اخبار

شركات السيارات الصينية تسعى لمحو هيمنة نظيراتها العالمية

على ما يبدو أن التين الأصفر ” صناعة السيارات الصينية ” قد أعلن الحرب على الشركات العالمية الأخرى حيث اتخذت خطوات نحو الهيمنة على قطاع السيارات خلال الفترة القادمة  ومحو هيمنة نظيرتها العالمية الأخرى .

فقد دعت عملاقة السيارات الصينية «BYD» صانعي السيارات الصينيين لتوحيد الصفوف من أجل دعم العلامات المحلية و«محو هيمنة العلامات العالمية الأيقونية» التي سيطرت على قطاع السيارات حول العالم خلال الفترة الماضية.

فقد أشار وانج تشوانفو مؤسس ورئيس مجلس إدارة «BYD» قائلا : «أعتقد أن الوقت قد حان للشركات الصينية لنيل المكانة التي تستحقها إذ يترقب 1.4 مليار صيني اللحظة التي نرى فيها علامة تجارية صينية تتحول للعالمية».

ولاقت هذه الدعوة ترحيباً واسعاً من شركات السيارات الرئيسية في الصين بما في ذلك، «لي أوتو»، و«نيو»، و«إكس بينج»، مؤكدة أن السوق الصينية تشهد تمزقاً بسبب المنافسة المشتعلة في الداخل.

وخاضت شركات صناعة السيارات في الصين حرب أسعار مؤلمة بدأتها شركة «تسلا» في يناير الماضي، كما أنها تتنافس أيضاً في الأسواق العالمية نفسها، بينما تواجه تدقيق المستهلكين والمعوقات التنظيمية.

وعلى جانب آخر، أثارت دعوة «BYD» مخاوف بين أولئك الذين يخشون الممارسات التجارية غير العادلة للصين وبخاصة في أوروبا، محذّرين من أن ذلك قد يتطلب مزيداً من التدقيق بشأن قوانين مكافحة الإغراق.

واحتلت شركة « BYD» المركز الرابع في قائمة أكبر شركات السيارات في العالم من حيث القيمة السوقية، لتتفوق على العديد من العلامات الألمانية الأيقونية أمثال «مرسيدس – بنز»، و« بي إم دابليو»، و«فولكس فاجن» بالإضافة للعلامة الإيطالية الرائدة «فيراري»، وفقاً لموقع «كمبنيز ماركت كاب».

فحتى الثلاثاء 15 أغسطس 2023، بلغت القيمة السوقية لـ«BYD » نحو 96.5 مليار دولار، بينما تصدرت «تسلا» القائمة بقيمة سوقية بلغت 759.9 مليار دولار، تليها « تويوتا» و«بورشه» بقيمة 225.95 مليار دولار، و103.98 مليار دولار على التوالي.

ويُثير هذا الإنجاز تساؤلات حول فرص الصين في الهيمنة على القطاع العالمي للسيارات، خاصة مع التحول السريع للقطاع نحو السيارات الكهربائية حيث تقود الصين مبيعات السيارات الكهربائية في جميع أنحاء العالم، إذ سيطر ثاني أكبر اقتصاد في العالم على نحو 63.6% من إجمالي المبيعات البالغة 11 مليون سيارة كهربائية في عام 2022، بحسب بيانات مؤسسة البيانات الدولية «آي دي سي».

وكشف التقرير أن شركة «تسلا» المملوكة للملياردير إيلون ماسك، إلى جانب «BYD» الصينية، و«سايك- جي إم» سيطرت معاً على ما يقرب من 36.11% من مبيعات السيارات الكهربائية في السوق العالمية ذلك العام.

وتشير تلك البيانات إلى المنافسة الشرسة بين شركات السيارات الصينية و«تسلا» التي تقود صناعة السيارات العالمية، لكن تعاون صانعي السيارات الصينيين قد يقلب الموازين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى