اخبار

تعرف على مستقبل النقل بالطاقة الهيدروجينية

قدّمت مجموعة “هيونداي موتور” خلال منتدى “موجة الهيدروجين” رؤيتها للنقل القائم على الطاقة الهيدروجينية عبر عدة تطبيقات على المركبات، من سيارات الإغاثة الطارئة والإنقاذ، وصولاً إلى نقل الحاويات ذاتي القيادة والسيارات الرياضية فائقة الأداء.

وسيكون تسهيل الإنتاج والتخزين والنقل من أهم العوامل المساهمة في انتشار تطبيق واستخدام تكنولوجيا خلايا الوقود، وتقوم مجموعة “هيونداي موتور”، عن طريق علامتها التجارية “إتش دبليو تي أو” (HWTO) لخلايا الوقود، بالكشف عن مفاهيم مبتكرة جديدة لمرافق التزوّد بالوقود المتنقلة.

“تريلر درون”

يشكل نموذج طائرة “تريلر درون” المسيّرة نظاماً لنقل الحاويات يعمل بالهيدروجين، وقادر على العمل بالقيادة الذاتية بالكامل. وبوجود عدد من خزانات الهيدروجين المرتبة بذكاء بما يلائم كل رحلة، تضمن طائرة “تريلر درون” مدى حركة يزيد عن 1,000 كم بالشحنة الواحدة، ما يصلح للمقارنة مع أنظمة نقل الحاويات الأخرى القائمة حالياً.

ولم يتم تحقيق قدرات القيادة الذاتية الفائقة في “تريلر درون” (Trailer Drone) ببساطة عبر إعادة توظيف التكنولوجيا المطوّرة لسيارات الركاب، إنما بما يلائم المتطلبات الفريدة لتطبيقات نقل الحاويات وكيفية عمل مراكز الحاويات، ما جعل فرق الهندسة بحاجة لإعادة تعريف مناورات الحاويات بالكامل، وكانت النتيجة تطوير سكك “إي بوجي” (e-Bogie) لخلايا الوقود.

“إي بوجي” لخلايا الوقود

يأتي مصطلح “بوجي” (أو قاعدة العجلات) من قطاع السكك الحديدية، حيث كانت البوجيات عبارة عن إطارات ثانوية للعجلات تقبع تحت كل عربة، أما سكة “إي بوجي” لخلايا الوقود فتقع تحت الحاوية كما هي حال بوجيات القطارات، وتشكّل نظاماً مغلقاً تماماً مع الدفع بقوة خلايا الوقود والتوجيه رباعي العجلات المستقل، ويتطلب تصميم “تريلر درون” الجديد وجود سكتي “إي بوجي” لخلايا الوقود، ما يتيح مجال مناورة غير مسبوق خلال حركتها بين الممرات الجانبية. وتستطيع “تريلر درون” التحرّك ذاتياً ضمن عمليات الموانئ وفي الأجزاء الضيقة من المدن، مع زيادة كفاءتها باستخدام “الوضعية العنقودية” التي تتيح لعدد من طائرات “تريلر درون” التحليق سوية في ترتيب مشابه لعربات القطارات.

وسكة “إي بوجي” لخلايا الوقود ليست حصرية بطائرة “تريلر درون”، إنما تخدم عدداً من الأغراض الأخرى، مثل اللوجستيات الأرضية والبناء ومكافحة الحرائق ومهمات الإغاثة أثناء الكوارث. كما توفّر هذه الطائر منصة متعددة الأغراض، قادرة على تحقيق عدد من المهام المتنوّعة، وكل ذلك بدون انبعاثات ومع التشغيل الذاتي.

سيارة Vision FK

يمكن تطبيق تكنولوجيا خلايا الوقود بذات القدر على السيارات فائقة الأداء، وانطلاقاً من ذلك عرضت مجموعة “هيونداي موتور” نموذج سيارة رياضية هجينة تعمل بالهيدروجين، تحت اسم Vision FK، وتبلغ القوّة القصوى لهذه السيارة 500 كيلو واط، وتستطيع التسارع من 0 إلى 100 كم/سا خلال أقل من أربع ثوانٍ، وتجمع بين محوّل طاقة خلايا الوقود ومجموعة نقل الحركة القابلة للشحن شديدة القوة بالدفع الخلفي، وتسعى سيارة Vision FK لتحقيق مدى قيادة يزيد عن 600 كم.

ريسكيو درون

“ريسكيو درون” (Rescue Drone أو طائرة الإنقاذ المسيّرة) مفهوم جديد لحلول النقل يجمع بين سكك “إي بوجي” لخلايا الوقود من أجل تقديم طائرة مسيّرة يمكن التحكم بها عن بعد أو ذاتياً، لاستخدامها في العمليات الحساسة، مثل إطفاء الحرائق وإنقاذ حياة الآخرين. وتتضمن “ريسكيو درون” نظام توجيه مستقل من أجل مناورات ناجحة للانعطاف في المكان والقيادة المتجهة جانبياً (أو مشية السلطعون)، وبإمكان هذه المركبة تنفيذ مهمّات مختلفة بالاعتماد على الطائرات المسيّرة المركبة على هيكلها الخارجي، وتستطيع تحقيق مدى قيادة تتراوح بين 450 و500 كم بالشحنة الواحدة.

 محطة H المتنقلة

محطة H المتنقلة عبارة عن مركبة ثقيلة الحمولة، مجهزة بمعدات شحن لسيارات خلايا الوقود، وتضمن محطات وقود الهيدروجين المتنقلة هذه راحة مسخدميها وتزويدهم بخيارات إضافية للشحن، في ظل قلة عدد محطات وقود الهيدروجين.

مركبة مولّدة الهيدروجين للإنقاذ

توفر مركبة مولّدة الهيدروجين للإنقاذ (RHGV) الطاقة للمركبات التي تحتاج لمساعدة طارئة في المواقع النائية وعلى الطرقات الوعرة، ويستطيع الشاحن المحمول في هذه المركبة توفير تيار كهربائي أحادي الطور بقوة 220 فولط وثلاثي الطور بقوة 380 فولط بشكل متزامن.

مستقبل الهيدروجين: طاقة جديدة لمجتمع متجدد

ستواصل مجموعة “هيونداي موتور”، كعضو مسؤول في المجتمع البشري، تطوير النقل القائم على الطاقة الهيدروجينية، وتوسيع نظام إنتاج خلايا الوقود وتأسيس البنية التحتية اللازمة لمجتمع هيدروجيني عالمي.

ويضيف رئيس مجلس إدارة مجموعة “هيونداي موتور” تشانغ: “مستوى ومدى تكرار الكوارث البيئية يرتفعان بشكل سريع، ونحن الآن بمواجهة خطر شديد على البشرية. لذلك تسعى المجموعة لتوفير حلول قوية وعملية لمواجهة تغير المناخ، من خلال استثمار الإمكانات الهائلة للطاقة الهيدروجينية”.

معرض “هيدروفيل”

بعد منتدى “موجة الهيدروجين” العالمي المقام اليوم عبر الإنترنت، ستقدّم المجموعة خططها للطاقة الهيدروجينية ومجتمع الهيدروجين العالمي في معرض قرية الهيدروجين “هيدروفيل” (HydroVILLE) في غويانغ في كوريا، وذلك بين 8 و11 سبتمبر 2021.

وهذا المعرض مستلهم من الإمكانات الكبرى للطاقة الهيدروجينية النظيفة، وتم تقسيمه إلى عدة مناطق للتعريف برؤية المجموعة المستقبلية للهيدروجين، ويتضمن المعرض عدة نماذج لاستخدام خلايا الهيدروجين في النقل وتوليد الطاقة مستقبلاً، بما في ذلك 18 سيارة من شركات مجموعة “هيونداي موتور”، وتتضمن “هيونداي موتور” (Hyundai Motor) وكيا (Kia) و”هيونداي موبيس” (Hyundai Mobis) و”هيونداي روتيم” (Hyundai Rotem ) و”هيونداي ستيل” (Hyundai Steel) و”هيونداي ويا” (Hyundai Wia) و”هيونداي كيفيكو” (Hyundai Kefico).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى