خد بالكخدمات

تعرف على الطريقة الصحيحة لتنظيف بوابة هواء السيارة بنفسك

للحفاظ على إطالة عمر السيارة وجعلها تعمل بشكل جيد يحتاج ذلك الى المحافظة على الصيانة الدورية بشكل مستمر وذلك من شأنه أن يساهم فى المحافظة على أداء السيارة وتوفير متعة القيادة وأحد أهم أعمال الصيانة الدورية هو تنظيف بوابة الهواء بالسيارة لذا نتعرف معا عن الطريقة الصحيحة لـ تنظيف بوابة هواء السيارة بنفسك بصورة صحيحة.

نتعرف أولا على وظيفة بوابة هواء السيارة وما هي أنواع بوابات الهواء بالمحركات وهو الأمر الذي سيحدد خطوات تنظيف البوابة.

بوابة الهواء أو (Throttle Body) هي الجزء المسئول عن إدخال الهواء إلى مجمع سحب الهواء (المانيفولد) وبالتالي توجه الهواء إلى غرف الاحتراق بعد مزجها بزخات الوقود من الرشاشات، وغالباً تتكون البوابات من صمام دائري (صمام الفراشة -Butterfly Valve) وهو المسئول عن دخول أو منع الهواء إلى المانيفولد، ويتم تحريك هذا الصمام إما بحركة ميكانيكية، اوبأوامر كهربائية مرتبطة بدواسة الوقود.

أنواع بوابة الهواء

تتألف البوابات من نوعين، الأول البوابات الميكانيكية وهي التي تتصل ميكانيكياً بدواسة الوقود، غالباً عن طريق واير معدني، أو قضيب معدني ووصلات مفصلية، والنوع الثاني هى البوابات الإلكترونية أو الكهربائية، وهي البوابات المستعملة في أنظمة القيادة عبر الأسلاك (Drive By Wire) حيث يقوم حساس الدواسة ببث اشارته وفقاً لضغط السائق على دواسة الوقود وتنتقل الإشارة إلى وحدة التحكم (الكونترول) ومنها إلى البوابة.

وغالباً ما يتم استخدام البوابات الإلكترونية في أغلب السيارات الحديثة لمزايا عدة، أهمها التحكم التام في خريطة الوقود وهو الأمر الذي يسهل عمل الكثير من الأنظمة الحديثة شأن مثبتات ومحددات السرعة بالإضافة إلى حجمها المدمج حيث يمكن أن تغني البوابات الإلكترونية عن بعض الحساسات مثل حساس مكان صمام البوابة (TPS)، وحساس الأيدل، وأشياء أخرى حيث تكون كل تلك الحساسات مدمجة ببدن البوابة نفسه غالباً.

مكان البوابة

غالب البوابات بكافة أنواعها تتواجد دوماً في مكان ما بين فلتر الهواء والمانيفولد، لذا إذا كنت لا تعلم مكان البوابة في سيارتك ببساطة اتبع الطريق من بعد فلتر الهواء وصولاً للمانيفولد وبالتأكيد ستجد البوابة في مرحلة ما.

في البداية يجب أن نعلم أن من الأفضل دوماً أن نقوم بتنظيف البوابة بعد فكها من المحرك، حيث نضمن بذلك أن عملية تنظيف البوابة ستكون أكثر فاعلية وأكثر سهولة، كما إننا لن نقوم بتصدير الملوثات الناتجة من عملية تنظيف بوابة الهواء إلى مكونات نظام الحقن إذا ما قمنا بتنظيفها وهي مثبتة في مكانها، ولكن تلك الخطوة قد تستلزم خبره فنية وبعض المعدات (أجهزة برمجة) التي قد لا تكون متوفرة مع الجميع، لذا سنستعرض طريقة تنظيف البوابة وهي مثبتة في مكانها بالمحرك.

طريقة تنظيف البوابة وهي مثبتة

كإجراء احترازي يفضل فك الطرف السالب لبطارية السيارة خصوصاً مع السيارات التي تستعمل بوابة إلكترونية.

بعد تحديد مكان البوابة ومكان فلتر الهواء، نفصل خرطوم الهواء الواصل بين الفلتر والبوابة وغالبا ما يكون مثبتاً بأحزمة حديدية أو افيز كما نسميه.

بعد فك خرطوم الهواء، إذا دعت الحاجة يمكنك فصل كافة الموصلات الكهربائية بحرص أو فصل كافة خراطيم البوابة سواء كانت خراطيم أنظمة PCV  أو خراطيم سحب هواء مساعد الكبح (فاكيوم سيرفو الفرامل) في حال تواجدها ولكن إذا لم تستدعي الحاجة ذلك أترك كافة المواصلات الكهربائية والخراطيم كما هي.

بعد إزالة خرطوم الهواء الموصل بين الفلتر والبوابة وتوفير وصول سهل لصمام البوابة قم برش كمية متوازنة من منظف البوابات أو أي منظف سريع التطاير لا يحتوي على زيوت، لا تستعمل WD40 او منتج مشابه، فقط المنظفات السريعة التطاير كمنظفات الكربراتير، وطبعاً إذا أمكنك استعمل منظفات البوابة فقط.

بعد رش كمية مناسبة من المنظف باستخدام فرشاة طلاء صغيرة وبحرص شديد قم بتنظيف الوجه المواجه لك من صمام البوابة جيداً بالفرشاة أذا كانت البوابة الخاصة بسيارتك ميكانيكية قم بتحريك صمام البوابة وتنظيفه جيداً مع التأكيد على عدم استخدام كمية مبالغ فيها من المنظف واستعمل منشفة ورقية (فوطة مطبخ ورقية) دوماً بعد كل خطوة.

إذا كانت بوابة سيارتك إلكترونية قم بوضع السيارة على وضع ON أو فتح الكونتاك، وبعد ذلك يمكن لأحد أصدقائك بالضغط على دواسة الوقود ولا تحرك باي شكل من الأشكال صمام البوابة حتى لا يتطلب الأمر أعادة برمجة.

بعد فتح صمام البوابة، يمكنك استخدام فرشاة أسنان قديمة ورش كمية بسيطة للغاية من المنظف على الفرشاة، والقيام بحرص بتنظيف البوابة وأوجه صمام البوابة العلوي والسفلي، والتأكد دوماً من استخدام منشفة ورقية بعد كل خطوة.

كرر خطوات التنظيف حتى ترضى بمستوى تنظيف البوابة واستعمل منشفة ورقية لتنظيف أي رواسب أو بواقي سائل التنظيف ومن ثم أترك البوابة حوالي 10 إلى 15 دقيقة قبل إعادة تركيب كل ما تم فكه من قبل.

– بعد إعادة كل ما تم فكه قم بتشغيل السيارة على سرعة الدوران القياسية (الأيدل أو السلنسيه) حتى تتأكد من أن كل شيء يعمل بصورة صحيحة.

أقرا أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى