خد بالك

تعرف على أشهر 9 طرق لتوفير استهلاك الوقود 

فى ظل الارتفاع المستمر فى أسعار الوقود والمحروقات .. هناك ٩ طرق تساهم فى توفير استهلاك الوقود وفى مقدمتها تقليل الأوزان غير الضرورية فى السيارة والحرص المستمر على الصيانة الدورية وضبط ضغط الأطارات وتنظيف الرشاشات واستخدام الزيت المناسب وغيرها من الخطوات .

1- تقليل الأوزان غير الضرورية لتقليل استهلاك الوقود

كلما كانت سيارتك أثقل، زاد الوقود الذي تحتاجه للتحرك، فإلى جانب حجم المحرك، ويعد وزن سيارتك أهم عامل يؤثر على استهلاك الوقود.. فدائما ألق نظرة حول سيارتك وشاهد مقدار الأشياء التي تحملها والتي لا تحتاجها، لا يتطلب الأمر الكثير حتى يزداد الوزن فكل 45 كجم تزيله من سيارتك سيحسن استهلاكك الإجمالي للوقود بنسبة 1-2٪.

2- تجنب السرعة العالية

أحرص دائما على تجنب السرعات العالية .. فالسرعة المتوسطة بتكون بين 50-80 كم/ساعة، السرعة المعتدلة تحافظ على الوقود العربية.

 3- الحرص على انتظام الصيانة الدورية للمحرك

تعمل المحركات بأقصى قدر من الكفاءة عندما تتم صيانتها جيدًا، ولا يتطلب الأمر الكثير من الجهد لتحقيق ذلك.. وبصرف النظر عن اتباع جدول الصيانة الموصى به لمركباتك، يجب عليك معالجة أي مشكلات تتعلق بمجموعة نقل الحركة أو المحرك، لان بعض أعطال المحرك أو المشاكل تتسبب في استهلاك كمية كبيرة من الوقود .

4- حافظ على إطاراتك

يؤدي ضغط الإطارات غير الصحيح إلى زيادة استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 2٪.. فإذا لم تكن متأكدًا من الضغط الصحيح لإطارك، فيجب كتابته على لافتة باب مرئية عند فتح باب السائق أو العثور عليها في دليل المالك .

وخلاف ذلك سيتمكن أي ميكانيكي من مساعدتك في العثور عليه أو إخبارك بالضغط الموصى به.. ويجب فحص الإطارات مرة واحدة في الأسبوع لأنها ستفقد الضغط مع الاستخدام المنتظم، وبشكل عام، يكون الضغط الموصى به في مكان ما بين 30-35 رطل مربع.

5- إستخدام زيت محرك غير مناسب

زيت المحرك يقوم بوظائف هامة جدا للمحرك أهمها منع الاحتكاك و ما ينتج عن هذا الاحتكاك ، و لهذا الزيت درجة لزوجة تختلف من نوع لآخر و يجب إستخدام الدرجة التي حددتها الشركة و يقصد بلزوجة الزيت سماكة الزيت أو مدى ميوعته ، بمعنى أنها مقياس قدرة الزيت على مقاومة السريان .

كما يتسبب الزيت غير المناسب في مزيد من المقاومة في المكونات الداخلية للمحرك ، مما يقلل من الاقتصاد في استهلاك الوقود بشكل عام ، من الأفضل دائما استخدام الزيت الموصى به في دليل المالك . 

6-  حواقن الوقود /الرشاشات/البخاخات

تعتبر البخاخات هي المسوؤلة عن تزويد المحرك بالبنزين اللازم للبدء في عملية الاحتراق ، وعملية حقن الوقود هذه تتم بدقة شديدة وعندما يكون هناك سدد أو تلف بالبخاخ قد يؤديذلك إلى ضخ المزيد من الوقود وذلك بسبب عدم إغلاق فوهة البخاخ وبالتالي سيدخل لغرفة الإحتراق كمية بنزين أكبر من المطلوبة .

 7-التأكد من سلامة فلتر الهواء

 يعمل مصفى الهواء في السيارة على تنقية وفلترة الهواء الذي سيدخل إلى المحرك إلى المقصورة الداخلية، وإذا تلفت هذه الفلاتر أو أنها كانت متسخة كثيرًا، فنسبة الهواء ستقل وسيحتاج المحرك إلى بذل جهد إضافي ما يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود.

 8-شمعات الأحتراق

يتسبب تلف (شمعات الاحتراق) أو استخدام نوعية غير أصلية في حال وجود مشاكل في المحرك فإنه يستهلك كمية كبيرة من البنزين .

 9- تلف حساس الأكسجين

 تكمن وظيفة حساس الأكسجين Oxygen Sensor بقراءة نسبة الهواء التي ستختلط بالوقود لتدخل المحرك من أجل عملية الاحتراق، وإذا تعطّل هذا الحساس حتى ولو نسبيًا فإن استهلاك الوقود سيزيد لأن قراءة الأكسجين ستكون خاطئة ما يتسبب بحرق وقود إضافى .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى