اخبارالسيارات الكهربائية

بي واي دي تزيح تسلا عن عرش سوق السيارات الكهربائية

سجّلت شركة بي واي دي الصينية مستويات قياسية في مبيعات السيارات الكهربائية، إذ تجاوز حجم المبيعات الثلاثة ملايين سيارة خلال العام الماضي مما جعلها الأقرب لإزالة تسلا عن على عرش السوق العالمية للسيارات الكهربائية.

وبحسب بيانات البورصة الصينية سجّلت مبيعات الشركة زيادة بنحو 62% في المبيعات حول العالم مقارنة بعام 2022 إذ باعت بي واي دي نحو 1.57 مليون سيارة كهربائية تعمل بالبطارية خلال العام الماضي بزيادة نحو 73% إلى جانب 1.44 مليون سيارة هجينة بزيادة نحو 52% عن العام الماضي.

وتتقدم الصين بشكلٍ كبير في انتقالها إلى إنتاج واستخدام السيارات الكهربائية بفضل الدعم القوي لتلك الصناعة، كما يُعد النمو السريع لشركة بي واي دي والتي يدعمها الملياردير الأمريكي وارن بافيت رمزاً لصناعة السيارات الكهربائية الصاعدة في الصين.

وحددت بكين هدفاً يتمثل في ضرورة أن يكون نحو 20% من السيارات المبيعة سنوياً أن تكون من مركبات الطاقة الجديدة بحلول عام 2025 والتي تشمل السيارات التي تستخدم البطاريات الكهربائية والسيارات الهجينة الموصولة بالكهرباء إلى جانب المركبات التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية.

وأرجع المحللون تفوق الصين بقطاع تصنيع السيارات الكهربائية عالمياً إلى كبر حجم السوق الصينية والعمالة الرخيصة إلى جانب الهيمنة على سلاسل التوريد العالمية.

وبيعت نحو 8.3 مليون مركبة من مركبات الطاقة الجديدة في الفترة من شهر يناير إلى نوفمبر من عام 2023، ما يمثّل نحو 30% من إجمالي مبيعات السيارات بحسب البيانات الصادرة الشهر الماضي عن الرابطة الصينية لمُصنعي السيارات.

وأوضحت الحكومة الصينية أنه بحلول عام 2035 ستصبح سيارات الطاقة الجديدة هي التيار السائد في مبيعات السيارات الجديدة بالدولة، مؤكدة أنها تمكنت من تحقيق الهدف الأول عام 2022، وأنها يمكن أن تحقق هدفها الرئيسي في وقتٍ أقل من المتوقع.

وأشار وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات السابق مياو وي في منتدى للسيارات خلال شهر نوفمبر الماضي، أن الحكومة الصينية قدرت نجاحها في اختراق سوق مركبات الطاقة الجديدة بنسبة 50% بحلول عام 2025 أو 2026 على أقصى تقدير.

وقد تفوقت تسلا في حجم المبيعات الخاصة بالسيارات التي تعمل بالبطاريات الكهربائية عن شركة بي واي دي بنحو 400 ألف وحدة على مدار عام 2022، بينما من المتوقع أن تكون الفجوة بين الشركتين قد ضاقت خلال العام الماضي، إذ إنه من المتوقع أن يتفوق الكيان الصيني على شركة الملياردير الأمريكي ايلون ماسك في الربع الأخير من 2023.

وباعت بي واي دي خلال الربع الرابع من عام 2023 نحو 526.4 ألف سيارة بالبطاريات الكهربائية بزيادة نحو 20% على الربع الثالث، بينما من المقرر أن تكشف تسلا عن أرقام مبيعاتها للربع الثالث.

ويتوقع المحللون أن تكون شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية قد حققت تقريباً هدف التسليم السنوي البالغ 1.8 مليون سيارة كهربائية.

وقد انتاب القلق شركات تصنيع السيارات خاصةً تلك التي لها منافذ بيع بالسوق الصينية في ظل فقدان الاقتصاد الصيني زخمه إلى جانب تباطؤ معدلات الطلب، ما دفع شركة تسلا إلى تخفيض الأسعار خلال شهر يناير  الماضي.

واستهدفت تسلا من خلال تخفيض الأسعار جذب العملاء إضافةً إلى وقف تباطؤ نمو المبيعات، ما أدّى إلى نشوب حرب تسعير بين الشركات وبعضها إذ حذت عشرات شركات صناعة السيارات حذو تسلا للحفاظ على قدرتها التنافسية.

وأدّت حرب التسعير إلى ارتفاع المبيعات مع تهديد للربحية على مستوى الصناعة إذ سجلت صناعة السيارات في الصين في الفترة من يناير إلى نوفمبر  من عام 2023 هوامش ربحية قدرها 5% فقط مقابل 5.7% خلال عام 2022 و6.1 عام 2021.

وتسعى شركات صناعة السيارات الصينية إلى التوسع بالأسواق الخارجية منها أوروبا وأستراليا وجنوب شرق آسيا، ويأتي إعلان بي واي دي الشهر الماضي أنها ستبني مصنعاً للسيارات الكهربائية في المجر، الذي سيكون أول مصنع لسيارات الركاب في أوروبا تأكيداً لهذا الاتجاه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى