خد بالك

كيف تكتشف التلاعب فى عداد كيلو مترات السيارة؟

يعتبر التلاعب في عداد السيارة المستعملة الخاص بعدد الكيلو مترات الذى قطعته عملية خداع ويلجأ اليها الكثيرين لرفع سعر السيارة وهو بمثابة غش للمشترى وقد يتعرض البعض منا لعمليات النصب.

يعتبر عداد المسافة التى قطعتها السيارة منذ بدء شرائها زيرو من أهم الأشياء التي يجب على كل من يريد شراء سيارة مستعملة أن يقوم بمعاينته، لأن العداد هو من أحد المعايير التي تحدد مدى استهلاك السيارة، إضافة إلى أنه يحدد بشكل كبير سعر السيارة. لذلك يقوم الكثير من تجار السيارات بالتلاعب بعداد المسافات من أجل إيهام المشترى بأنها سيارة سوف تخدمه طويلاً.

طريقة التلاعب

وبفضل انتشار الأجهزة الإلكترونية فى أغلب السيارات الحديثة أصبح من السهل القيام بعملية التلاعب بالعداد.. فهذه العملية يتم تنفيذها من خلال مقبس “OBD” الموجود في السيارة، وهو المقبس الذي يستخدم في تشخيص الأعطال بها والذي يمكن للميكانيكيين في أي ورشة صيانة سهولة الوصول إليه.

ويتم عبر هذا المقبس الدخول الى عمق نظام التشغيل في السيارة والتلاعب بأي إعدادات فيه حيث لا يتعلق التلاعب فى قراءات العداد وتغيير الذاكرة التي تسجلها فقط بل يمتد الأمر الى الأرقام المسجلة على أنظمة التحكم الأخرى لجعل عملية الإحتيال معقولة.

وهذا الأمر هو ما يجعل عملية اكتشافها شبه مستحيله حتى بالنسبة للميكانيكيين وخبراء السيارات. أما إذا كان العداد ميكانيكياً، فالعملية أسهل ولا تحتاج الى تقنيات معقدة، بل فقط الى مفك مسمار.

دلائل التلاعب

 وعلى رغم شبه استحالة معرفة التلاعب بعداد الكيلو مترات إلا أن اكتشاف التلاعب يمكن ربطه بأمور وأدلة أخرى في السيارة من الممكن أن توحي بذلك.. ومن أبرز هذه الأدلة عرض السيارة للبيع بسعر رخيص، أقلّ من السعر العادل. كذلك من الممكن اللجوء الى تواريخ الصيانة التي خضعت لها السيارة وهذا يشمل سجلات مراكز الخدمة إلى جانب فواتير الإصلاح وتقارير فحص السيارة، التي يمكن جميعها أن تلقي بعض الضوء على ما إذا كانت قراءة عداد السيارة منطقية أم لا، مع العلم أنه حتى سجلات الخدمة يمكن شراؤها وتزويرها.

علامات الأستخدام

 ومن الدلائل المهمة على التلاعب بالعداد، الكسوة الداخلية للسيارة والتمزقات الموجودة فيها.. فعلامات الاستخدام الكثيف على المقاعد وعجلة القيادة أو الدوّاسات يمكن أن تكون مؤشرات مهمة على حالة السيارة، أكثر من مجرد فحص الجسم الخارجي لها أو حالة الأجزاء الميكانيكية.

كذلك حاول ان تفحص لوحة العدادات للتأكد من أن الغطاء السفلي للوحة العدادات في السيارة محكم الإغلاق وأن أياً من مسامسرة غير مفقودة أو محلولة جزئياً أو يظهر عليه أي نوع من أنواع التلف أو أي تغييرات في شكله، فإن ذلك هو دليل على أنه قد تم فك الغطاء وبالتالي حصول غش في عداد مسافات السيارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى