خد بالكخدمات

تعرف على أسباب ظهور إشارة “chek lampe”

تعلمك هذه الإشارة لبيان وجود مشكلة او عدة مشاكل بالمحرك ولكن هناك وظيفه اساسية لهذا المبين وهى اعطاء انذار بوجود مشكلة فى انبعاثات الغازات الضارة من المحرك ولذلك يوجد حساس بماسورة العادم يسمى حساس الاوكسجين يقوم باستشعار الغازات المنبعثه من المحرك وتحليلها وارسال اشارة الى كونترول السياره بوجود خطأ فى نسبه الغازات المنبعثه من العادم فتضىء لمبة المبين بتابلوه السيارة ولكن هذه وظيفة من عدد من الوظائف فتضىء ايضا عند وجود مشكلة فى نظام حقن الوقود INJECTION وفى بعض السيارات نتيجه ارتفاع زائد لدرجة حرارة المحرك , ولكن وجد ان 80% من اضائه هذه اللمبه هى وجود عيب فى غطاء خزان الوقود GAS CAP فاذا كان الغطاء غير محكم او غير موجود او غير مغلق جيدا يتم استشعار ذلك عن طريق قيمه ضغط الوقود الواصله الى البخاخات .
ولكن هناك عده طرق الاضائه هذا المبين منها غير مهم واخر لابد من التوقف فورا وهى كالتالى :
1 – اضائه المبين مع عدم الشعور باى مشكلة فى سير السيارة
وعدم ارتفاع درجه الحرارة عن معدلها الطبيعى ويكون بسبب بسيط مثل عدم وصول حساس العادم جيدا او انقطاع احد اسلاكه .
2 – اضائه المبين مع الاحساس باختلاف فى اداء السيارة او انبعاث عادم اسود من خلف السيارة وفى هذه الحاله من الممكن الوصول بالسيارة الى اقرب مركز صيانة للفحص .
3 – اضائه المبين بشكل متقطع (وميض) يعنى وجود اكثر من عيب لابد من الكشف عليه مع التأثر فى اداء السياره او تحول لون المبين من اللون الاصفر الى اللون الاحمر وفى هذه الحالة لابد من التوقف فورا واطفاء المحرك .

ولكن هذا المبين لابد من اطفائه على جهاز فحص الاعطال بمركز الصيانة لأن الكونترول بالسيارة يقوم بتخزين المشكلة فى الذاكرة ولابد من اعاده تنظيفها بواسطه الجهاز ولكن بعض السيارات بعد اصلاح العيب من الممكن نزع اقطاب البطاريه لمدة دقيقة تقريبا فتقوم بمسح الذاكرة .
يريد البعض بيع السيارة ولكن مبين الاعطال مضىء ولا يريد اصلاح العيب فيقوم بنزع لمبة المبين من تابلوه السيارة ولذلك ننصح كل مشترى لسياره مستعملة من ادارة المحرك مع النظر على تابلوه السياره فتضىء لمبه المبين مع بدا ادارة مفتاح السيارة وتنطفىء بعد دوران المحرك بعده ثوان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى