خد بالك

اسباب ارتفاع حرارة المحرك ومخاطرها على السيارة

ارتفاع حرارة المحرك من أكثر الأعطال المفاجئة التى تواجه قائدى السيارات أثناء القيادة وتسبب لهم  إزعاجا كبيرا، نتعرف خلال تلك السطور على بعض اسباب ارتفاع حرارة السيارة مع زيادة السرعة أو في ظروف مختلفة.

الردياتير 

يعتبر الردياتير الجزء الرئيسي من نظام التبريد والمسؤول الأول عن تبريد المحرك، لذلك فإن أي ثقب في الردتاتير أو مشكلة في غطائه سيكون بلا شك من أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف وحتى عند السير بالسيارة، حيث سيتم الكشف عن تسرب ماء السيارة وتبخره من الردياتير بشكل تدريجي حتى ينفذ .

مروحة التبريد

من اشهر اسباب ارتفاع حرارة السيارة عند السرعة هو توقف مروحة التبريد عن العمل، حيث تقوم المروحة بتبريد المحرك وماء ردياتير السيارة، وعند توقفها عن العمل سترتفع حرارة المحرك بشكل كبير، وهذا يعتبر أحد أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند التوقف.

طرمبة المياة

تعتبر طرمبة المياة أجزاء نظام التبريد الأساسية ولا يمكن الاستغناء عنها، حيث تعتبر طرمبة المياة المزود الرئيسي للمحرك بالماء المسؤول عن تبريده ضمن دورة مغلقة تستمر طوال فترة عمل المحرك، ويعتبر تعطل طرمبة المياة أو اختلال عملها أبرز أسباب ارتفاع حرارة السيارة،لان المياة تظل واقفة فيها ولا تنتقل إلى المحرك.

الثرموستات

تلعب الثرموستات دوراً رئيسياً بعملية تبريد المحرك وقد يكون تعطل ثرموستات السيارة هو سبب ارتفاع درجة حرارة السيارة لأنها تتحكم بتوقيت دخول الماء البارد إلى المحرك وفي حال كانت معطلة فإن الماء البارد لن يصل إلى المحرك ليقوم بتبريده وبالتالي سترتفع حرارته، وهذا ما قد يجعل السيارة غير قادرة على التشغيل بعد ارتفاع الحرارة.

زيت المحرك

يعتبر زيت المحرك بمثابة الدماء التى تسير فى شريان المحرك ولها أهمية كبيرة في المحافظة على أجزاء المحرك الداخلية على اختلافها، يعمل زيت المحرك على الحد من الاحتكاك بين أجزائه المختلفة، ولانخفاض مستوى ضغط الزيت في المحرك مخاطر كبيرة منها ارتفاع حرارة السيارة عند المشي بشكلٍ مفاجئ، وقد يعود سبب ارتفاع حرارة المحرك إلى نوعية الزيت أيضاً، لهذا ينصح دائماً باستخدام زيت محرك ذو نوعية جيدة.

مخاطر ارتفاع حرارة السيارة

أضرار ارتفاع حرارة السيارة كثيرة سواء على المدى الطويل أو القصير، فقد يتسبب ذلك بتعطل المحرك بشكل كامل أو حتى يتعطل مختلف أجزاء السيارة الميكانيكية وهذه بعض الاعطال التى قد تصادف البعض أثناء قيادة السيارة.

  • غلق وانسداد بأنابيب الوقود المسؤولة عن توصيل الوقود من الخزان إلى المحرك
  • تعطل وتلف بعض أنظمة السيارة مثل المكابح المانعة للانغلاق
  • تلف الثرموستات وغطاء الرديتر والعديد من الأجزاء المتعلقة بنظام التبريد
  • تلف المحرك بشكلٍ كامل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى