خد بالك

تعرف على أعراض تلف حساس الطرق knock sensor

يقوم حساس الطرق knock sensor بقياس شدة الاهتزازات الناتجة عن انفجار الخليط داخل غرفة الاحتراق اضافة لحماية الأجزاء المتحركة داخل المحرك من الحرارة المرتفعة الناتجة عن تأخر إشتعال الخليط حيث يرسل الحساس المعلومات لوحدة التحكم وتقوم وحدة التحكم بدورها بتقديم أو تأخير توقيت الاشتعال كما تقوم الوحدة بزيادة خليط الوقود والهواء للتقليل من الانبعاثات الضارة.

يسمى حساس الطرق knock sensor بحساس الطرق أو التصفيق ويتصل بكتلة المحرك ويقوم بتحسس الاهتزاز داخل الاسطوانات ويتم تعريف ظاهرة التصفيق أيضا ب ping طقطقة أو detonation انفجار او سكسكة ..
ويوجد في محركات البنزين.. اما في محركات الديزل القديمة لا حاجة لوجوده بسبب اختلاف عمل المحرك ولكن في بعض محركات الديزل الحديثة التي تستخدم تقنية حقن الديزل يوجد هذا الحساس.

أين يوجد هذا الحساس؟

يثبت حساس الطرق knock sensor على كتلة المحرك أو رأس المحرك ويقع خلف مجمع السحب أو المعروف بالثلاجة حيث أن الخليط غير المحترق يحترق بفعل الضغط والحرارة ويولد ما يعرف بموجات الصدم.
يستخدم تقنية piezoelectric حيث يتغير فرق الجهد بتغير الضغط أو الاهتزاز أو الإزعاج الواقع على الحساس وعند حدوث تصفيق/الطرق يزداد فرق الجهد ..
كما أن الاهتزازات داخل المحرك تسبب اهتزاز عنصر الـ piezoelectric الموجود داخل الحساس
حيث أن حساس الطرق يصدر فرق جهد من النوع المتغير AC voltage

أعراض تلف هذا الحساس 

1- ظهور ضوء لمبة Check Engine أو فحص المحرك على لوحة القيادة في السيارة.
2- سماع أصوات عالية أو إنفجارات ناتجة عن إحتراق بنزين رديء ذو جودة منخفضة.
3- يمكن أن يؤدي الاحتراق غير الطبيعي للوقود والهواء إلى عطل حساس الطرق .. ويمكنك عادة إكتشاف ذلك عند سماع أصوات إهتزازات أو ضرب تأتي مباشرة من المحرك ، والتي يزداد صخبها تدريجيا مع مرور الوقت.
4- خلل في عمل المحرك أو صعوبة بدء تشغيله مع إرتجاجات غير عادية في جميع أنحاء السيارة.
5- غالبا ما يعقب تلف حساس الطرق زيادة أستهلاك الوقود.
6- إنبعاث أبخرة قوية ورائحة حرق الوقود من مخرج العادم.
7- في حالة حدوث مشكلة في حساس الطرق ستشعر أثناء قيادة السيارة بضعف التسارع وبإرتجاجات فى السيارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى