شركة Rohm and Haas  للصناعات الكيميائية بتكلفة 25,000 دولار والتي صنعت الهيكل الخارجي للسيارة من مادة البلكسى جلاس الجديدة في ذلك الوقت وعلي الرغم من الطبيعة الهشة لهذه المادة لاتزال بحالتها الأصلية حتي اليوم .

وقد تم تسميتها “سيارة المستقبل” حين تم صناعتها في منتصف القرن الماضي، ويكمن السر وراء هيكلها الشفاف في مادة plexiglas (تعرف باسم الزجاج الضفيري) وهي مادة شفافة صلبة طورتها شركة Rohm and Haas الكيميائية سنة 1933، وتم استخدامها بصورة رئيسية في الطائرات العسكرية خلال الحرب العالمية الثانية، ثم امتدت استخداماتها لكل نواحي الحياة بعد ذلك.

سيارة Ferrari 250 GTO Berlinetta 1963

تصنف سيارة Ferrari 250 GTO Berlinetta 1963 علي رأس قائمة السيارات النادرة التي يسعى أهم مقتنى السيارات في العالم لامتلاكها فلذلك هي السيارة الأغلى في العالم والأشهر مما أنتجته فيرارى على الأطلاق .. صنع هذه  للمشاركة في بطولة العالم للتحمل للسيارات الرياضية عام ١٩٦٣ حيث فاز بالبطولة وبدأت أسطورة هذه السيارة ومسيرتها الحافلة بالإنجازات والتي تضم ما يقارب الـ ٣٠٠ فوز في منافسات عالمية متنوعة.

توقف انتاج Ferrari 250 GTO Berlinetta 1963  عام ١٩٦٤ بعد إصدار ٣٩ نسخة منها فقط في العالم .. وتعتبر السيارة هنا واحدة من أفضل السيارات الـ ٢٨ التي أنتجتها فيرارى بمحرك ذو ١٢أسطوانة سعة ٣ لتر وبهيكل خارجى كلاسيكى من الطراز الأول وقد كان سباق Tour De فرنسا ١٩٦٣ السباق الأول والأهم لهذه السيارة حيث حققت فيه المركز الثانى بعد فيرارى ٢٥٠ جى تى أو أخرى.

ومن الأسباب التي جعلت سعر السيارة يفوق الخيال أيضا، هو أن هذه النسخة فازت بسباق “Tour De France” عام 1963، حيث كان يقودها السائق المعروف “جون جوديشيه.

1949 Delahaye 175 S Roadster

من تلك السيارات التى خطفت أنظار الجميع داخل متحف قطر الوطنى السيارة 1949 Delahaye 175 S Roadster  ديلاهاي 175S رودستر موديل 1949 وهى سيارة الممثلة البريطانية ديانا دروس، وقد تم تصنيعها بعد الحرب العالمية الثانية بواسطة  Saoutchik، الذي حرص على إعطائها هيكلاً فريداً ويذكر أن هذه السيارة هي من الأكثر ندرة في العالم، ومن السيارات التي يتمنى كل جامع سيارات كلاسيكية أن تكون ضمن مجموعته.

توصف هذه السيارة عادة بأنها السيارة الرياضية الأجمل .. والأكثر بذخا في العالم وهى منحوتة ” أرت ديكو ” متحركة بتصميم فرنسى من فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية وأحد أهم النماذج المتبقية من السيارات ذات الهيكل الخارجي الذى كان يتم تطويره منفصلا عن الشاسية “سيارات الكاوتشبلت ” لمالك خاص عادة .. حيث تتمي. بهيكل خارجي من تصميم الشركة الفرنسية سوتشيك المعروفة بتصنيع الهياكل الخارجية للسيارات الفارهة بين ثلاثينيات وخمسينيات القرن العشرين وشاسية من صناعة شركة ديلاهاي الفرنسية المعروفة بتصنيع عدد محدود من السيارات الرياضية الفارهة والتي لم تصنع منها سوى ٥١ سيارة بشاسية من طراز ١٧٥ اس رودستار.

لهذه السيارة أيضا تاريخ مميز حيث كانت تمتلكها الممثلة البريطانية المشهورة ديانا دورس وقد حازت علي العديد من الجوائز خلال معارض كونكورس دليجنس عند إصدارها في نهاية الأربعينيات وأيضا بعد ترميمها في بداية الألفية الثانية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى