اخبار

كيف تختاز الزيوت والشحوم لحماية السيارات من التآكل والتلف

تشهد قطاعات التكنولوجيا والسيارات تطوراً مستمراً، ما يتيح لها تقديم مركباتٍ موثوقة تساهم بدورٍ هام وحيوي في تلبية متطلبات حياة العملاء اليومية، إلى جانب منتجات وحلول كفيلة بحماية المركبات وضمان مزايا متعددة على المدى البعيد، فضلاً عن تزويد السائقين بحلولٍ أكثر استدامة للمساهمة في حماية الكوكب. ويبدي السائقون اهتماماً متزايداً بإدارة نفقاتهم وإيجاد الطرق اللازمة لخفض التكاليف قدر الإمكان، والتي تشمل جميع الأمور المتعلقة بقيادة المركبات وصيانتها.

ويتطلب الحفاظ على سلامة المركبات على اختلاف أنواعها عناية كبيرة من خلال تزويدها بالمنتجات المناسبة لضمان مزايا أفضل على المدى البعيد وتقليل عدد مرات الصيانة والإصلاح، بما في ذلك مواد التشحيم وزيوت المحركات المناسبة، ما يساهم في حماية القطع الأساسية في المركبة من التآكل والتلف على المدى البعيد ويضمن تحسين مستوى توفير الوقود والحماية من ارتفاع حرارة المحرك، مع إطالة عمر القطع الرئيسية للمحرك.

اهتمام أكبر، نتائج أفضل

يؤدي إهمال تزويد الجسم بالعناصر المغذية الضرورية إلى ضعفه مع مرور الزمن، وهو ما ينطبق على المركبات أيضاً، إذ ينبغي أن يزود السائقون مركباتهم بأجود أنواع الزيوت بما يضمن تقديم المحرك أفضل أداء ممكن بكل سهولة، ويساعد على الحد من تكاليف الصيانة غير الضرورية، والتي تنجم عن الاستهلاك المفرط للسيارة وحالات التآكل والتلف. ويساهم اختيار زيت التشحيم المناسب والاطلاع على أنواع المنتجات الفعالة، في توفير ظروف العمل المثالية للمحركات والآلات التي نعتمد عليها في حياتنا اليومية.

وتمنع التركيبة الممتازة لزيوت التشحيم عالية الجودة تشكّل الرواسب اللزجة التي تنجم عادةً عن تلف الزيوت وتُسبّب الأضرار للمحرك، فتضمن سلاسةً أكثر في حركة القطع الميكانيكية، مع تقليل الاحتكاك ومنع ارتفاع درجة حرارة المحرك. ويضمن استخدام زيوت المحركات عالية الجودة للسائقين حماية مركباتهم وتحقيق أداء قوي لفترةٍ أطول مع الحد من استهلاك الوقود، إضافةً إلى توفير المال.

الجودة تعني التوفير

يعتقد الكثيرون أنهم يوفرون المال من خلال شراء زيوت التشحيم الرخيصة، لكنها غالباً ما تترك مواداً مؤذية داخل المحرك وتسبب أضراراً يتطلب إصلاحها المزيد من التكاليف. ويشبه ذلك تناول المأكولات السريعة والضارة على مدار العام، بدلاً من الخضروات الطازجة والأطعمة الغنيّة بالبروتين والضرورية لصحة الجسم. تعمل المحركات الحديثة بدرجات حرارة عالية تفوق سابقاتها بكثير، ويؤدي تكرار تشغيل المحرك وإطفائه عند القيادة لمسافات قصيرة وفي فترات الازدحام المروري إلى زيادة الضغط على المحرك وارتفاع حرارته بشكل كبير دون أي إشارة على لوحة العدادات، حيث تتفاقم هذه المشكلة شيئاً فشيئاً داخل المحرك. وتساعد زيوت التشحيم على التخفيف من درجة حرارة المحرك، وتساهم في تقليل احتكاك القطع المعدنية، مما يؤدي إلى تعزيز أدائها وحماية المكونات الرئيسية من أي ضرر.

مراعاة نوع المحرك

يتوفر في الأسواق مجموعةٌ واسعة من زيوت المحركات، ما يجعل اختيار المنتج المناسب مهمةً صعبة، ولا سيما لمن يفتقرون للخبرة في مجال العناية بالمحركات. وتقدم العديد من شركات تصنيع الزيوت أداة مساعدة على موقعها الالكتروني، حيث تتيح للعملاء معرفة المنتج الأفضل لمركبتهم بالتحديد، سواء كانت سيارة أو شاحنة أو دراجة نارية أو حتى آلة زراعية. وتضم السيارات العصرية اليوم نطاقاً واسعاً ومتنوعاً من المحركات القديمة والحديثة والهجينة والكهربائية، وصولاً إلى المحركات التي تعتمد على ناقل حركة أوتوماتيكي. ويحتاج كل نوع منها إلى زيوت تشحيم مصنوعة خصيصاً لحماية القطع الميكانيكية الخاصة بالمحرك.

وعلى سبيل المثال، يجب أن تتمتع زيوت محركات المركبات الكهربائية بناقلية عالية للكهرباء، عدا عن دورها في تخفيف الاحتكاك ضمن منظومة القيادة. وينطبق ذلك أيضاً على أنظمة نقل الحركة الأوتوماتيكية، التي تتعرض فيها القطع الرئيسية غير الأوتوماتيكية ضمن المحرك إلى ضغط أعلى بكثير من بقية الأجزاء.

وبدورها، تتعرض المركبات الأكبر حجماً والمخصصة للتحميل، بما فيها المركبات التجارية والشاحنات، إلى ارتفاع درجة حرارة محركاتها ومشاكل الأكسدة والرواسب، مما يستلزم استخدام زيوت تشحيم مصممة خصيصاً للتعامل مع هذه الحالات، ولا سيما مع استخدام هذه المركبات لنقل حمولات ثقيلة وقيادتها في ظروف طرقية قاسية، حيث تساعد أنواع الزيوت هذه على إطالة الفترة الفاصلة بين مواعيد تغيير الزيت والحد من تآكل المحرك وتقليل احتمالية حدوث أعطال مفاجئة، وبالتالي ضمان مرونة تامة في الأداء من خلال تركيبة فريدة.

ولا يزال بإمكان السيارات القديمة تحقيق أقصى أداء لها من خلال تطوير مواد تشحيم حديثة تعتمد على مواصفات الزيت الأصلية من الشركة المصنّعة. وبفضل استخدام الإضافات الأكثر ملاءمة، والتقنيات الأكثر تطوراً لضمان حماية المحركات القديمة من التلف والتآكل، تتيح زيوت التشحيم الحديثة للسيارات القديمة مستويات رفيعة من الفعالية والأداء. ما يؤدي في نهاية المطاف إلى إطالة عمرها الافتراضي، وتأخير عملية التخلص منها والتي تتسبب بقدر كبير من التلوث.وختاماً، يتيح اتباع هذه الخطوات البسيطة توفير التكاليف على المدى البعيد، من خلال العناية بمركباتهم وتعزيز كفاءتها من حيث التكلفة. ويمكنهم الاعتماد على مجموعةٍ واسعة من الأدوات لاختيار نوع زيوت التشحيم المناسبة بسهولةٍ أكبر، مع إجراء تعديلات بسيطة مثل الحرص على توفير الصيانة المناسبة للمركبة، ما يضمن بالتأكيد تحقيق فوائد عديدة على المدى البعيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى