خد بالكخدماتمراكز الخدمة

تعرف على أهم الحساسات بسيارتك وطريقة عملها

لايعرفون الكثير منا اماكن وجود الحساسات المهمه داخل سياراتهم .. وأيضا لايعرف الكثير عن وظائفها.. تعالوا منا للتعرف على أهم الحساسات بالسيارة .

1 – حساس حرارة الهواء الداخل للمحرك (intake air temperature)
ويوجد في مجرى دخول هواء للمحرك وهو عبارة عن مقاومة حرارية تتغير قيمتها تبعا لتغير الحرارة وبذلك تتولد اشارة كهربائية متناسبة مع حرارة الهواء الداخل لمحرك ترسل للعقل الذي يستخدمها في تصحيح كثافة الهواء وتحديد كمية الوقود المجهزة للمحرك حسب نوع البيئة الحرارية

2 – حساس حرارة المبرد في المحرك (coolant temperature sensor)

ويوجد في مجرى ماء المبرد في المحرك وهو عبارة عن مقاومة حرارية تتغير قيمتها تبعا” للتغير الحراري وتتولد به اشارة كهربائية متناسبة مع حرارة المبرد يستخدمها العقل بتحديد نظام التشغيل البارد او الساخن وكذلك تحديد نظام العمل البارد او الساخن وتغيير كمية الوقود التي يدفعها العقل للمحرك تبعا” لذلك وتغيير زاوية قدح الشرارة الكهربائية للمحرك تقدما” وتأخيرا” معها .

3 – حساس زاوية الخانق (throttle position sensor)

ويوجد على وحدة الخانق ويرتبط معها ميكانيكيا” ويرسل اشارة كهربائية متناسبة مع تغير زاوية الخانق الى العقل الذي يستخدمها في تحديد نظام العمل بالتسارع او التباطؤ وتقديم الشرارة الكهربائية للقدح او تأخيرها حسب النظام .

4 -حساس تدفق كمية الهواء (air flow meter)

ويوجد عادة في مجرى دخول الهواء للمحرك ويقوم بحساب كمية الهواء المتدفق للمحرك من حيث الحجم او الكتله وارسال اشارة كهربائية متناسبة معه الى وحدة التحكم التي تستخدم هذه الاشارة لحساب كمية الوقود المناسبة لتحقيق الاداء الافضل .

5 – حساس عمود الكرنك

يتواجد في أغلب السيارات، أما في الجزء الخلفي من المحرك ، وتحديداً باتجاه علبة التروس في السيارة ، وإما تجده في بعض السيارات الأخرى ، مثبت في الجزء السفلي من محرك السيارة ، وتحديداً باتجاه سير الكاتينه في السيارة ، وعن وظيفه هذا الحساس، فيعمل على احتساب عدد لفات عمود الكرنك ، من خلال الترس المثبت عليه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى