اخبار

تسلا تنفى مباحثات إنشاء مصنع لـ تسلا فى السعودية

فى تغريدة على حسابة على منصة X – تويتر سابقا نفى إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا الأمريكية العملاقة لصناعة السيارات الكهربائية، ما نشرته بعض التقارير الإعلامية عن مباحثات بين الشركة والمملكة العربية السعودية لإنشاء مصنع جديد للشركة في المملكة.

وقال إيلون ماسك في تغريدة عبر حسابه الرسمي على منصة إكس -تويتر سابقاً- «خبر صحيفة وول ستريت جورنال عارٍ تماماً من الصحة».

وكانت صحيفة «وول ستريت جورنال» قد نشرت تقريراً عن مباحثات مبدئية بين إيلون ماسك والحكومة السعودية لإنشاء مصنع لشركة «تسلا» للسيارات الكهربائية ضمن جهود المملكة لزيادة حجم الاستثمارات الأجنبية على الرغم من وجود خلافات سابقة بين الجانبين.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال، قولها إن السعودية تُجري محادثات في مراحل مبكرة مع شركة تسلا لإقامة مصنع لها في المملكة.

تسلا تسعى لتخفيض تكلفة انتاج السيارات الكهربائية

وذكرت الصحيفة في تقريرها أن السعودية تحاول اجتذاب شركة تسلا عن طريق منحها حق شراء كميات معينة من المعادن والفلزات التي تحتاج إليها من دول تشمل جمهورية الكونجو الديمقراطية.

وتحاول المملكة تنويع اقتصادها كي لا يعتمد على النفط وحده، ويعد صندوق الثروة السيادي السعودي أكبر مستثمر في مجموعة لوسيد، إحدى شركات السيارات الكهربائية الناشئة التي تتطلع إلى تحدي هيمنة تسلا على القطاع.

وجاء في تقرير وول ستريت جورنال أن أحد المقترحات التي تدرسها المملكة يتضمن تقديم تمويل لشركة ترافيجورا العملاقة لتجارة السلع الأولية لتنفيذ مشروع متعثر للكوبالت والنحاس في الكونجو، من شأنه أن يساعد على تزويد مصنع تسلا المحتمل بالإمدادات.

تسلا تحتفل بانتاج السيارة رقم 2,000,000 من مصنع بالصين

وقد طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك بناء مصنع للشركة في تركيا، مبينة أن ماسك يعتبر تركيا من ضمن أهم المرشحين لبناء مصنعه المقبل نظراً لتعاون تسلا مع عدد كبير من الموردين الأتراك.

وذكرت وكالة الأناضول التركية المملوكة للدولة أن اللقاء بين أردوغان وإيلون ماسك عُقد في البيت التركي، وهو ناطحة سحاب بالقرب من مبنى الأمم المتحدة، وذلك على هامش زيارة الرئيس التركي لأمريكا لحضور الدورة رقم 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما أن أردوغان أوضح خلال الاجتماع أن بلاده منفتحة على التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي ومشروع الإنترنت عبر الأقمار الصناعية لشركة «سبيس إكس» ستارلينك التابعة لماسك.

ونقلت عن ماسك قوله إن «سبيس إكس» ترغب في العمل مع السلطات التركية للحصول على الترخيص اللازم لتقديم خدمة «ستارلينك» الفضائية في تركيا، لافتة إلى موافقة ماسك على حضور مهرجان «تكنوفست» التركي للفضاء والتكنولوجيا في إزمير نهاية شهر سبتمبر الحالي عقب تلقيه دعوة من الرئيس التركي.

وكانت تسلا قد أعربت في أغسطس الماضي عن اهتمامها ببناء مصنع في الهند لإنتاج سيارة كهربائية منخفضة التكلفة.

وارتفعت أسهم تلك الشركة الرائدة بنحو 123% حتى الآن لهذا العام، كما قالت شركة صناعة السيارات إنها أنتجت خمسة ملايين سيارة حتى وقتنا الحالي.

وكان ماسك قد لفت في شهر مايو الماضي إلى أن شركته من شأنها اختيار موقع لمصنع جديد خلال العام الجاري على الأرجح.

أقرا أيضا

مرسيدس تنافس تسلا وتقدم 4 سيارات كهربائية جديدة

BMW ومرسيدس يحاولان منافسة تسلا والصينية فى السيارات الكهربائية
فولكس فاجن تتصدر مبيعات السيارات الكهربائية 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى