اخبارخد بالك

تعرف على فوائد الشاحن التوربيني.. وتأثيره في زيادة القوة الحصانية

منذ أكثر من قرن من الزمان ، اعتقد مهندس سويسري أن محركات الاحتراق الداخلي ليست فعالة بما فيه الكفاية مثل زيادة الشاحن التوربيني بالسياره، كان اختراعه ركيزة أساسية لقيادة السيارات عالية الأداء ، والتي تغلغلت تدريجياً في السوق الشامل أيضًا.

وأثبتت براءة اختراع الدكتور ألفريد بوتشي في عام 1905 ، المعروف أيضًا باسم أب تقنية الشحن التوربيني ،انها مهدت الطريق لزيادة إنتاج الطاقة والقوة الحصانية للمحرك ، وخفض الانبعاثات ، وتقليل معدلات استهلاك الوقود. مثل الشاحن التوربيني في العصر الحديث ، احتوى تصميمه على توربين وضاغط ، وهما من المكونات الأساسية للشاحن ، والشاحن التوربيني هو جهاز يزيد من قدرة المحرك ، عن طريق دفع هواء مضغوط إضافي إلى غرفة الاحتراق في وحدة الاحتراق الداخلي.

كانت طرازي Chevy Corvair Monza و Oldsmobile Jetfire أول سيارات ركاب تعمل بالطاقة التوربينية ، وظهرت لأول مرة في السوق الأمريكية في 1962-1963. ضرب الاتجاه التوربيني في الهند في وقت متأخر.

سيتروين ترعى معرض لو مارشيه للأثاث والديكور

وكانت أول سيارة بنزين مربوطة بالتوربو تضرب الهند هي Polo TSI ، قبل أن تكون موضة. أنتجت 108.3 حصان عند 5000-5500 دورة في الدقيقة. يمكن أن يُنسب إطلاق Polo TSI على نطاق واسع إلى بداية عصر الشحن التوربيني في الهند ، فقد أدى بشكل متوقع إلى تطوير وإصدار i10 Nios Turbo ، و Tata Altroz ​​بمحركات بنزين Revotron سعة 1.2 لتر ، مما يعطي المشتري الواعي للميزانية خيار الشحن. ومع ذلك ، بالنسبة لعشاق السيارات ، فإن سيارات مثل Rapid و Vento والإصدار المحدود Skoda Octavia VRS 245 ، ومتغير Kia Seltos G1.4 ، تأتي جميعها بمحركات تعمل بالشاحن.

وتتمثل الميزة الرئيسية للشاحن التوربيني في تزويد المحرك بقوة أكبر ، حيث يعمل تركيب شاحن توربيني على محرك أصغر على زيادة خرج الطاقة بشكل كبير، وتعمل التربينات على زيادة كفاءة الوقود أيضًا ، نظرًا لأنه يمكن جعل المحركات ذات الشاحن التوربيني أصغر بطبيعتها ، سيكون لها كتلة دوران وتردد أقل مما يزيد من الاقتصاد في استهلاك الوقود.

ونظرًا لأن التوربينات تعمل بغازات العادم التي تذهب سدى عندما يتم شفط المحرك بشكل طبيعي أو شحنه فائقًا ، فإنه يجعل المحرك أكثر كفاءة.

وأثبت أن أكبر عيب في المحرك التوربيني هو التباطؤ التوربيني ، فكلما زاد حجم التوربو ، زاد الوقت الذي يستغرقه التخزين المؤقت ، مما يمنح السائق أقل من توصيل الطاقة الخطية، ويتم تحديد حجم التربينات عمومًا لنطاق دوران معين ، حيث يوفر تدفق غاز العادم دفعة كافية ، مما يعني أنه لا يمكن تشغيلها عبر نطاق دوران واسع، ويمكن أن تصل التوربينات الكبيرة إلى عتبة التعزيز الفوري في وقت قصير جدًا ، مما يهدد الاستقرار والجر في سيارات السوق الشامل منخفضة التكلفة.

وتعتبر الحواف المزودة بالشاحن غالية الثمن من الزخارف ذات السحب الطبيعي، ويمكن مواجهة الفجوة في الأسعار من خلال نسبة أداء أيضًا، وقد استثمرت هيونداي ، وكيا ، وماهيندرا ، ورينو والعديد من شركات صناعة السيارات الأخرى في نظيراتها ذات الشحن التوربيني .

وقد ادى التوازن بين معايير الانبعاثات الأكثر صرامة واستخراج أداء أفضل ، سيكون للمحركات المشحونة بهذا الشاحن دور أكبر بالتأكيد في الأيام القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى