خد بالك

تعرف على أعراض تلف حساس الكرنك

يعتمد كمبيوتر السيارة على إشارة حساس الكرنك في تحديد توقيت الإشعال المناسبة، كما أنه توجد علاقة كبيرة بين إشارة حساس الكرنك وشرارة البوجيهات في سيارات البنزين أو البخاخات في سيارات الديزل، وبالتالي عند تلف الحساس أو انقطاع الإشارة من الحساس لسبب ما مثل قطع في أسلاكه أو فصل في الفيشة الخاصة به، إلى ظهور العديد من الأعراض على السيارة.

أعراض تلف حساس الكرنك

1- عدم القدرة على تشغيل المحرك مهما كان عدد المحاولات، حيث تلاحظ بأن المحرك يدور لكن السيارة لا تشتغل، وقد ينطبق ذلك على بعض السيارات التي تشتغل على البنزين.
2- توقف مفاجئ للسيارة مع صعوبة تشغيلها أحيانا بينما لا يحدث ذلك بشكل مستمر، كأن تجد صعوبة في تشغيل المحرك عندما يكون ساخن بعد توقفه المفاجئ.
في الكثير من سيارات البنزين يمكن تشغيل المحرك رغم تلف الحساس لأن كمبيوتر السيارة يعوض عنه بإشارة حساس الكامات، لكن تبقى أعراض كثيرة تظهر على السيارة والتي تدل على ان حساس الكرنك لا يعمل وهي:

  • ظهور لمبة فحص المحرك التشيك انجن.
  • ظهور اهتزاز مع خمول خشن للمحرك.ط
  • ضعف كبير في العزم.
  • تقطيع في العمل المحرك أثناء السير.
  • سرعة السيارة لا تزيد عن مستوى معين مثلا 30 أو 40 كيلومتر في الساعة رغم الضغط الكامل على دواسة الوقود.
  • توقف مفاجئ للسيارة أثناء السير إذا كان العطل في الحساس متقطع.
  • أعطال حساس الكرنك

  • تنقسم أعطال حساس الكرنك إلى نوعين:
    العطل الدائم:
    وهي تمثل 90% من أعطال حساس الكرنك وهي سهله الكشف عنها مهما كانت طريقة الفحص المستخدمه، وينتج عنها توقف اشارة الحساس إلى كمبيوتر السيارة وقد تكون بسبب تلف الحساس أو بسبب قطع في أسلاكه الكهربائية أو عدم الاحكام الجيد للوصلة الكهربائية (الفيشة)
    العطل المتقطع:
    وفي هذه الحالة المحرك يشتغل ويعمل بشكل عادي غير أنه يتوقف بين الحين والآخر، أو تظهر عليه أعراض تلف حساس الكرنك السابقة الذكر وذلك بشكل غير منتظم، وعندها يصعب اكتشافه إلا بالفحص عند تلك اللحظة التي تظهر فيها الأعراض.
    وقد يكون العطل متقطع إذا كان الحساس يعمل أحيانا ويتوقف أحيانا أخرى بسبب وجود مشكلة في الوصلة أو الأسلاك الكهربائية أو الحساس أصبح يتأثر بالحرارة المرتفعة للمحرك ويتوقف عن العمل حتى يبرد.
    وقد يتوقف الحساس عن العمل عند ارتفاع حرارة المحرك وبالتالي يجيب الفحص في تلك اللحظة وليس بعدما يبرد المحرك لأنه عندما يبرد المحرك فان السيارة تشتغل بشكل عادي كما تختفي الأعراض أيضا، ولكن كلما ارتفعت حرارة المحرك يتوقف الحساس عن العمل وتظهر أعراض تلف الحساس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى