حكاوى السوقخد بالكخدمات

كيف تتفادى النقطة العمياء فى سيارتك ؟

هناك العديد من المصطلحات التي قد لا يعرفها جيدا السائقين وقد تؤدي الى الكثير من الحوادث وذلك وفقا للكثير من الاحصائيات.. من تلك المصطلحات النقطة العمياء .. نتعرف معا على معناها وكيفية تجنبها اثناء القيادة سواء كنت تقود سيارة عادية سيدان ، كروس اوفر ، SUV … او عند قيادة السيارات النقل.

  • ما هي النقطة العمياء

بالتأكيد عند قيادتك للسيارة فانك تميل برأسك الى اليمين او اليسار او الى الخلف لكي تتمكن من رؤية جوانب الطريق جيدا ومؤخرتها عند الحركة بالسيارة حتى لا تقوم بالاصطدام باحد المارين او بسيارة تمر بجانبك ، هذه هي النقطة العمياء.

ويمكن اعتبار النقطة العمياء هي المساحة التي لا يمكن لعين السائق ان تقوم برصدها او من خلال النظر الى المرايا الجانبية و الخلفية وفي حالة اذا كانت هناك منطقة محددة حول السيارة لا يمكن لك رؤيها فانك لن تكون قادر على مشاهدة ما يوجد بها وهذا يعني انه من الممكن لك ان تتحرك فيها ويؤدى ذلك الى حوادث.

  • اماكن النقطة العمياء حول السيارة

– جانبي السيارة

اثناء القيادة مسرعا على الطرقات السريعة خاصة اثناء السفر من مكان الى اخر فانك تسير في حارة محددة ثم يأتي شخص ما على الجانب الايمن او الايسر ليمر بجانبك ، الان انت قادر على رؤيته في المرايا الجانبية ولكن ماذا ان كانت سيارته بجانبك ولكن بعيدة قليلة بحيث لا يمكن للمرايا الجانبية ان تقوم برصدها ، ثم تقوم انت بالتحرك بالسيارة بشكل مفاجيء في الجانب الذي يتواجد به وذلك ظنا منك انه لا يوجد سيارة في هذه المنطقة خاصة وانك نظرت في المرايا الجانبية ولم تجد سيارة تمر بجانبك .

-خلف السيارة

في العادة تأتي النقطة العمياء خلف السيارة اثناء قيامك بمحاولة للركن او الخروج من ركنة محددة ثم تقوم بالتحرك الى الخلف بحرية لانك نظرت في المرايا الوسطية ولكن اذا كان هناك شخص ما خلفك وبعيد عن مجال رؤية المرايا الوسطية فهنا تكون المشكلة .

– امام السيارة

هذا الامر يعتبر نادر الحودث ولكنه في الغالب يحدث عن النحو التالي ، تقوم بالالتفاف من احد الشوارع الى اخرى وانت لا ترى ان هناك عائق في الطريق لانه صغير الحجم امامك ويكون هذا العائق في الغالب في المنطقة التي يتواجد بها الكشاف الامامي للسيارة وهذه المنطقة لا تأخذ بالك منها لانها وسطية ما بين امام السيارة وجانبها.

  • حل مشكلة النقطة العمياء

شركات السيارة في الوقت الحالي اصبحت اكثر تطورا من اي وقت مضى و اصبحت الان تهتم بشكل كبير بأمن السيارة وسلامة ركابها وكذلك سلامة السيارات والمارين من حولك ولذلك فانها تضيف العديد من التقنيات والادوات بالمركبة التي تساعد في ذلك و سنتعرف عليها في النقاط التالية.

  • حساس رصد النقطة العمياء

في السيارة الحديثة ما يسمى تقنية رصد النقطة العمياء والتي تأتي في المرايا الجانبية وهي عبارة عن ارسال اشارات من المرايا الجانبية في النقطة العمياء التي لا يمكن للمرايا ان تقوم برصدها ثم تعود هذه الاشارة مرة اخرى وتصدر تحذيرا في حالة مرور سيارة بجانبك وبذلك فانت الان قادر على معرفة وجود سيارة بجانبك في حالة اذا كنت ترغب بتخطي الحارة التي تسير بها.

في بعض السيارات يأتي التنبيه عبارة عن صورة ضوئية فقط في المرايا الجانبية و في سيارات اخرى فان التنبيه يظهر وميض في شاشة المعلومات الوسطية وفي بعض السيارات فانه يصدر صوت طنين لزيادة التنبيه و التحذير.

ومن عيوب هذا النظام انه قد لا يتمكن من رصد الاجسام الصغيرة التي تمر بجانب السيارة و ذلك مثل الدراجات النارية وكذلك لن يكون قادر على رصد السيارات تأتي في الاتجاه المعاكس لك او السيارات المصفوفة على جانبي الطريق.

  • الحساسات الامامية والخلفية

اصبحت الان هذه الحساسات متوفرة في معظم السيارات والتي تعمل بشكل تلقائي سواء اثناء الركن او اثناء الالتفاف او الرجوع الى الخلف او السير الى الامام في خط مستقيم وبالتالي فاذا كانت هناك منطقة حول السيارة لا يمكن لك ان تراها بعينك او بالمرايا يمكن لهذه الاحساسات ان تصدر لك تنبيه قوي للتوقف فورا قبل الاصطدام .

  • رصد حركة المشاه حول السيارة

هذه التنقية متطورة بعض الشيء وهي تعتمد بشكل كلي على فكرة الردار من خلال حساسات امامية وخلفية و اخرى في المرايا الجانبية و بالتالي ففي حالة اذا كنت تقود السيارة ولم تلاحظ تحرك شخص سواء امام او خلف السيارة واصبحت على مقربة من الاصطدام به سيصدر لك اشارة تنبيه قبل الاصطدام وفي حالة الاقتراب منه اكثر فان السيارة تسعمل المكابح الاوتوماتيكية لتجعل السيارة تتوقف بشكل تلقائي قبل الاصطدام دون ان تقوم بالضغط على المكابح.

  • النقطة العمياء للسيارات النقل

كل ما تحدثنا عنه سابقا هو النقطة العمياء للسيارت الشخصية مثل السيدات والهاتشباك والكروس اوفر والكوبيه وغيره ، اما السيارات النقل فالامر لديها مختلف فالنقاط العمياء حولها كثيرة خاصة اذا كانت تقوم بسحب مقطورة خلفها ، و عليك ان تراعي الا تتواجد في احد الاماكن المحيطة بالنقل الثقيل وابرز هذه النقاط هي:

في جوانب السيارة على مسافة ابعد من مجال رؤية المرايا الجانبية ولا تنسى ان حجم سيارتك صغير بجانبه فلن يتمكن السائق من رؤيتك بعينه.

امام الشاحنة خاصة وان الشاحنة تحتوي على مقدمة ضخمة ومرتفعة عن الارض.

الجزء الخلفي من الشاحنة ، لان السائق لن يكون قادر على رؤية من المقطولة الخلفية له.

  • مرايا النقطة العمياء ساكو

هي مرايا مقعرة صغيرة الحجم بشكل دائري يتم تركيبها في المرايا الجانبية وتحديدا في اخر جزء في هذه المرايا وبالتالي تكون هذه المرايا الصغيرة قادرة على جلب رؤية الامكان البعيدة عن حدود المرايا العادية وتلاحظ من خلالها وجود هيكل لامع فيها ، وعلى الرغم من انها صغيرة الحجم الا انها بحسب المستخدمين قد تفي بالغرض في الكثير من الامور.

  • حل مشكلة النقطة العمياء في السيارة

اذا لم تكن تمتلك جميع التقنيات التي قمنا بذكرها مسبقا فيمكنك الاعتماد على النقاط التالية قبل البدأ في قيادة السيارة:

قم بضبط المرايا لجانبية اليمنى ، اليسرى مع اقصى مستوى رؤية لرأسك في الحركة الى اليمين والى اليسار ويفضل ان تقوم بابعاد مجال الرؤية عن جسد السيارة ، وهذا يعني بان يكون اول منطقة تراها في المرايا الجانبية هي طرف الهيكل الجانبي من السيارة وبالتالي تصبح باقي الرؤية في المرايا لجانبي الطريق حول السيارة.

قم بضبط المرايا الوسطة بالشكل المطلوب بحيث يمكنك الرؤية بوضوح لكل ما هو خلفك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى